Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال


2024-03-10

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال


         ضمن خطة الأنشطة العلمية لأقسام بيت الحكمة لعام 2024 عقد قسم الدراسات الإسلامية في بيت الحكمة وبالتعاون مع جهاز الأمن الوطني ندوة علمية بعنوان ( مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال) اليوم الأحد الموافق 10 اذار 2024 على قاعة الدكتور محمود علي الداود في بيت الحكمة .
      ترأس الجلسة الأستاذ الدكتور حيدر عبد الزهرة من جامعة بغداد كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية وقررتها السيدة إخلاص حساني عزيز من قسم الدراسات الإسلامية في بيت الحكمة.
      شارك في الندوة نخبة من الباحثين الذين قدموا أوراق بحثية فكانت ورقة  الشيخ الدكتور محمد النوري معاون مدير عام المديرية العامة لمكافحة الإرهاب الفكري بعنوان (قراءة في الأسباب وتأملات في سبيل الوقاية) بين فيها أسباب التطرف وكيف ساهمت في صناعة المتطرفين منها الانقسامات الفكرية الحادة التي بنيت على أسس غير سليمة وعُقدية وطائفية ، وأكد في ورقته انه من أسباب انتشار التطرف هو إخراج الصورة المشوه عن الإسلام والتي تكون مغرضة وغير صحيحة  والفهم الخاطئ للنصوص القرآنية وتفسيرها .
        كذلك شارك الدكتور ناجي الفتلاوي رئيس المجلس الدولي للحوار الديني والإنساني فرع العراق  ببحث معنون ( التطرف في الإسلام والإعلام – قراءة في جينالوجية النشأة والتأثير ) ذكر فيه إن الفكر الإسلامي يستند على ثلاث أمور وهي النص المقدس والسيرة النبوية والتجربة السياسية المسماة بنظام الخلافة هذه المرتكزات التي تولد من الانحرافات التي تؤدي الى ولادة التطرف .
     فيما قدم الدكتور محمد عباس صاحب معاون مدير عام مكافحة التطرف بحث بعنوان ( الجهود الحوكمية في مواجهة العنف والتطرف جهاز الأمن الوطني انموذجاً)  بين فيه ان العراق شهد تقلبات امنية كبيرة وتسيير للهوية الفرعية عن الوطنية وأكد على ضرورة  إعادة هيكلة المؤسسات والمنظمات .
    ختاماً جاءت ورقة الدكتور محمد جبار من مستشارية الامن القومي مركز النهرين للدراسات الإستراتيجية بعنوان ( الفكر المتطرف نشؤته وإمكانية الاستئصال) استعرض فيها الاستراتجيات مواجهة الإرهاب ومواجهة التطرف والتحديات التي يواجهها المجتمع لردع الافكار المتطرفة وتعتمد هذه الاستراتيجيات بصورة رئيسية على نشاة  الشباب  .

حضر الندوة مجموعة من الباحثين وألاساتذة المتخصصين بهذا المجال اغنوا الندوة بتعقيباتهم و مدخلاتهم

مزيداً من التفاصيل في تقرير علمي لاحق
 

 

 

 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 10
عدد زوار اليوم : 41
عدد زوار أمس : 1614
عدد الزوار الكلي : 1576177

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية