Get Adobe Flash player

آليات الترجمة في المؤتمرات والمحافل الدولية

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد

المنظمات غير الحكومية / دراسة تقويمية

القانون الدولي للمناخ وتأثيرات التغير المناخي

ادارة تقنيات الطاقة.. نحو بيئة نظيفة ومواجهة تغيير المناخ

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


جورج لوكاش الفيلسوف والمؤرخ.. قراءاتٌ في سيرتهِ ونماذج من مؤلَّفاتهِ

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

علم اللغة من الإعلام التقليدي إلى الإعلام الرقمي


2022-12-28

علم اللغة من الإعلام التقليدي إلى الإعلام الرقمي

ضمن انشطة الاقسام العلمية لبيت الحكمة اقام قسم الدراسات اللغوية والترجمية  بالتعاون مع كلية مزايا الجامعة المؤتمر العلمي الدولي الرابع تحت شعار (علم اللغة بين الاعلام التقليدي والاعلام الرقمي) اليوم الاربعاء الموافق 28 كانون الاول 2022 وعلى مدى يومين متتاليين .
افتتحت أعمال المؤتمر بتلاوة من الذكر الحكيم، وكلمة ترحيبية لبيت الحكمة القاء الدكتور رضا الموسوي رئيس قسم الدراسات اللغوية والترجمية تلتها كلمة كلية مزايا الجامعة القاءها الاستاذ الدكتور هادي نهر
بعد ذلك بدأت وقائع الجلسة العلمية الاولى برئاسة الاستاذ الدكتور منير السعدي رئيس جامعة بغداد، وقررتها الاستاذة المساعدة الدكتورة خديجة حسن جاسم من قسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة، ضمت الجلسة خمسة بحوث علمية تخصصية قدمها كل من: الاستاذ الدكتور كامل القيم ببحثٍ عن (حرب المصطلحات والميديا السبرانية في الحرب الروسية الاوكرانية رؤية في لغة الدعاية وخطاب المنصات)، بعدها قدم الاستاذ الدكتور هادي نهر بحثاً بعنوان (لغة الاعلام او اللغة في الاعلام)، والاستاذ الدكتور علي جبار الشمري عن بحثه (الخطاب الاتصالي الغربي الموجه للجمهور العربي ... قراءة ابستمولوجية) والاستاذة  سهام حسن الشجيري ببحثٍ عن (تحولات السلوك الاتصالي من الاعلام التقليدي الى الاعلام الرقمي وعلاقته بعلم اللغة الاعلامية ).
فيما قدم الباحثان حسن أجموله وحاتم البو عاناني من المغرب وعلى المنصة الالكترونية بحثاً تحت عنوان ( اللغة العربية وخطاب السركازم على الفيس بوك قراءة لسانية اجتماعية لعينة من الصفحات المغربية ).
     ختاماً تم تكريم مجموعة من الباحثين وعدد من الشخصيات العلمية بالدروع والشهادات التقديرية
حضر المؤتمر  نخبة من الباحثين والمهتمين بهذا الشأن والذين شاركوا  بمداخلاتهم وتعقيباتهم.
مزيداً من التفاصيل في تقرير علمي لاحق...

اليوم الثاني للمؤتمر

تتوالى وقائع جلسات المؤتمر العلمي الدولي الرابع (علم اللغة من الاعلام التقليدي الى الاعلام الرقمي - التقنية جسر لرقمنة اعلام جديد ام قطعية مع مؤسسات تقليدية ) والذي يقيمه قسم الدراسات اللغوية والترجمية  في بيت الحكمة وبالتعاون مع كلية مزايا  الجامعة لليوم الثاني الخميس الموافق 29/كانون الاول 2022 على قاعة المؤتمرات في بيت الحكمة .
ترأس الجلسة الاولى الاستاذ الدكتور كاظم المقدادي وقدم فيها الباحثين بحوثاً علمية تناولت مواضيع عدة منها سياسة استقطاب الوفود الاعلامية والفنية الى العربية الى العراق  والخطاب السياسي والاعلام العراقي بعد عام 2003 .
فيما ترأس الجلسة الثانية الاستاذ الدكتور هاشم حسن عميد كلية الاعلام سابقاً ، شار ك فيها عدد من الباحثين عن بحوث علمية تخصصية تنوعت بين استعمالات تقنية الذكاء الاصطناعي في وسائل الاعلام الرقمية وتأثيرات وسائل الاعلام الرقمي عن الامن للشباب العراقي وآليات مواجهته كما استعرض الباحثون فن الكتابة الالكترونية للعلاقات العامة وانعكاسات اختفاء المترجم العراقي في ترجمة الاخبار الاسرائيلية في الصحافة الرقمية.
اختتمت جلسات المؤتمر بقراءة التوصيات  وتوزيع شهادات المشاركة على الباحثين
حضر المؤتمر  نخبة من الاساتذة والمهتمين بهذا الشأن والذين شاركوا  بمداخلاتهم وتعقيباتهم.
مزيداً من التفاصيل في تقرير علمي لاحق
 

 

 ...


 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 33
عدد زوار اليوم : 450
عدد زوار أمس : 681
عدد الزوار الكلي : 1226307

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية