Get Adobe Flash player

الاجتماع الثاني لفريق المبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

الترجمة الفورية عند شاكر حسن راضي – كثر من التخصص وعمر من الإبداع

الشرطة العراقية خلال 100 عام بين مخاضات التأسيس وتحديات الواقع

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

مجلات بيت الحكمة

الساعة الآن

معرض المرئيات


جورج لوكاش الفيلسوف والمؤرخ.. قراءاتٌ في سيرتهِ ونماذج من مؤلَّفاتهِ

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

خطاب الايقون البصري


2021-11-29

خطاب الايقون البصري

خطاب الايقون البصري
بين حرية التعبير وتحريض الكراهية في الصورة والكاريكاتير


أقام قسم الدراسات اللغوية والترجمية في بيت الحكمة وبالتعاون مع كلية الآداب – الجامعة المستنصرية المؤتمر الدولي الموسوم : خطاب الايقون البصري بين التعبير وتحريض الكراهية في الصورة والكاريكاتير.. مقاربات تأويلية، على قاعة الاحتفالات في بيت الحكمة (حضورياً وافتراضياً) والذي يستمر ليومين من 29-30/ تشرين الثاني2021
وافتتح المؤتمر بآيات من الذكر الحكيم وتلته كلمة بيت الحكمة القاها الاستاذ الدكتور رضا كامل الموسوي رئيس قسم الدراسات اللغوية والترجمية في بيت الحكمة.
وكلمة عمادة كلية الآداب- الجامعة المستنصرية القاها الاستاذ الدكتور مهدي الغزالي
وكلمة د. ليلى عائشة مديرة مخبر الترجمة والدراسات المقارنة في الفنون والاداب – جامعة سطيف / الجزائر- الكترونيا عبر الانترنت.
وبدأ المؤتمر اعماله بالجلسة الاولى بعنوان (محور السيلفي والايقونة البصرية) رئيس الجلسة أ.م.د خديجة حسن جاسم/ الكلية التربوية المقتوحة/ جامعة بغداد، وشارك في المؤتمر عدد من الاساتذة في بحوث تضمنت بحث لـ أ.د سهام الشجيري/ كلية الاعلام/ جامعة بغداد- في بحثها الذي تناولت فيه (ايقونولوجيا الكاريكاتير ولغة الاسلاموفوبيا في الاعلام الغربي) واستخدام الصورة والكاريكاتير في استهداف الآخر.
وتناول أ.د. فاضل عبد الامير شريف/ كلية العلوم الاسلامية/ جامعة بغداد في ورقته البحثية (شعرية الخطاب السياسي السافر في شعر الجواهري). وتناول مفهوم السخرية لنقد الواقع والاوضاع المتروية على جميع الاصعدة وسخرية الجواهري من المستعمر والحكام واستخدام السخرية لاستلهام هم الشعب.
فيما كانت الجلسة الثانية بعنوان (محور الايقون البصري والتعليم) رئيس الجلسة د. سعدي جاسم الغريري/ وحدة ابحاث الذكاء/ كلية التربية الاساسية/ الجامعة المستنصرية وتضمنت بحوثاً للأساتذة د. ورود قاسم محمود/ الجامعة العراقية بورقتها البحثية التي حملت عنوان (لغة الصورة في قصة الطفل) وبحث للدكتورة فوزية موسى غانم/ جامعة بغداد تحت عنوان (المسلمون العرب- الامريكيون- الدراسات الاجتماعية والتعليم الاسلامي). وشاركت بحوث ودراسات في المؤتمر أغنت الموضوع ووسعت الفكرة ، وشاركت د. آمنة شنتوف ببحثها : اهمية الصورة في ترسيخ المفاهيم وتنمية المهارات في المرحلة الابتدائية بالجزائر/ عبر الانترنت.
وفي ختام اليوم الاول للمؤتمر وتم توزيع شهادات المشاركة على المشاركين في المؤتمر.

خطاب الايقون البصري
بين حرية التعبير وتحريض الكراهية في الصورة والكاريكاتير

لليوم الثاني على التوالي تتواصل اعمال المؤتمر الذي يقيمه قسم الدراسات اللغوية والترجمية في بيت الحكمة وبالتعاون مع كلية الآداب – الجامعة المستنصرية الدولي الموسوم  (خطاب الايقون البصري بين التعبير وتحريض الكراهية في الصورة والكاريكاتير.. مقاربات تأويلية) على قاعة الاحتفالات في بيت الحكمة (حضورياً وافتراضياً) للفترة 29-30/ تشرين الثاني2021.
كانت الجلسة الاولى تحمل عنوان ( محور الصورة والسيمائية ) تراس الجلسة د. دريد شدهان محمود ورئيس قسم الاعلام كلية الآداب – الجامعة المستنصرية ومقررها م.م. رسل حيدر عبد علي / وزارة التربية حاضر فيها أ.م. سعيدي ميمونة /جامعة سعيدة / الجزائر ببحثها  الذي يحمل عنوان ( رمزية الصورة الفوتوغرافية – الرفق بالحيوان لشذى عبد الجبار انموذجاً) (افتراضياً)  ، فيما كان بحث د. خليل شكري هياس / جامعة الحمدانية يتناول (شعر ايقونة البصرية وفاعلية التوجيه القرائي في رواية مملكة الرماد) (افتراضياً ) ، اما د. نجاة كعبوش / جامعة سطيف الهضاب /الجزائر فقد تطرقت في بحثها الى ( التخييل الغرائبي بين المنظور الروائي والمنظور السينمائي – رواية فلم كاري ستيفن كنغ انموذجاً ) (افتراضياً) ، وتناولت د. اسيا بوعزيز / جامعة سطيف / الجزائر ( صورة الحيوان في قصص الاطفال – السلسلة الذهبية وعقد الجمان لـ عز الدين جلاوي) ( افتراضياً)  ، فيما شاركت د. ريمه براقوق/ جامعة محمد لمين دباغين سطيف / الجزائر ببحثها ( فعالية التعليم الالكتروني في ترجمة الاختلاف الثقافي في مشروع PATAM انموذجاً) ( افتراضياً) .

وكانت الجلسة الثانية تحمل عنوان ( محور الكاريكاتير)  ترأس  الجلسة أ.د عجيل / عميد كلية الفنون الجميلة /جامعة بغداد ومقررها د. سافرة ناجي / كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد  وشارك فيها عدد من الباحثين في طرح بحوثهم العلمية منهم ،د. خلود هاشم جوحي سعد الله / وزارة التربية ببحثها ( التصوير الفني الساخر في شعر ابن الرقعمق الانطاكي ( ت 399ه ) فيما كانت محاضرة د. ابراهيم ايت المكي / المغرب يتناول فيها ( تاريخ الكاريكاتير العربي من النهضة الى الثورة ) ( افتراضياً) ، وتناولت سميرة ابراهيم عبد الرحمن / مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية م جامعة بغداد في ورقتها البحثية موضوع  ( ثقافة النص في الكاريكاتير  السياسي )، اما د. فايزا عاشور / كلية الآداب واللغات / الجزائر فقد تضمن بحثها   ( استخدام الصورة النمطية في انتاج الرسوم الكاريكاتورية في الجزائر هجاء المرأة ) ،            وكان بحث الباحثة الاستاذة وسام بلال / جامعة محمد لمين دباغين سطيف / الجزائر تطرق الى ( الشكل البصري السافر في الصورة الكاريكاتورية بين الهذل وزيادة الوعي الاجتماعي  عند عبد الغاني بن حريزة كورونا انموذجاً ) ( افتراضياً) ، فيما تناولت د. تومي حليمة / جامعة محمد لمين دباغين سطيف / الجزائر ببحثها ( الكاريكاتير السياسي بين احمد مطر وناجي العلي قراءة سيميوثقافة ) ( افتراضياً)، وكانت الباحثة سارة دريسي/ جامعة محمد لمين دباغين سطيف / الجزائر وتناولت في بحثها ( صورة المرأة العربية في الكاريكاتير العربي من حرية التعبير الى خطاب السخرية – قراءة سيمائية في نماذج ) ( افتراضياً ) .

وفي ختام المؤتمر تم توزيع شهادات المشاركة على المشاركين .
 

 



المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 11
عدد زوار اليوم : 98
عدد زوار أمس : 313
عدد الزوار الكلي : 1040740

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية