Get Adobe Flash player

بيت الحكمة في خدمة حركة الترجمة في العراق اراء نقدية لترجمة عبد الصاحب محمد البطيحي لكتاب قصص من بغداد

سبل تعزيز التعايش السلمي بين الديانات

المراكز البحثية والجمعيات العلمية ودورها في رسم السياسة الاقتصادية

مينــــاء الفـــــاو ومستقــبل العــــراق

نحو استراتيجية وطنية لرفع المستوى العلمي ونسب النجاح في الامتحانات الوزارية للدراسة المتوسطة والاعدادية

نافذة استلام البحوث العلمية

مجلات بيت الحكمة

معرض المرئيات


تغيير قيمة العملة العراقية .. المنافع والتكاليف ندوة اقامها قسم الدراسات الاقتصادية

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

نشاطات قسم دراسات الفلسفية


2008-12-29

 نشاطات قسم دراسات الفلسفية

 أنشطة قسم الدراسات الفلسفية لعام 2008

 
1-   عقد قسم الدراسات الفلسفية وبالتعاون مع كلية الآداب /الجامعة المستنصرية /وفي رحاب قاعة الوكيل محاضرة بعنوان " أزمة الذات في عالم ما بعد الحداثة بين الابهامية والاداتية وغياب  السرد الكبير " للدكتورة ولاء مهدي الجبوري التدريسية في كلية التربية الأساسية /الجامعة المستنصرية وقد ترأس الجلسة الأستاذ الدكتور محمد حسين النجم وتعقيب الدكتور كريم الجاف التدريسي في كلية التربية. حيث أقيمت المحاضرة يوم الثلاثاء المصادف 15/1/2008الساعة العاشرة صباحاً .
2-    عقد قسم الدراسات الفلسفية في بيت الحكمة بالتعاون مع اتحاد الأدباء والكتاب فرع الحلة حلقة نقاشية بعنوان ( ثقافة اللاعنف في المشهد الثقافي العراقي ) ,وذلك في الساعة الخامسة من مساء يوم الخميس 31/1/2008 على قاعة نقابة الفنانين , حيث ترأس الجلسة الأستاذ ناجح المعموري وكان للحلقة النقاشية محاضران وهما :1- أ.م.د. عامر عبد زيد وكان المعقب : أ.م.د. محمد ابو خضير . 2- أ. سلام حربة وكان المعقب : أ.م.د. محمد عودة , والمقرر لهذه الحلقة م.م. أياد كريم الصلاحي.
3-   عقد قسم الدراسات الفلسفية في بيت الحكمة محاضرة بعنوان " موقف الفلاسفة من الحرب والسلم " نموذج لفلاسفة اليونان والعرب المسلمين للأستاذ الدكتور حسن مجيد العبيدي أستاذ الدراسات العليا في الجامعة المستنصرية، في يوم الأربعاء 12/ 3 / 2008 وبالتعاون مع كلية الآداب / الجامعة المستنصرية / على قاعة الوكيل الساعة العاشرة صباحاً .  ترأس المحاضرة الأستاذ الدكتور علي حسين الجابري , والمقرر لها م.م. هديل سعدي موسى .
4-   عقد قسم الدراسات الفلسفية في بيت الحكمة وبالتعاون مع كلية الآداب قسم الفلسفة / الجامعة المستنصرية محاضرة بعنوان " منطق اللاعنف في الثقافة العربية الإسلامية أو جدل المعاكظة والمدافعة ضد المعتدين " للأستاذ الدكتور علي الجابري في يوم 30/4/2008 وعلى رحاب قاعة الوكيل الساعة العاشرة صباحاً حيث ترأس الجلسة أ.د. حسن مجيد العبيدي  وعقب عليها الدكتور محمد حسين النجم وكان مقرر المحاضرة م.م. هديل سعدي موسى .
5-   اقام قسم الدراسات الفلسفية المحاضرة المعنونة " بواكير الفلسفة في وادي الرافدين " للأستاذ الدكتور علي حسين الجابري وترأس الجلسة أ.د. حسن مجيد العبيدي , وكان المعقب في هذه المحاضرة الدكتور محمد حسين النجم , والمقرر م.م. هديل سعدي موسى , في الساعة العاشرة صباحاً على قاعة الوكيل / كلية الآداب – الجامعة المستنصرية يوم الأربعاء المصادف 15/10/2008  .
6-   أقام قسم الدراسات الفلسفية محاضرة بعنوان " ملامح فلسفية من تاريخ العراق القديم " للأستاذ الدكتور علي النشمي وترأس الجلسة الأستاذ  م.م. أياد كريم عبد وعقب عليها الدكتورة ولاء مهدي , والمقرر م.م. هديل سعدي موسى على قاعة بيت الحكمة يوم الأربعاء المصادف 29/10/2008 .
7- أقام القسم ايضاً مؤتمره الثامن المعنون " أزمة الفلسفة في العالم العربي " المنعقد من 3-4/12/2008 على قاعة الإدريسي في كلية الآداب / جامعة بغداد , حيث افتتح المؤتمر الأستاذ الدكتور شمران العجلي رئيس مجلس أمناء بيت الحكمة وألقى كلمته وقد حضر المؤتمر رئيس المؤتمر ورئيس قسم الدراسات الفلسفية الأستاذ الدكتور حسام الآلوسي  وأيضاً الباحثون المشاركون في المؤتمر , حيث ألقيت البحوث المشاركة في يومين وعلى جلسات  وبعد الانتهاء من القاء البحوث القى السيد رئيس المؤتمر البيان الختامي , وتوصيات المؤتمر على الحاضرين , بعد ان قامت لجنة من اعضاء المؤتمر برئاسة الدكتور الآلوسي , وعضوية الدكتور علي الجابري والدكتورة نظلة الجبوري , والدكتور فيصل غازي , والدكتور علي عبد الهادي والمدرس المساعد هديل سعدي موسى والأستاذ أياد كريم عبد , بصياغة التوصيات التي وردت في سياق اعماله على مدى اليومين 3و4 كانون الاول .
   حيث سجل رئيس المؤتمر والمؤتمرون الشكر والتقدير للسيد رئيس البيت الدكتور شمران العجلي , والدكتور فليح الركابي , عميد كلية الاداب لتوفير مكان انعقاد المؤتمر , وللباحثين كافة والهيئة التحضيرية في البيت
( بالاسماء ) والعاملين كافة من الاداريين والفنيين والسائقين .. ومسؤولة المالية وجميع من اسهم في الاعداد لهذه الفعالية العلمية , وانجاحها ..
أ‌-   توصيات المؤتمر التي بها حاجة الى متابعة ( تنفيذية ) من قبل رئاسة بيت الحكمة , مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لـ :
1-  توسيع دائرة القبول في أقسام الفلسفة التي انحسرت فجأة هذا العام 2008/2009 , وتأذن بغلق أقسام الفلسفة على المدى المنظور , وهو أمر يتعارض مع أهداف بيت الحكمة , وأهداف التعليم العالي , ويتقاطع مع الكلمة العالمية لرئيس منظمة اليونسكو من 20/11/2008 في بالرمو ( ايطاليا) بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
والذكرى الستينية لاعلان حقوق الانسان ومنها حق التفلسف وشيوع التفكير الانساني المنطقي والحواري والمعرفي ... الانساني .
2-  العناية باساتذة الفلسفة , الكبار , بعلمهم ومكانتهم وقيمتهم الاجتماعية والحضارية ( بعد ان فقدنا اثرهم ) وذلك بالعمل على مخاطبة الجهات ذات العلاقة , بضرورة استمرار نشاطهم وموادهم وحقوقهم أسوة بالمستمرين في الخدمة . لندرة هذه الكوادر , وصعوبة تعويضها من خلال اصدار تشريع يحفظ لهم حق التمتع بالتقاعد , وبالراتب مادام قادراً على ممارسة واجباته العلمية وراغباً في مواصلة سيرته من غير تقاطع بين حقوق التقاعد العادلة , وحقوق العمل والاستشارة وتلك مسؤولية تاريخية نذكر بها بعد ان حال قانون الخدمة الموحد والتقاعد . والجمع بين راتب التقاعد وراتب عمل بعد التقاعد مع إن الأول يتعلق بحقوق مكتسبة ( ماضية ) والعمل . يتعلق بواجبات جديدة ومهمة ولاسيما في الدراسات العليا . وإعداد الكوادر الوطنية التي هي بحاجة إلى مثل هذه الخبرات , ولاسيما في قضايا الفكر والإنسان والحضارة والتراث .
ب-توصيات المؤتمرين إلى وزارة التربية
اولاً: مادامت اللجنة الوطنية قد فكت الارتباط بين ( علم الاجتماع والفلسفة ) من الصف الخامس الإعدادي فالآمر يتطلب :
1-     تعيين خريجي الفلسفة لتدريس المادة المذكورة فلا- جدوى من ذلك .
2-  توسيع الوعي الفلسفي لخريجي الثانويات العراقية الأدبي – العلمي – المهني – بتدريس مواد مدخل إلى الفلسفة وعلم المنطق .
ج- توصيات المؤتمرين إلى وزارة الثقافة كانت :
1- تبني نشر الكتاب الفلسفي داخل العراق وخارجه .
2- العناية بالمستوى ( العقلاني ) للنصوص الأدبية والفنية التي تقدم عبر الإعلام المسموع والمرئي والمقروء لنسهم في تطور الوعي الاجتماعي – الذي به تمتاز الشعوب المتمدنة .
د- أما التوصيات الداخلية الخاصة ببيت الحكمة فهي :
1- نشر الكتاب الفلسفي وزيادة ميزانية النشر والمكافأة بما يتوافق وشعار المرحلة
( المعرفة قوة ) و( بالعلم والعمل نبني الوطن )
2- العناية بالباحثين الفلسفيين الشباب والحاصلين على الشهادات العليا بتبني نشر رسائلهم واطاريحهم ذات العلاقة بالثقافة المعاصرة وتحديات الإعلام المضاد والتيارات المتطرفة والمنغلقة وغير العقلانية والتي تعزز الشخصية الحضارية للعراق الحضاري .
3- تشجيع المؤلفات الفلسفية التي تصوب خطا شائعاً يروجه بعض
( المتعصبين ) خلاصته إن الفلسفة تعني التعقيد , والترف والتشكيك بالعقائد ) وتلك مهمة كبيرة لابد من التصدي لها بعدها واجباً وطنياً ملحاً تقطع بتحقيقه الطريق على المتضدين بالمياه العكرة من المراهنين على تمزيق وحدة المجتمع العراقي وقطع علاقته مع الروافد الثقافية العربية والإسلامية المتنورة .
4- إرسال خلاصة هذه الفعاليات إلى اليونسكو – دائرة الفلسفة والاحتفالية – المشاركون في أعمال المؤتمر الفلسفي الثامن لقسم الدراسات الفلسفية , بضيافة كلية الآداب – جامعة بغداد – 4/12/2008 .

المزيد من الاخبار

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 5
عدد زوار اليوم : 383
عدد زوار أمس : 754
عدد الزوار الكلي : 572020

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية