Get Adobe Flash player

مجلة قسم الدراسات السياسية

التغيرات المناخية.. ومخرجات مؤتمر كلاسكو

ماهو الفرق بين المؤتمر والندوة والورشة والحلقة النقاشية

متى تحكم البرلمانات العربية الشرق الاوسط

حماية حقوق المرأة العاملة

رئيس مجلس الأمناء

رئيس مجلس الامناء

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


جورج لوكاش الفيلسوف والمؤرخ.. قراءاتٌ في سيرتهِ ونماذج من مؤلَّفاتهِ

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

موسوعة فتوى الدفاع الكفائي.. قراءة تاريخية بيبليوغرافية


2022-06-09

موسوعة فتوى الدفاع الكفائي.. قراءة تاريخية بيبليوغرافية

برعاية معالي رئيس المجمع العلمي العراقي رئيس مجلس امناء بيت الحكمة
أقام قسم الدراسات التاريخية في بيت الحكمة بالتعاون مع مكتبة الجوادين العامة في الصحن الكاظمي الشريف ولمناسبة الذكرى السنوية لصدور فتوى الدفاع الكفائي، ندوة علمية بعنوان( موسوعة فتوى الدفاع المقدسة قراءة تاريخية ببلوغرافية)، يوم الخميس ٩ حزيران ٢٠٢٢ الساعة الخامسة عصرا في مكتبة الجوادين العامة وقد ادار جلستها الدكتور عماد موسى الكاظمي من مكتبة الجوادين العامة، وتحدث فيها الدكتور كريم ناصح الخالدي رئيس قسم الموسوعات والمعاجم في مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات في العتبة العباسية المقدسة بين خلالها فكرة الموسوعة واقتراحها وآليات العمل بها والذي تركز على اساتذة اكاديميين متخصصين، انجزوا الجزأين الثاني والثالث منها، والذين استعرضا نشوء الفكر المتطرف وانتشاره، ثم دور المرجعية الدينية في احداث العراق على مدى قرن، واختتم حديثه عن فتوى الدفاع الكفائي ودورها في حماية الارض والعرض والمقدسات.
وكان الباحث الثاني الدكتور إسماعيل طه الجابري من قسم الدراسات التاريخية في بيت الحكمة والذي قدم عرضا ببلوغرافيا لجميع أجزاء الموسوعة البالغة ٦٢ جزء بين فيها عدد شهداء الحشد الشعبي الذين لبوا الفتوى المباركة بحسب العمر والجنس والحالة الاجتماعية والمحافظات، كما استعرض الدكتور الجابري الجهود التي قدمتها العديد من المؤسسات الدينية والمدنية، إذ استعرض بشكلٍ موجز جهود العتبات المقدسة في الدعم اللوجستي والمعنوي فضلا عن القتالي،كما اشار الى جهود الاسناد المدني المتمثل بالمواكب الحسينية ومنظمات المجتمع المدني والجامعات ومؤسسات الدولة الاخرى. وجدير بالذكر ان الموسوعة قد احصت عدد شهداء الحشد الشعبي الملبين للفتوى فبلغوا(٨٣٨٩) شهيدا، فضلا عن احصائها لعشرات الالاف من الجرحى والمعاقين. وختم الدكتور الجابري ورقته البحثية بالنتائج والتوصيات التي من شأنها ان تطور الموسوعة في طبعتها اللاحقة.
واختتمت الندوة بقصيدة (فتواك وطن) للشاعر محسن الموسوي من ديوان الوقف الشيعي. وقد تضمنت الندوة عدد من مداخلات الحاضرين والتي اغنت موضوع الندوة.

 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 6
عدد زوار اليوم : 230
عدد زوار أمس : 403
عدد الزوار الكلي : 1109955

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية