Get Adobe Flash player

((الهجوم الوهابي على مدينة كربلاء المقدسة))

الثقافة العربية بين وحدة الهوية وتشظيها

إصلاح الخطاب الديني ما بعد داعش

التطرف المفضي الى العنف والارهاب توجه استشرافي لما بعد داعش الارهابي في العراق

نافذة استلام البحوث العلمية

مجلات الحكمة

معرض المرئيات


العراق :خيار اللامركزية الإدارية أو الأقلمة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

مكتبة بيت الحكمة

 مكتبة بيت الحكمة

 
تأسست مكتبة بيت الحكمة في بداية  1996 ، وبمتابعة المسؤولين عن البيت تمت بناء مجموعة مكتبية متخصصة بأقسام بيت الحكمة تخدم البحث والباحثين فعن طريق الشراء من الأسواق المحلية والإهداء من الأفراد كان هناك  وحتى نهاية السنة الأولى ما يقارب (4000) أربعة ألاف كتاب باللغتين العربية والأجنبية و(50) خمسون دورية بالإضافة إلى البحوث والتقارير والاطاريح والأشرطة الصوتية لندوات وحلقات نقاشية كذلك كان لدور التبادل والمقايضة مع الشركة الوطنية للنشر والتوزيع دور في رفد المكتبة بالكتب.
 
وواصلت المكتبة بكادرها المتخصص في علم  المكتبات والمعلومات (ثلاثة أمناء مكتبات) وبأشراف الدكتورة إيمان السامرائي في ذلك الوقت على أغناء وتنمية المجموعة المكتبية وبموجب متطلبات الأقسام العلمية واللجان الدائمة بشراء الكتب  المرجعية والتراثية واعتماد التبادل والإهداء لكل ماهو جديد حتى أصبحت المجموعة المكتبية في آذار سنة 2003 ما يقارب (12000)ألف كتاب باللغتين العربية والأجنبية بالإضافة إلى الدوريات التي أصبحت (274) دورية بالإضافة إلى شراء مجموعة من الوثائق والخرائط التاريخية (64) عنوان بمجلداتها باللغة الأجنبية .وبعد 9/4/2003 تعرضت المكتبة للسرقة جراء التدهور الأمني الذي حصل فما كان هناك سوى القليل من الكتب تم جردها (1803) كتاب عربي و(527) كتاب أجنبي. ومع بداية سنة 2004 كانت هناك بداية جديدة للمكتبة كي تستعيد ما فقدته فبدأت المكتبة بشراء الكتب العامة والمرجعية وباللغتين العربية والاجنبية، بالإضافة إلى إهداء الأستاذ باسيل يوسف (رئيس قسم الدراسات القانونية) لمكتبتة الشخصية الغنية بالكتب القانونية والأجنبية وكذلك إهداء الدكتور رشيد الرفاعي مكتبته الشخصية الغنية بالكتب الاقتصادية والبحوث والتقارير وإهداء (203) كتاب باللغة الأجنبية من الدكتور هشام الشاوي . بالإضافة إلى الدوريات التي تضاعفت مع عودة إهداء المراكز والجامعات العراقية والعربية لدورياتها مثل (مركز دراسات الوحدة العربية/مركز جمعه الماجد للثقافة والتراث/ جامعة د مشق) فكانت الكتب وحتى هذا الوقت (5835) كتاب عربي وما يقارب (2500) كتاب أجنبي و(276) دورية.
 
يقوم كادر المكتبة بكافة الإجراءات الفنية المتمثلة بالاختيار والفهرسة الو صفية والموضوعية (التحليل الموضوعي) الذي يحقق أقصى فائدة للباحثين عند استخدامهم لقواعد البيانات المحسوبة والتصنيف لكافة أوعية ومصادر المعلومات في المكتبة والسيطرة عليها من خلال (سجلات التزويد) مع ضرورة السير باتجاهين ( الاتجاه اليدوي ) الذي يتمثل بإعداد بطاقة فهرسة لكل موجودات المكتبة من الكتب العربية والأجنبية و(الاتجاه الالكتروني) كادخال هذه البطاقات ضمن قواعد البيانات في الحاسوب . كذلك إمكانية السيطرة على الدوريات من خلال سجلتها الخاصة التي تدون فيها كافة المعلومات عن الدورية المهداة أو المشتراة وضبط أعدادها في استماراتها الخاصة بها . مع فتح سجلات أخرى بالنشرات والتقارير والبحوث وكذلك سجل للتبادل وآخر لرواد المكتبة وبالمستقبل القريب سجل خاص بموجودات كل رف . مع الاهتمام بصيانة وترميم كافة المجموعات (التجليد).
 
فيما يخص (حوسبة المكتبة) فقد كانت هناك قواعد بيانات خاصة بفعاليات المكتبة وخدمات المعلومات للأقسام العلمية والتي تم إنجازها وتصميمها خلال عام 1998 فكانت الخدمات تقدم عن طريق (الإعارة الداخلية والخارجية/خدمات الاحاطة الجارية (وصلنا حديثا)/خدمات البحث الآلي في قواعد البيانات) من خلال أربع قواعد بيانات مفتوحة (قاعدة المكتبة الشاملة للكتب والدوريات والاطاريح)(قاعدة الإعارة) و(قاعدة الشخصيات) و( قاعدة المترجمين )  والتي من خلالها كانت هناك مستخرجات مثل (كشاف المؤلفين) و(كشاف العناوين). وللأسف الشديد تعرضت للسرقة في إحداث عام 2003 ، ونحن ألان بصدد إدخال جديد لموجودات المكتبة في برنامج جديد تم نصبه مؤخرا (winisis).

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 7
عدد زوار اليوم : 72
عدد زوار أمس : 462
عدد الزوار الكلي : 185003

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية