Get Adobe Flash player

التحولات الجيوسياسية في العلاقات الصينية- الخليجية

العنف ضد المرأة .. رؤية معاصرة في الانساق المضمرة

تجربة بوابة أور في تعزيز التحول الرقمي وتفاعل المواطن العراقي

سلطة الخطاب الديني وأثره في القضايا الفكرية المعاصرة

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

صناعة المعجم العربي بين الحفاظ على اصالة اللغة وضرورات التجدد


2024-05-07

 صناعة المعجم العربي بين الحفاظ على اصالة اللغة وضرورات التجدد

 (صناعة المعجم العربي بين الحفاظ على اصالة اللغة وضرورات التجدد)

اقام قسم الدراسات اللغوية والترجمية في بيت الحكمة اليوم الثلاثاء الموافق 7 أيار 2024 جلسة حوارية بعنوان (صناعة المعجم العربي بين الحفاظ على اصالة اللغة وضرورات التجدد) على قاعة الدكتور محمود الداود.
ترأس الجلسة الدكتور رضا كامل الموسوي رئيس قسم الدراسات اللغوية والترجمية وشارك فيها نخبة من أساتذة كلية الآداب في الجامعة المستنصرية.
تأتي هذه الندوة لتسليط الضوء على الأهمية البالغة في ثقافتنا المعاصرة لصناعة المعجم العربي، لاسيما ونحن نواجه عالماً سريع التحول، حيث تناولت الجلسة مهمتين رئيستين للعالم العربي وهي الحفاظ على أصالة اللغة العربية، والامتثال الى ما يدخل عليها خاصة في هذا العصر فيجب وضع اللغة ما بين علماء متخصصين ليتمكنوا من الحفاظ على اصالتها مع الاخذ بالتجديد عن طريق الدور العلمية التي تهتم باللغة.
قدم الأساتذة المشاركون مجموعة من الأوراق والبحوث العلمية والتوصيات لتحقيق هدف الندوة، فقد شارك الدكتور صالح هادي القريشي بورقة علمية حول مفهوم المصطلحية وعلم المصطلح والفرق بينهما وبيان مجال اشتغاله للتمكن معه بشكل صحيح في بناء معجمية سليمة. كما قدم الدكتور سامي الماضي دراسة استعرض فيها المُهِل والمستعمل في الأصول المعجمية بين دلالة الأصل وحاجة المستقبل وناقش فيها تفاوت اللغات في مدى استجابتها وقدرتها على ملاحقة الحياة والفكر، والأصول المعجمية وما يتطلب من إجراءات يقوم بها العلماء في وضع المعاجم.
من جانب اخر فقد تناول الدكتور وسام مجيد البكري في دراسته رقمنة المعجم بين الطموح الماضوي والواقع التقني وضم فيها جملة من التوصيات والمقترحات في وضع معاجم رقمية جديدة. كذلك قدمت الدكتورة خولة حسن الحسني ورقة بحثية وضحت فيها ضرورة تزامن العناية باللغة والنهوض بها مع كل نهضة شاملة في الامة مشيدةً بعناية العرب التاريخية بتدوين المادة الأساسية التي تنبثق من صلبها الحضارة.
كما اشار الدكتور كامل الزيدي في ورقته البحثية الى خصائص العربية بين النمو الدلالي والاستعمال المعجمي والعوامل الخارجية المؤثرة وأسباب التطور اللغوي وتبدل الالفاظ. كما وبيّن الدكتور عبد الزهرة إسماعيل سالم في بحثه المعجم العربي والمصطلحات الجديدة، التطور المستمر الذي يشهده المعجم العربي ووجوب مراجعته سنوياً عن طريق المختصين.
ختاما شاركت الدكتورة ايمان سليم موسى بورقة بحثية عرضت فيها المعجم الذي نطمح اليه وضرورات الواقع العربي ووضع فكرة انشاء معجم تاريخي يعد مشروعاً عراقياً معجمياً يحمل عنوان (معجم العراق الكبير) تقوم به عدد من الدور العلمية العراقية المرموقة.
حضر الندوة مجموعة من الباحثين والأساتذة الأكاديميين المختصين الذين أغنوا الندوة بالمداخلات والتعقيبات.

 

 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 24
عدد زوار اليوم : 650
عدد زوار أمس : 1090
عدد الزوار الكلي : 1639947

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية