Get Adobe Flash player

التحولات الجيوسياسية في العلاقات الصينية- الخليجية

العنف ضد المرأة .. رؤية معاصرة في الانساق المضمرة

تجربة بوابة أور في تعزيز التحول الرقمي وتفاعل المواطن العراقي

سلطة الخطاب الديني وأثره في القضايا الفكرية المعاصرة

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

المواقع الجيولوجية ودورها في تحقيق التنمية السياحية المستدامة


2024-06-04

المواقع الجيولوجية ودورها في تحقيق التنمية السياحية المستدامة

المواقع الجيولوجية ودورها في تحقيق التنمية السياحية المستدامة


       أقام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في بيت الحكمة بالتعاون مع نقابة الجيولوجيين العراقيين وهيأة السياحة ندوته الحوارية المعنونة ( المواقع الجيولوجية ودورها في تحقيق التنمية السياحية المستدامة ) ، اليوم الثلاثاء 4 حزيران 2024  على قاعة الدكتور محمود علي الداود .
      ترأس الجلسة د.فراس مظفر عبد الحسين/عضو مجلس نقابة الجيولوجيين ، وقررتها السيدة لمياء عبد الهادي محمد من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في بيت الحكمة .
       سلطت الندوة الضوء على السياحة الجيولوجية باعتبارها أحد أهم الأنماط السياحية القائمة على مبدأ الاستدامة، ويحتاج الى دعم كبير من الحكومات لتحقيق المزيد من الاستدامة في واقع السياحة خصوصاً بعد توفر الأمن والسلام والاستقرار وانتهاء حقبة النزاعات العسكرية والإرهاب .
        شارك في الندوة مجموعة من الباحثين قدموا أوراقاً بحثيةً بهذا الموضوع، حيث قدم الدكتور إياد كاظم حسون مدير قسم التخطيط في هيأة السياحة ورقة بحثية بعنوان (المقومات الأساسية للسياحة الجيولوجية ) بيَّن فيها إن هذا الموضوع هو فكرة  نقابة الجيولوجيين بالتنسيق مع هيأة السياحة، وهدفه تسليط الضوء حول مصطلح الحدائق الجيولوجية (الجيو بارك ) الذي ظهر في منتصف القرن العشرين كاستجابة للحفاظ على قيمة المناطق الجيولوجية وتعزيزها .
      فيما عرض الأستاذ الدكتور فاضل لاوة من جامعة السليمانية بحثاً حمل عنوان ( المواقع الجيولوجية في إقليم كردستان ) وضح فيه ان المواقع الجيولوجية أصبحت مواقع سياحية مهمة، وعامل اقتصادي على الصعيد العالمي، وأسرعها نمواً  وأكثرها فائدةً ودخلاً ، للدول التي تهتم بإبراز تراثها التاريخي والثقافي وميزاتها البيئة والجمالية الفريدة .
      وأخيراً قدم الأستاذ الدكتور عبد صالح فياض من جامعة الانبار ورقته الموسومة ( المواقع الجيولوجية في الصحراء الغربية العراقية ) تحدث فيها عن جيولوجيا الصحراء والموارد المائية الجوفية في مجال الاستثمار الأمثل لموارد الصحراء ، لتحقيق إدارة مثلى للموارد وخدمة المجتمع،  وضرورة انجاز الدراسات والمشاريع العلمية المطابقة لمواصفات السيطرة النوعية والمعايير العالمية استناداً الى دليل الإجراءات وتعليمات العمل ضمن سياقات الأعمال والفعاليات الهيدروجيولوجية والجيولوجية .

        حضر الندوة مجموعة من الباحثين والأساتذة الأكاديميين المختصين في هذا المجال الذين أغنوا الندوة بآرائهم وأسئلتهم ومداخلاتهم .

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 21
عدد زوار اليوم : 953
عدد زوار أمس : 1181
عدد الزوار الكلي : 1665907

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية