Get Adobe Flash player

قراءات في مشروع تعديل قانون الأحوال الشخصية

التعداد العام للسكان وتأثيراته الاقتصادية

دور المرأة في إقرار مشاريع القوانين في مجلس النواب

الأصول العقائدية والفكرية للحوار في الإسلام

رؤية ورسالة بيت الحكمة

رؤية ورسالة بيت الحكمة

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

تفاصيل الخبر

الأصول العقائدية والفكرية للحوار في الإسلام


2024-08-11

الأصول العقائدية والفكرية للحوار في الإسلام

الأصول العقائدية والفكرية للحوار في الإسلام


      أقام قسم الدراسات الإسلامية في بيت الحكمة بالتعاون مع ديوان الوقف الشيعي اليوم الأحد 11 آب 2024 على قاعة المرايا في بيت الحكمة محاضرة علمية بعنوان ( الأصول العقائدية والفكرية للحوار في الإسلام ) .
   ترأس الجلسة الدكتور إحسان جعفر احمد وكيل رئيس ديوان الوقف الشيعي وحاضر فيها المدرس المساعد عزت عبد الله هادي من المرصد الرقمي لمناهضة الإرهاب في ديوان الوقف الشيعي .
     أشار الباحث في ورقته البحثية الى إن القرآن الكريم عني عناية بالغة بالحوار، فالحوار هو الطريق الأمثل للإقناع، الذي ينبع من أعماق صاحبه، والاقتناع هو أساس الإيمان الذي لا يمكن أن يفرض وإنما ينبع من داخل الإنسان، أن الحوار لم يكن هامشاً ضيقاً أو ثانوياً في النص القرآني، بل شكل معلما بارزاً فيه. إن القرآن الكريم جاء بالحوار، ودعا إليه، وحدد ضوابطه، وحذر من منزلقاته.
     قسم البحث الى قسمين قسم الأول العقيدة الإسلامية والفكر الإسلامي ويشمل القران الكريم والسنة النبوية المطهرة والقسم الثاني يتعلق بنماذج من الأئمة المعصومين عليهم السلام الذين اتخذوا من الحوار  وسيلة وطريقه لأداء مهامهم والعلماء الذين هم ورثة الأنبياء الذين ساروا على هذا النهج وتحملوا المسؤولية وأقاموا جملة من الحوارات  .
    أضاف الدكتور عزت إن هناك محاور عدة منها الحوار في القران الكريم  والسنة النبوية المطهرة، فهناك حوارات بين الخالق عظمت قدرته وبين مخلوقاته من الرسل الكرام ومن الملائكة المقربين، بل ومن ابليس، وهناك حوار بين الرسل وأقوامهم، أو بين المؤمن والكافر.
       بينّ المحاضر إن القرآن الكريم وضع مجموعة من الضوابط الشرعية والواقعية التي تعكس الاختلاف بين السنن الالهية وسنن البشرية في الكون وذلك وفقا  لمقتضى حكمته، مثل حسن القول وحسن الكلام وتجنب الألفاظ الجارحة وعبارات السخرية، وضرورة العلم وصحة الأدلة وهو ضابط يلزم المتحاورين اعتماد العلم والبرهان للدفاع عن النفس وتفنيد الباطل والبعد عن الآراء الانفعالية لذلك اعتمد الحوار القرآني مختلف درجات اللين والحكمة والموعظة الحسنة حتى مع الكافر .
    ختم المحاضر حديثه بأن كل القضايا التي دعا إليها القرآن الكريم كان الحوار هو الوسيلة المثلى في الإقناع بها، وهكذا فإن قضايا الإيمان والتوحيد والبعث والنشور والنبوة والقرآن وغير ذلك... في كل ذلك كان الحوار هو الوسيلة.

    حضر المحاضرة مجموعة من الباحثين والأساتذة الأكاديميين والمهتمين في هذا الشأن الذين أغنوا النشاط بأسئلتهم  ومداخلاتهم وتعقيباتهم.

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 63
عدد زوار اليوم : 1045
عدد زوار أمس : 1045
عدد الزوار الكلي : 1735269

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية