موسوعة فتوى الدفاع الكفائي.. قراءة تاريخية بيبليوغرافية

2022-06-09

موسوعة فتوى الدفاع الكفائي.. قراءة تاريخية بيبليوغرافية

ندوة علمية اقامها قسم الدراسات التاريخية


برعاية معالي رئيس المجمع العلمي العراقي رئيس مجلس امناء بيت الحكمة
أقام قسم الدراسات التاريخية في بيت الحكمة بالتعاون مع مكتبة الجوادين العامة في الصحن الكاظمي الشريف ولمناسبة الذكرى السنوية لصدور فتوى الدفاع الكفائي، ندوة علمية بعنوان( موسوعة فتوى الدفاع المقدسة قراءة تاريخية ببلوغرافية)، يوم الخميس ٩ حزيران ٢٠٢٢ الساعة الخامسة عصرا في مكتبة الجوادين العامة وقد ادار جلستها الدكتور عماد موسى الكاظمي من مكتبة الجوادين العامة، وتحدث فيها الدكتور كريم ناصح الخالدي رئيس قسم الموسوعات والمعاجم في مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات في العتبة العباسية المقدسة بين خلالها فكرة الموسوعة واقتراحها وآليات العمل بها والذي تركز على اساتذة اكاديميين متخصصين، انجزوا الجزأين الثاني والثالث منها، والذين استعرضا نشوء الفكر المتطرف وانتشاره، ثم دور المرجعية الدينية في احداث العراق على مدى قرن، واختتم حديثه عن فتوى الدفاع الكفائي ودورها في حماية الارض والعرض والمقدسات.
وكان الباحث الثاني الدكتور إسماعيل طه الجابري من قسم الدراسات التاريخية في بيت الحكمة والذي قدم عرضا ببلوغرافيا لجميع أجزاء الموسوعة البالغة ٦٢ جزء بين فيها عدد شهداء الحشد الشعبي الذين لبوا الفتوى المباركة بحسب العمر والجنس والحالة الاجتماعية والمحافظات، كما استعرض الدكتور الجابري الجهود التي قدمتها العديد من المؤسسات الدينية والمدنية، إذ استعرض بشكلٍ موجز جهود العتبات المقدسة في الدعم اللوجستي والمعنوي فضلا عن القتالي،كما اشار الى جهود الاسناد المدني المتمثل بالمواكب الحسينية ومنظمات المجتمع المدني والجامعات ومؤسسات الدولة الاخرى. وجدير بالذكر ان الموسوعة قد احصت عدد شهداء الحشد الشعبي الملبين للفتوى فبلغوا(٨٣٨٩) شهيدا، فضلا عن احصائها لعشرات الالاف من الجرحى والمعاقين. وختم الدكتور الجابري ورقته البحثية بالنتائج والتوصيات التي من شأنها ان تطور الموسوعة في طبعتها اللاحقة.
واختتمت الندوة بقصيدة (فتواك وطن) للشاعر محسن الموسوي من ديوان الوقف الشيعي. وقد تضمنت الندوة عدد من مداخلات الحاضرين والتي اغنت موضوع الندوة.

 

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر