Get Adobe Flash player

التحولات الجيوسياسية في العلاقات الصينية- الخليجية

العنف ضد المرأة .. رؤية معاصرة في الانساق المضمرة

تجربة بوابة أور في تعزيز التحول الرقمي وتفاعل المواطن العراقي

سلطة الخطاب الديني وأثره في القضايا الفكرية المعاصرة

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

تخطيط التعليم وسوق العمل : قراءة تحليلية


2023-03-09

تخطيط التعليم وسوق العمل : قراءة تحليلية

اقام قسم الدراسات الاجتماعية وبالتعاون مع كلية الاداب – جامعة واسط الندوة العلمية الموسومة (تخطيط التعليم وسوق العمل: قراءة تحليلية) اليوم الخميس الموافق 9 اذار 2023 
على قاعة الندوات في بيت الحكمة.
افتتحت الندوة برئاسة الاستاذ الدكتور صبيح لفتة الزبيدي مساعد رئيس جامعة واسط للشؤون العلمية وبمقررية الاستاذ فراس عبد الجبار مقرر قسم الدرسات الاجتماعية في بيت الحكمة. 
وشارك فيها نخبة من الاساتذة المتخصصين من مراكز وجامعات علمية متنوعة.. استهل الجلسة الاستاذ الدكتور وليد عبد جبر -رئيس قسم علم الاجتماع في كلية الاداب جامعة واسط- بحثه في تقديم"استراتيجية مقترحة لملائمة مخرجات التعليم وسوق العمل" سلط فيه الضوء على مسار العملية التربوية في العراق وأهم التحديات التي تواجهها بغية وضع رؤية مستقبلية كخيارات للتدخل من اجل النهوض والارتقاء بالنظام التربوي في العراق، ثم تقديم جملة من المقترحات والتوصيات منها الاهتمام بمعايير المهن التي تلبي الاحتياجات النوعية والكمية لسوق العمل وضرورة وضع مراجعة شاملة لمكونات الاقتصاد الوطني بهدف تطوير ادائه واعادة النظر في السياسة التعليمية وتقديم المحفزات للطلاب في التعليمين المهني والفني واخيرا اعتماد آليات ووسائل لتقييم مخرجات التعليم العالي والفني. 
كما قدّم الاستاذ الدكتور رائد الشيخلي -خبير في ضمان الجودة ومستشار في جامعة التراث- بحثه عن "ضمان الجودة سبيلنا الفاعل لاعادة هيكلة جودة التعليم العالي في العراق" سعى فيه الى تحديد معايير ضمان اداء الجامعات والكليات العراقية وصولاً للتألق العلمي والاكاديمي ومواكبة الجامعات الرصينة عربياً وعالمياً وبما يواكب خطط التنمية القومية. 
وقد جاءت المشاركة الثالثة من الاستاذة الدكتورة رنا حكمت عباس -قسم علم الاجتماع في كلية الاداب جامعة واسط-ببحثها: "عزوف الطلبة عن اختيار كليات الاداب في القبول المركزي.. الواقع والمعالجات" ولخصت الاسباب بنقاطٍ عدة اولها واهمها الوضع المادي والخوف من ان تلك التخصصات لا مستقبل لها في سوق العمل، ايضا عدم التوعية بأهمية التخصصات في العلوم الانسانية من قبل المتخصصين ووسائل الاعلام، والنظرة الدونية لبعض التخصصات من قبل الاسرة والمجتمع رغم ان هذه التخصصات مطلوبة في الدول الاخرى لاهميتها. كما تضمن البحث بعض الحلول والمقترحات التي تخص هذه القضية الحيوية. 
كذلك استعرضت الباحثة فاتن عايد جاسم من المركز الاعلامي لمنظمات المجتمع المدني بحثها "أثر التدريب المهني في تلبية احتياجات سوق العمل.. التدريب المهني في وزارة العمل انموذجاً" الذي تضمن بدايةً تعريفاً عن سوق العمل مميزاته، خصائصه والعوامل المؤثرة فيه، ثم عرضاً تفصيلياً عن نظام التدريب المهني في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ومهام دائرة التدريب المهني وانواع الدورات التي تقدمها وهي (تعليمية، مهنية، ريادية) واهمية التدريب المهني في زيادة الانتاجية ومواجهة تغيرات سوق العمل وتخفيض نسبة البطالة ومواجهة النمو السكاني، ايضا ضمّ البحث المشاكل والمعوقات التي تواجه التدريب المهني. 
اختتمت الندوة بجملة من المداخلات والتعقيبات و توجية الشهادات التقديرية للسادة الباحثين المشاركين . 
 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 21
عدد زوار اليوم : 765
عدد زوار أمس : 1089
عدد الزوار الكلي : 1641150

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية