Get Adobe Flash player

التحولات الجيوسياسية في العلاقات الصينية- الخليجية

العنف ضد المرأة .. رؤية معاصرة في الانساق المضمرة

تجربة بوابة أور في تعزيز التحول الرقمي وتفاعل المواطن العراقي

سلطة الخطاب الديني وأثره في القضايا الفكرية المعاصرة

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

التحولات الجيوسياسية في العلاقات الصينية- الخليجية


2024-05-23

التحولات الجيوسياسية في العلاقات الصينية- الخليجية

التحولات الجيوسياسية في العلاقات الصينية- الخليجية  


     أقام قسم الدارسات السياسية والإستراتيجية في بيت الحكمة الندوة العلمية الموسومة (التحولات الجيو سياسية في العلاقات الصينية- الخليجية )، اليوم الخميس الموافق 23 ايار 2024 على قاعة المرايا في بيت الحكمة .
     ترأس الندوة الأستاذ الدكتور خميس البدري عضو الفريق الاستشاري لقسم الدراسات السياسية والإستراتيجية في بيت الحكمة وقررتها الدكتورة زهراء جبار رهيف الشويلي من جامعة بغداد مركز الدراسات الإستراتيجية .
     شارك في الندوة مجموعة من الباحثين بأوراق بحثية أولها ورقة الأستاذ الدكتور سعد توفيق من معهد العلمين للدراسات العليا حملت عنوان (السياسة الخارجية للصين الشعبية) الذي تحدث فيها عن دور الصين في علاقاتها مع الدول العربية والخليجية والاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة ،حيث اشار الى  وصف الصين دولة كبرى فإنها تسعى الى إقامة نظام دولي جدي قائم على تعدد الأقطاب ، وليس على القطبية الأحادية التي تمنح الولايات المتحدة الأمريكية الهيمنة على العالم، وإقامة نظام أكثر توازناً في العلاقات الدولية. ومن اجل أن يتم تحقيق هدف الصين في أن تكون قوة كبرى من النظام الدولي، فإنها تتبنى سياسة القوة الناعمة وإنها تريد الابتعاد عن المواجهات العسكرية والتوجه نحو  الانفتاح السياسي والاقتصادي في العالم .
      فيما قدم اللواء الدكتور ياسر عبد الجبار من المعهد العالي للتطوير الأمني والإداري بحث حمل عنوان (تحولات السلام مقابل التنمية- رؤية واقعية لإدارة العلاقات الصينية – الخليجية) الذي بيَّن فيه مرور الإستراتيجية الصينية بمراحل ثلاث ارتبطت بفترات تاريخية وقيادة مختلفة وهي المرحلة الأولى ( 1949-1978) مرحلة التشبث والمواجهة، والمرحلة الثانية (1987- 2013 ) مرحلة الانفتاحات والإصلاحات، والمرحلة الثالثة (2013- 2050) مرحلة القوة والانطلاق نحو رؤية الصين في السلام والتنمية .
      أخيراً جاء بحث الدكتور مفيد كاصد الزيدي رئيس قسم الدراسات السياسية الإقليمية والدولية في جامعة بغداد، حمل عنوان ( العلاقات الصينية – الخليجية التحديات والفرص ) أكد فيه على التأمين الأمريكي – الصيني والمشهد العالمي،  وكيفية تصاعد النفوذ الصيني الخليجي، والتموضع الخليجي تجاه الولايات المتحدة الأمريكية وتحركاته للشراكة مع الصين .

 حضر الندوة مجموعة من الباحثين والأساتذة الأكاديميين المختصين في الشأن السياسي والاقتصادي الذين أغنوا الندوة بآرائهم وأسئلتهم ومداخلاتهم.

 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 18
عدد زوار اليوم : 581
عدد زوار أمس : 1090
عدد الزوار الكلي : 1639878

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية