Get Adobe Flash player

استذكار صفحات مشرقة من التاريخ العسكري العراقي

المنجز التاريخي لأساتذة الجامعات العراقية

سعادة السفير الهولندي في العراق يرافقه الملحق السياسي ومستشار الشؤون السياسية للسفارة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

مجلات بيت الحكمة

الساعة الآن

معرض المرئيات


سيرة ذاتية (الدكتور محمود علي الداوود ) رئيس قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية في بيت الحكمة

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

الفلسفة والثقافة بين الجدل والتكامل


2020-02-03

الفلسفة والثقافة بين الجدل والتكامل

الفلسفة والثقافة بين الجدل والتكامل

      عقد قسم الدراسات الفلسفية في بيت الحكمة وبالتعاون مع جامعة واسط – كلية الآداب – قسم الفلسفة ندوة علمية ضمن الخطة العلمية للقسم لعام 2020بعنوان (الفلسفة والثقافة بين الجدل والتكامل) في رحاب بيت الحكمة يوم 3/شباط/2020, ترأس الجلسة الأستاذ المساعد الدكتور محمد حسين النجم مشرف قسم الدراسات الفلسفية ومقررية الأستاذ المساعد الدكتور اياد مطلك كيطان من جامعة واسط .
تعد سمة الحوار والجدل السمة الجوهرية للفلسفة فبالحوار مع الاخر نصل الى الحقيقة وهي الغاية الأساسية للفلسفة وبالتفكير نستطيع ان نفهم وجودنا وحقيقتنا وهذا ما اكده ديكاررت :انا افكر اذن انا موجود , وما تطرقت اليها الفلسفات على مر الازمان فاذا كانت الفلسفة حب الحكمة والحكمة هي (الحوار) (الجدل)(المعرفة) (التفكير) (العقل) وغيرها وهي والثقافة هي الإحاطة بالعلوم والفنون والمعارف والآداب, فمشكلة الفلسفة والثقافة من اعقد المشكلات الحضارية التي عالجتها مباحث الفلسفة في تواريخ الفلسفة اليونانية والوسيطة (المسيحية والإسلامية) والحديثة والمعاصرة .
الهدف من إقامة النشاط:
 ونحن نعيش اليوم الموجة الحضارية الثالثة وكيوسية الأفكار( الفوضى الخلاقة) لابد للفلسفة والثقافة ان يكون لها موقف من الجدل في التنوعات والتناقضات الفكرية في وقتنا الراهن وآلية الوصول الى فكر متكامل يستقطب الاخر وهدفنا من إقامة هذا النشاط وضع المثقف العراقي في جوهر التنوع والاختلاف ومحاولة تحديد مهمته وهو يواجه موجة الاختلاف.
وهذه كانت الرؤية الأساسية التي جاءت منها اعمال هذه الندوة العلمية , وكان هدف قسم الدراسات الفلسفية مناقشتها على طاولة بيت الحكمة الحوارية.
المشاركون في الندوة:
البحث الأول: الأستاذ المساعد الدكتور باقر ابراهيم بحثه بعنوان " التداخل الايدلوجي والفلسفي في الثقافة الإسلامية الغزالي انموذجا" يرى الباحث ان الايدلوجيا هي اظهار العلاقات الواقعية بين الاحداث والاشياء مخفية في ثوب العلاقات الوهمية والمثقف الايدلوجي هو الذي تصبح وظيفته التبرير لوضع قائم او فكر ما او وقائع تاريخية محددة والمثقف في تراثنا العربي الإسلامي هم الفلاسفة والمتكلمون ,وفيما يتعلق بالامام الغزالي لابد ان يطرح السؤال: يا ترى ماهي الواقعة الأبرز والاشهر التي حملت الصفات والمفاهيم في تجربة الامام الغزالي وبالأخص عندما شرح كتابه ( فضائح الباطنية) (تهافت الفلاسفة) ان كلا المؤلفين لم يكونا فلسفة خالصة وانما كانت تداخل معه عوامل الصراع السياسي والطائفي الايدلوجي وبعبارة الامام الغزالي نفسه لم تكن خالصة لوجه الله لانه كان يجري وراء الجاه في بغداد والعيش في كنف امير الزمان وانه قد وضع العلم والفلسفة لشيء اخر غير الحقيقة, وهو مايكشف التداخل الايدلوجي والفلسفي عنده.
البحث الثاني: الأستاذ المساعد الدكتور عبد الله عبد الهادي المرهج المعنون: " الفهم الفلسفي للثقافة والمثقف " تناول الباحث مفهومي الثقافة والمثقف وهي من المفاهيم التي شهدت الكثير من الاختلاف والتباين في الآراء, اذ حاول البحث معالجتها من خلال عرض لطروحات الفلاسفة والمفكرين فالثقافة مصطلح يحمل صفة العمومية والشمولية وقد حاول الباحث الإجابة عن معنى الثقافة ومن هو المثقف؟ وما هو دور الثقافة في المجتمع في الجدال والمناقشات الفكرية في القرن العشرين وتاريخية ظهور المصطلح من خلال الحوار والانفتاح على الحضارات والثقافات الأخرى وتبادل الاثروالتاثير في مجالات الادب والفنون والعلوم والتواصل والاحتكاك بالثقافات المتقدمة وقد اتخذ من طروحات ادوارد سعيد وموقفه من المثقف مثالا والذي يرى انه لابد ان يتمتع بالنقد والحوار والاختلاف وينفي المطابقة والتماثل.
البحث الثالث: الأستاذ المساعد الدكتور إبراهيم موحان تايه بعنوان" المثقف دراسة تحليلية في قصة حي بن يقضان للفيلسوف المسلم ابن طفيل".
ابن طفيل كتب آرائه الفلسفية والفكرية بطريقة رمزية واعتمد أسلوب القصص وهو بذلك قد فتح باب التأويل ,تطرق الباحث الى المثقف المعلم نفسه وأول صورة للمثقف المعلم هي الاندهاش والحيرة من عدم رتابة الاشياء واختلال الروتين فكانت الملاحظة والتجربة والارتقاء بالمعرفة من الحس الى العقل والارتقاء المعرفي من العقل الى الفيض والتي تعد صورة مختزلة ومكثفة للمثقف في قصة حي بن يقضان للفيلسوف المسلم بن طفيل.
البحث الرابع: للأستاذ المساعد الدكتور قاسم صاحب (مشكلة الثقافة من منظور مالك بن نبي). فهو يرى ان مشكلة الثقافة من الوجهة التربوية هي في جوهرها مشكلة توجيه الأفكار, فلابد لنا في البداية من ان نعرف فكرة التوجيه. يعرفها بن نبي: هو تجنب الاسراف في الجهد وفي الوقت. فهناك ملايين السواعد العاملة والعقول المفكرة في البلاد الإسلامية صالحة لان تستخدم في كل وقت والمهم هو ان ندير هذا الجهاز الهائل, المكون من ملايين السواعد والعقول, في احسن ظروفه الزمنية, والإنتاجية.
فقد بحث بن نبي مفهومية الثقافة بكيفية علمية موسعة, درسها في قواميس اللغة, وفي تكون المصطلح وتطور مفهومه, وعن نشأته تاريخياً وعلاقته بعلم الاجتماع.
ففي الغرب يعرفون الثقافة: على انها تراث الانسانيات الاغريقية اللاتينية, بمعنى ان مشكلتها ذات علاقة وظيفية بالإنسان: وعموما ان الثقافة هي ثمرة الفكر وبالتالي على رأيهم هي (فلسفة الانسان).
ومعنى الثقافة في التاريخ: يرى بن نبي انه" لا يمكن لنا ان نتصور تاريخاً بلا ثقافة, فالشعب الذي يفقد ثقافته يفقد حتماً تاريخه".
اذ هي الوسط الذي تتكون فيه خصائص المجتمع التاريخية من عادات متجانسة, وعبقريات متقاربة, وتقاليد متكاملة واذواق متناسبة وعواطف متشابهة وبعبارة جامعة: هي كل ما يعطي الحضارة سمتها الخاصة. ويحدد قطبيها من عقلية ابن خلدون وروحانية الغزالي او عقلية ديكارت هذا هو معنى الثقافة في التاريخ. ومعنى الثقافة في التربية.
البحث الخامس: د.رياض سحيب روضان تناول الباحث مفهوم الثقافة: الإحاطة بالعلوم والفنون والمعارف والآداب وبشؤون الحياة والناس .ان مفهوم المثقف مازال حتى الساعة ملتبساً وما تزال هنالك نظريات في تعريفه فكل يقدم رؤية نابعة من طريق تفكيره ومعالجته وقد سلط الضوء على ثلاثة عناصر أساسية تمثل هوية المثقف بوصفه مفهوما عاما وهي :
 1- العنصر الأول :الوعي التجريبي الميداني.
2- التحرر
3- العنصر الثالث: النقد.
البحث السادس: للدكتور عدي حسن مزعل بعنوان( مفهوم الثقافة عند ادوارد سعيد ) ويمكن ايجاز مفهوم سعيد للثقافة بانها منظومة قيم تبسط هيمنتها على المجتمع وتخفض من منزلة شيء ما او ترفع من مقامه تحلل او تحرم وهي شبكة مكونة من تقنيات البحث عبرها تفرض الثقافة السائدة على الباحث قوانينها المتعلقة بإجراء الدراسات الأدبية ولذا يذهب سعيد الى رفض فكرة براءة الادب والثقافة من السياسة , ويرى استحالة تفهم الأفكار والثقافة والتاريخ او دراستها دراسة جادة دون دراسة القوة المحركة لها.

التوصيات التي خرجت بها الندوة:
-    الحوار السمة الأساسية للفلسفة وجوهر التفاهم والنجاح وان الحوار المجدي والموصل الى الحقيقة هو الذي لا ينطلق من ايدلوجية مخصصة بل من انهمام بادراك تلك الحقيقة.
-    الثقافة هي الإحاطة بالعلوم والفنون القادرة على صياغة الشخصية الثقافية المنتمية الى مجتمعها..
-    الوقوف عند دور المثقف في المجتمع, فالدور الموكل للمثقف هو ان يكون ذو رؤية قادرة على قيادة مجتمعه نحو الأهداف المنشودة.
-    ان الثقافة هي ثمرة الفكر فهي فلسفة الانسان, وإذ هي منبعها الانسان فهي قابلة للنقاش والجدل والاعتراض مما يفرض بيئة منفتحة تساهم في إنجاح الحوار.


المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 14
عدد زوار اليوم : 489
عدد زوار أمس : 434
عدد الزوار الكلي : 765192

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية