Get Adobe Flash player

واقع المرأة العراقية في ضوء اطروحات المدرسة النقدية - النسوية

الاستدامة المالية وتعدد قيود الموازنة العامة : المالية العامة العراقية انموذجاً

تأثير التفكير الايجابي في الاداء الوظيفي..

تمكين المرأة وصلته بالتنمية المستدامة

التغيرات المناخية.. ومخرجات مؤتمر كلاسكو

ماهو الفرق بين المؤتمر والندوة والورشة والحلقة النقاشية

رئيس مجلس الأمناء

رئيس مجلس الامناء

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


جورج لوكاش الفيلسوف والمؤرخ.. قراءاتٌ في سيرتهِ ونماذج من مؤلَّفاتهِ

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

لغة التاريخ وتاريخ اللغة: مراجعات ومثاقفات


2021-12-20

لغة التاريخ وتاريخ اللغة: مراجعات ومثاقفات

 اليوم الوطني للغة العربية (لغة الضاد)


ان الحفاظ على اللغة هو الحفاظ على الهوية الوطنية والارض والتاريخ، ان اللغة العربية من أجمل اللغات في الوجود وإن خزائن مفرداتها في تزايد غير محدود.. ومن هنا جاءت تسميتها باللغة الولود..
برعاية السيد رئيس الجامعة العراقية وبمشاركة قسم الدراسات التاريخية في بيت الحكمة وكلية الآداب الجامعة العراقية– قسم اللغة العربية، احتفالية باليوم الوطني للغة العربية
(يوم الضاد) تحت شعار (لغة التاريخ وتاريخ اللغة) في صباح يوم الاثنين الموافق 20 كانون الاول 2021 على قاعة الشهيد رشيد العبيدي في كلية الآداب.
وبأشراف مباشر من قبل السيد عميد كلية الآداب وحضور مميز لكوكبة من الاساتذة والباحثين وهم: الاستاذ الدكتور محمود علي الداود مشرف قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية والاستاذ الدكتور حيدر قاسم التميمي نائب الامين العام للشؤون العلمية في بيت الحكمة، والسيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور موفق شياع ونخبة من اعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا في كلية الاداب- قسم اللغة العربية.
افتتحت الاحتفالية بقراءة ما تيسر من القرآن الكريم للقارئ المبدع الاستاذ المساعد الدكتور عباس حميد سلطان تلتها الكلمات الترحيبية لكل من الاستاذ الدكتور محمود علي الداود ممثلاً عن بيت الحكمة والاستاذ المساعد الدكتور هشام نهاد شهاب ممثلاً عن قسم اللغة العربية في كلية الآداب لتبدأ بعدها الجلسة العلمية الاولى برئاسة الاستاذ الدكتور سعدون احمد علي من كلية الآداب بمشاركة الباحثين : الاستاذ الدكتور يوسف خلف محل ببحثه الموسوم (العربية والتاريخ اضاءات بينية) والاستاذ الدكتور محمد يحيى سالم ببحثه الموسوم (المنهج التاريخي في دراسة اصوات العربية).
اما الجلسة الثانية فقد كانت برئاسة الدكتور رضا الموسوي رئيس قسم دراسات الترجمة في بيت الحكمة تضمنت بحثا للأستاذ الدكتور شاكر محمود السعدي عن بحثه (تاريخ الادب العربي – دراسة نقدية) وبحثاً آخر للأستاذ الدكتور ايمان كامل مصطفى عن بحثها (المجالس الادبية النسائية عبر التاريخ).
 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 11
عدد زوار اليوم : 96
عدد زوار أمس : 341
عدد الزوار الكلي : 1134676

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية