Get Adobe Flash player

واقع المرأة العراقية في ضوء اطروحات المدرسة النقدية - النسوية

الاستدامة المالية وتعدد قيود الموازنة العامة : المالية العامة العراقية انموذجاً

تأثير التفكير الايجابي في الاداء الوظيفي..

تمكين المرأة وصلته بالتنمية المستدامة

التغيرات المناخية.. ومخرجات مؤتمر كلاسكو

ماهو الفرق بين المؤتمر والندوة والورشة والحلقة النقاشية

رئيس مجلس الأمناء

رئيس مجلس الامناء

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


جورج لوكاش الفيلسوف والمؤرخ.. قراءاتٌ في سيرتهِ ونماذج من مؤلَّفاتهِ

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

كبسولات نفسية للعنف الاسري


2021-12-15

كبسولات نفسية للعنف الاسري

 كبسولات نفسية للعنف الاسري


عقد قسم تمكين المرأة ورشة العمل الموسومة ( كبسولات نفسية للعنف الاسري) صباح يوم الاربعاء الموافق 15/ 12/ 2021 على قاعة الندوات في بيت الحكمة .
ترأس الورشة د. اياد كاظم حسون / رئيس الفريق الاستشاري لقسم تمكين المرآة
وبمقررية الانسة ياسمين عبد الرزاق بيجان/ رئيس قسم تمكين المرآة - بيت الحكمة
حاضرت فيها أ.م.د. سهاد عادل جاسم / مدير قسم الاعلام والعلاقات العامة – الجامعة المستنصرية.
وحضر الورشة نخبة من الباحثين المختصين بمجال شؤون المرآة والمجتمع
في مستهل الورشة رحب الدكتور اياد بالحضور واشاد بالدور المتميز لمؤسسة بيت الحكمة متمثلة برئيس امناء بيت الحكمة الدكتور احسان الامين ومديرة قسم تمكين المرأة الست ياسمين،في تسليط الضوء على المرأة من خلال ورش العمل والندوات والدورات التي اقيمت ضمن سلسلة الانشطة المرتبطة بمناهضة العنف ضد المرأة وصولا لليوم العالمي لحقوق الانسان.
كما تطرق الى دور المنظمات والمؤسسات الدولية في موضوع تمکين المرأة ،ومن ضمنها المبادئ السبعة للامم المتحدة في مجال عمل المرأة واتفاقية سيداو المتعلقة بالتمييز على اساس النوع الاجتماعي واشار الى اهمية دور العوامل الموضوعية والذاتية في المساهمة في عملية التمكين  .
وتقدمت د. سهاد ببحثها قائلة بان الحياة هي هدف لا بد أن تكون لكل شخص أهداف واضحة من كل علاقة يصنعها.
وإن العنف الأسري هو  أحد أنماط السلوك الذي يثير الكثير من الاهتمام، حيث إن الأسرة هي الركيزة الأساسية التي يقوم عليها المجتمع ويجب المحافظة عليها وعلى تماسكها واستمرارها، فإن ظاهرة العنف الأسري لا تعد بالظاهرة الحديثة، إذ يعيش مجتمعنا اليوم أجواءً مليئة بالتوتر جراء ما ألم بالعراق من أحداث أمنية وحروب متعاقبة أثرت في الجانب النفسي لمجتمعنا.
ومشكلة العنف الاسري بالعراق أخذت تشوه الحياة الاجتماعية فيه، فكان لا بد من إيجاد حلول لمعالجتها، وقد تعددت الدراسات والبحوث بشأن ذلك بوصفه صورة من صور القهر الإنساني.
وان المشكلة هي نتيجة غير مرغوب فيها تنشأ من وجود سبب أو عدة أسباب معروفة أو غير معروفة تحتاج لإجراء دراسات عنها للتعرف عليها حتى يمكن التأثيرعليها، كما تختلف المشكلات من حيث درجة حدتها او تأثيرها.
واشارت الى دور العلاقات من حيث الأهمية والتأثير، وهذا ما دعا إليه العالم الإيطالي باريتو في قاعدته الشهيرة ( قاعدة 20/ 80 ) حيث إن ( 20% ) من العلاقات تحقق لك (80 % ) من النتائج التي تريد، لذا لا تضيع وقتك في علاقات غير مؤثرة، واجعل ( 80% ) من جهدك ومالك ووقتك ( وليس فقط 20% ) يُصرف في العلاقات المهمة والنافعة والمؤثرة في هندسة الحياة.
واشارت الباحثة تأثير المناعة النفسية والدور المساوي للمناعة الجسدية من حيث القدرة على اكتساب قدر اكبر من المرونة النفسية  التي تسمح بالتكيف السلمي مع الظروف النفسية والاجتماعية والحياتية من اجل حماية الذات, وللحفاظ على تواصل انساني مباشر سليم لابد من وجود مناعة نفسية سليمة في دواخلنا.
وبالتالي فان ارتفاع مستوى المرونة للتعامل مع الضغوط وارتفاع مستوى الابتكار يساهم في يجاد حلول بديلة للتخلص من الضغوط النفسية المحيطة من اجل التحكم بنسبة ( القلق ,التوتر ,الشعور بالكأبة ,الضيق ,الملل المستمر ,الاختناق ,الاحباط, القولون العصبي ,الصداع المستمر, ارتفاع (الضغط والسكر) اونقصانهما .
كما اشارت الدكتورة قائلة بان البلاسيبو- هو مادة تبدو كدواء لكنها لاتحتوي على مواد فعالة لها تأثير على صحة متعاطيها، ويطلق عليه أيضا اسم « الدواء الوهمي».
تأثير البلاسيبو قد يكون نفسياً فقط, وله تأثير على حالات الاكتئاب والألم واضطرابات النوم  ومتلازمة القولون العصبي ومشاكل انقطاع الطمث .
كما اشارت الى العلاج ووصف الدواء وهو الكبسولات :-
الكبسولة الاولى - تخلى عن الايمان بأي فكرة سلبية بذهنك
الكبسولة الثانية -لاتصدق نفسك لانها ضدك...ابقى نفس واحدة
الكبسولة الثالثة - لاتستجب لاي حالة تمر بها فمثلاً الاحساس بالراحة#الاحساس بالسعادة
الكبسولةالرابعة - لا تستغرق بانفعالاتك النفسية وتأمل في مقدار النعم من الله وكن ممتناً.
ومن اهم مبادئ التجاهل تحليل السلوك لمعرفة الرسالة التي يحاول الشخص الذي أصدر السلوك توصيلها. وهذه الرسالة (وهي الحاجة إلى الاهتمام أو تلقي رد فعل معين) تتطلب اتخاذ رد فعل ويكون الهدف هو منح الشخص الاهتمام الإيجابي الجيد لإظهاره السلوك الملائم، أو عدم إظهاره السلوك المرغوب فيه وهو جهد ايجابي ومهارة تقف على مجموعة من المهارات كادارة الحوار وادارة ضبط المشاعر والانفعالات.
وبينت ان الشخصية الكاريزمية كلمة معرّبة وهي يونانية الأصل، وتعني في الاستعمال الشائع قوة التأثير والقدرة على جذب الناس وقيادتهم. ومن ثَمّ فالشخصية الكاريزمية هي الشخصية الجذّابة التي يعجب بها من يتواصل معها ويتأثر بها.
وان من يتمتع بها يكون له ست مهارات لاصحاب العقل الفذ.
بصيرة إبداعية   Creativity         
 الإحساس بما حوله  Sensitivity
 الرؤية النافذة    Vision    
 التنوع والتكييف  Diversity             
 التركيز  Focus                 
 الصبر والمثابرة  Patience    
وتحدثت الدكتورة على عدة مفاهيم منها:-
المزايا الشخصية وكيفية التعاطي الحالة الداخلية للفرد بما فيها؛ ما يحبه، الطاقات الكامنة معرفة الذات: يتعلق بالتقييم الذاتي الدقيق
تنظيم الذات: يتضمن ضبط النفس، الأهلية للثقة، التكييف، .. الإندفاع: (الميول الوجدانية التي توجهنا نحو تحقيق الأهداف) منها؛ دافع الإنجاز، الإلتزام، المبادرة، التفاؤل.
ومن المزايا الإجتماعية التعاطي مع البيئة الخارجية بما فيها من مشاعر وإهتمامات للاخرين
التفهم الشعوري – Empathy: وعي وتفهم مشاعر الآخرين، وتطويرهم، وخدمتهم، وتقبل التنوع،...
المهارة الجماعية – Social Skill: التكييف في الحصول على النتائج المرجوة من الاخرين، وذلك عبر؛ التأثير، التواصل، إدارة الخلاف، تحفيز المثالية، توطيد العلاقات.
”الصحة النفسية“ هي القدرة على الحب، والعطاء، والعمل، والابتكار.
وهي عامل مهم للشعور بالرضى عن النفس، ومع الآخرين، حتى مع الجمادات والعوامل الطبيعية ومن أبرز مظاهرها؛ الإيجابية في التعاطي مع البيئة المحيطة، مهما كانت قاسية وتدعوا إلى السلبية.
وتمت الاشارة الى كيفية مواجهة الخيارات الصعبة من خلال التصرف المتوازن بإنسجام الخيارات مع القيم والمبادئ السامية وتجنب النتائج السلبية لعدم الإنسجام بين المبادئ والقيم مع الخيارات.
كما اشارت الدكتورة الى المشاكل الزوجية وكيفية تعامل الرجال مع النساء بلغة ونفسية الرجال, والنساء يتكلمون و يتعاملون مع الرجال بلغة و نفسية النساء .
ولجعل زواجك  أكثر قوة عن طريق افهم من أنت؟ وبالتالي فهم وتقييم شريك حياتك.
وصنفت العديد من انواع الرجال منهم من يكون ( العاقل, النافد, العاطفي, المنطلق, الاتكالي)وكيفية التعامل مع النساء كلاً حسب نوعه, لذا يجب تطوير قدرتك على التكييف مع شريك حياتك.
وختمت الدكتورة بحثها قائلة ( إذا كنت تحب بما فيه الكفاية ، فإنك ستصبح أقوى رجل في العالم ) .
- يخسر الناس معظم الفرص التي تواجههم، لأنها تأتيهم دائماً بملابس العمل. لا توجد فرص مجردة من الجهد إلا في الأحلام، ولا يرى الفرص في الأحلام إلا النيام"توماس أديسون "
ولا يكفي أن يكون للإنسان عقل مدرك ولكن الأهم أن يحسن استعماله.


 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 8
عدد زوار اليوم : 82
عدد زوار أمس : 341
عدد الزوار الكلي : 1134662

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية