Get Adobe Flash player

التحولات الجيوسياسية في العلاقات الصينية- الخليجية

العنف ضد المرأة .. رؤية معاصرة في الانساق المضمرة

تجربة بوابة أور في تعزيز التحول الرقمي وتفاعل المواطن العراقي

سلطة الخطاب الديني وأثره في القضايا الفكرية المعاصرة

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

جرائم العنف ضد الاطفال والمسؤولية القانونية والانسانية


2023-08-24

جرائم العنف ضد الاطفال والمسؤولية القانونية والانسانية

( جرائم العنف ضد الاطفال والمسؤولية القانونية والانسانية)



     أقام قسم الدراسات القانونية اليوم الخميس الموافق 24 اب 2023 وعلى قاعة الندوات في بيت الحكمة الندوة العلمية الموسومة (جرائم العنف ضد الاطفال والمسؤولية القانونية والانسانية) ترأس الجلسة الدكتور عز الدين المحمدي مشرف قسم الدراسات القانونية بيت الحكمة  وقررتها  الدكتورة ذكرى انعام غائب  من بيت الحكمة.
       تأتي أهمية هذه الندوة حول حالات العنف القائم في المجتمع في الفترة الاخيرة ضد فئتين هما الطفل وفئة المرأة الأمر الذي يتطلب دراسات تشريعية معمقة للحد منها .
شارك في هذه الندوة مجموعة من الاستاذة المتخصصين حيث ...
      قدم القاضي الاستاذ سالم روضان الموسوي ورقته البحثية المعنونه ( جرائم العنف ضد الاطفال اسبابها وآثارها ) أشار فيها  الى مسألة العنف المسكوت عنه ( العنف الاسري) وهي حالات كثيرة اغلبها ظهرت وانتشرت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مما يبين الحاجة الكبيرة للحلول الاسرية.
      كما قدمت الاستاذة المساعدة الدكتورة بشرى العبيدي ورقتها المعنونة (ضمانات الحماية والرعاية للأطفال وفق الدستور والتشريع ) حيث بينت إن المشرع العراقي ولأول مرة وفر ضمانات للطفل في الدستور العراقي  بعد عام 2003 حيث نصت الفقرة الدستورية  على ضرورة الاهتمام بشريحة الاطفال والتولي شؤونهم ومنع اعمال العنف ضدهم في المجتمع والمدرسة وأي مكان اخر .
     فيما تطرقت المحامية القانونية فرح كاظم في ورقتها المعنونة ( المسؤولية القانونية والاجتماعية لحماية الاطفال من جرائم العنف ) الى ضرورة وضع سياسة وطنية لحماية الطفل من العنف وذلك من خلال خلق بيئة مناسبة للأمن النفسي له والعمل على حماية حقوقه .
   اخيراً جاءت ورقة المدرس الدكتور وضاح غسان تحت عنوان المعنونة ( اتفاقية حماية الطفل والمعايير الدولية لحماية الطفل) حيث أكد فيها النصوص القانونية في الاتفاقية فيها   من البنود التي تقف إلى جانب الطفل، لا سيما في ما يتعلق بتكليف الدولة مسؤولية حمايته من جميع أشكال التعنيف ورعايته بصورة كاملة اجتماعياً وتعليمياً ومادياً ومعنوياً.

حضر الندوة نخبة من الاساتذة المتخصصين والاكاديميين والباحثين في الشأن القانوني والامني الذين اغنوا الورشة بمداخلاتهم وتعقيباتهم واسئلتهم .

مزيداً من التفاصيل في تقرير علمي لاحق..
 

   

 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 11
عدد زوار اليوم : 376
عدد زوار أمس : 669
عدد الزوار الكلي : 1610785

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية