الفلسفة والثقافة بين الجدل والتكامل

2020-02-03

الفلسفة والثقافة بين الجدل والتكامل

ندوة اقامها قسم الدراسات الفلسفية


الفلسفة والثقافة بين الجدل والتكامل


عقد بيت الحكمة قسم الدراسات الفلسفية بالتعاون مع جامعة واسط ندوة علمية بعنوان (الفلسفة والثقافة بين الجدل والتكامل ) صباح يوم الاثنين الموافق 3/2/2020  على قاعة بيت الحكمة ، ترأسها أ.م.د. محمد حسين النجم وشارك فيها الباحثون :
-    أ.م.د. باقر ابراهيم الزيدي ( كلية الاداب – جامعة واسط).
-    أ.م.د. عبدالله عبد الهادي المرهج ( كلية الاداب – جامعة واسط).
-    أ.م.د. ابراهيم موحان تايه ( كلية الاداب – جامعة واسط).
-    أ.م.د. قاسم صاحب الشمري ( كلية الاداب – جامعة واسط).
-    أ.م.د. فلاح عبد الزهرة لازم ( كلية الاداب – جامعة واسط).
-    أ.م.د. رياض سحيب روضان  ( كلية التربية الاساسية – جامعة واسط).
-    أ.م.د. علاء كاظم مسعود ( كلية الاداب – جامعة واسط).
-    م.د. عدي حسن مزعل / كلية العلوم السياسية/ الجامعة المستنصرية

تناولت البحوث الافكار الفلسفية والثقافية وعلاقاتها بين الجدل والتكامل. فإنّ الثقافة هي لملمة المتناقضات لوضع الطريق وتوضيح خرائطه. هي " النسيج الكلي من الأفكار والمعتقدات والعادات والتقاليد والاتجاهات فـي مجتمع ما. و هي كذلك القيم من مقبول و مرفوض في أي مجتمع.
وإذا ما كانت الفلسفة هي الحديث عن “الارتباطات القائمة بين الأفراد والطبيعة وبين الشخص والمجتمع والفلسفة نابعة من الاستغراب وحب المعرفة والاستطلاع والاكتشاف والرغبة في المعرفة والبحث” فإن الثقافة هي روح هذا الحديث لأنّه حلقة الوصل بين الإنسان والطبيعة لكي تتمكّن الفلسفة من الإجابة على معطياتها.
وتطرق الباحثون الى عملية التكامل والجدل والعلاقة بين الفلسفة والثقافة ، حيث أن الثقافة هي فلسفة في الحياة تعتبر أدقّ التعريفات الفلسفية للثقافة في العصر الحديث وصفها بأنّها العلاقة الجدلية بين المعارف والفنون والأديان والقوانين والأخلاق والعادات التي يكتسبها الإنسان من المجتمع، وترتكز على عاملين أساسيين هما: الفرد ضمن المجموعة الأكبر التي تكوّن المجتمع، والجمع بين المعرفة المادية والمعنوية؛ حيث تعتبر الخبرات إضافةً إلى المعارف التي يتلقاها الإنسان نظرياً مكوّنا الثقافة الأساسيين.
واخيرا اتفق الباحثون على إن الحلقة الرابطة بين الثقافة والفلسفة هي الوعي بالأمور وإن هناك مفتاحاً مهماً في حقل الفلسفة وهو العقل وهناك حقولٌ مهمةٌ وواسعةٌ بالثقافة التي تعني العقل أيضا.
تخللت الندوة تعقيبات واراء تداولها الباحثون والحاضرين وصولاً الى اهمية التكامل ونظرية الجدل والتكامل بين الفلسفة والثقافة .
حضر الندوة العلمية عدد من الباحثين والاكاديميين من جامعة واسط والمهتمين بالشأن الفلسفي وموظفي بيت الحكمة .

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر