Get Adobe Flash player

اهم الفعاليات لتعزيز البيئة في المدينة

تأويل النص القرآني ، الابعاد والآفاق

الثقافة الشعبية بين الماضي والحاضر وافاق المستقبل

نظام الكتروني لإدارة اعمال بيت الحكمة

المرأة ....قراءة اجتماعية ....في الديانات السماوية وعبر العصور

نافذة استلام البحوث العلمية

مجلات بيت الحكمة

معرض المرئيات


العراق :خيار اللامركزية الإدارية أو الأقلمة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

الملحق الثقافي للسفارة الامريكية يزور بيت الحكمة


2019-02-12

الملحق الثقافي للسفارة الامريكية يزور بيت الحكمة

 استقبل بيت الحكمة اليوم الثلاثاء 12/شباط/ 2019 سعادة الملحق الثقافي للسفارة الأمريكية في العراق يرافقه معاون الشؤون الثقافية في السفارة

في زيارة خاصة لبيت الحكمة ومعالمه التاريخية
 
زار بيت الحكمة اليوم الثلاثاء الموافق 12 شباط/ 2019 وفداً ثقافياً علمياً أمريكياً كان على رأسه السيدان: 
1. Jasson khile , the Cultural Affairs Officer 
2. David Pantti, the Assistant Cultural Affairs Officer
الملحق الثقافي للسفارة يرافقه المساعد للشؤون الثقافية في زيارة علمية ثقافية لمؤسسة بيت الحكمة ومناقشة إمكانيات التعاون العلمي المستقبلي بين الطرفين في المجالات العلمية ذات الأهداف المشتركة. 
استقبل الوفد نخبة علمية من رؤساء الأقسام العلمية والإدارية في بيت الحكمة يترأسهم رئيس مجلس الأمناء الدكتور إحسان الأمين، والدكتور خليل إبراهيم رسول مشرف قسم الدراسات الاجتماعية والدكتور فلاح ثويني مشرف قسم الدراسات الاقتصادية، والأستاذ مظفر الربيعي مدير العلاقات العامة والإعلام. 
تقدم الحوار بالتعريف عن بيت الحكمة تأسيسه وبناءه التاريخي، أهدافه ووسائل تحقيقها، اذ إنّ بيت الحكمة التاريخي ذو هوية عالمية ويعد حلقة الوصل بين الشرق والغرب، حيث عمل فيه باحثين وعلماء من مختلف الشعوب والديانات واختلفت فيه الألسن فمنها لغات عربية ومنها لاتينية ومنها يونانية مثل (العربية والأوردو والارمنية.. وغيرها كثير) حيث كانت المكتبة الأولى في العالم وعمل فيها علماء بارزون في المجالات العلمية والإنسانية مثل الخوارزمي في (اللوغاريتمات) وجابر بن حيان في الكيمياء والكندي في الفلسفة وأسماء كثيرة مثبتة تاريخياً، وكان بيت الحكمة أيضاً داراً للترجمة من وإلى لغات عدة ولازالت الترجمات الحديثة ترجع إلى الترجمة العربية لأنها حافظت على الفكرة الأصلية للمحتوى. 
كذلك تناول العرض بيت الحكمة الحاضر أقسامه ونشاطاته العلمية والثقافية إضافة الى إصداراته من الكتب والمجلات والاطاريح والبحوث، ومدى تعاون بيت الحكمة وانفتاحه على الجامعات العراقية في كافة المحافظات الجنوبية والشمالية والوسطى، والمراكز العلمية ومنظمات المجتمع المدني. 
ابدى الاستاذ جايسون كايل -الملحق الثقافي للوفد- إعجابه وتقديره لتاريخ المؤسسة الحافل بالانجازات العلمية والترجمية المهمة التي قام بها العلماء العرب في نقل الفكر والعلم من الشرق الى الغرب، وعبر عن امتنانه لهذا الدور الغني في تطوير العلم ووصوله إلى العالم وعن فخره بوجوده اليوم في مثل هذه البقعة التاريخية التي كانت يوما مركزاً للعلم والعلماء. 
كما بينّ سعادته عن اهتمامه ورغبته في وضع خطط للتعاون المستقبلي في البرامج العلمية التي يعمل عليها الفريق الثقافي وفريق العلاقات العامة في الملحقية في بغداد خاصة بعد هذا اللقاء الغني بالأفكار والمعلومات والرؤى لكل من الجانبين الذي أعطى ملامحاً واضحة للأفكار والأهداف العلمية ذات الأثر الاجتماعي والثقافي للبلاد وتشخيص الآليات التي نبدأ العمل بها ومن هذه البرامج: 
- برامج التبادل العلمي العراقي الأمريكي
- برامج مختصة بالتراث والآثار
- برامج الدراسة في الولايات المتحدة
- برامج التوأمة بين المراكز والجامعات العراقية – الأمريكية 
- وأخيراً برنامج الزائر الأمريكي عبر الانترنت الذي يتناول مواضيعاً عدة منها: (برنامج ريادة الأعمال، وبرنامج مشكلة المياه في العراق، وبرنامج استثمار الاهوار واستغلالها لتفعيل السياحة فيها). 
نشير إلى تركيز جانب بيت الحكمة الذي كان في الاستقبال إلى التعاون في مجال الأبحاث العلمية وتفعيل دور بيت الحكمة ومراكز الأبحاث الأمريكية (think- tanks)  اذ بين الدكتور إحسان الأمين ضرورة التعاون في هذا المجال ونسعى في بيت الحكمة إلى تطويره وزيادة فاعليته لما يخدم بلدنا العراق من جوانب عدة منها الإدارة العامة وتطوير المناهج التربوية والعلمية ونقل المعرفة بحركة عمودية في أساليب البحث العلمي بعيداً عن الطابع التقليدي، اذ تتوفر في بيت الحكمة أرضية علمية وتقنية مهيأة لتقديم الأفضل للباحثين والاكاديميين لتسليط الضوء لمتخذي القرار في المواضع المهمة ذات الحاجة الحقيقية للبحث العلمي. 
كما عرض السادة مشرفو الأقسام عن كوادر الأقسام العلمية والفرق الاستشارية التابعة لكل قسم ممن يقدمون الدعم للأنشطة العلمية كافة من ندوات وورش عمل ومؤتمرات سنوية وإصدارات. 
وفي ختام الزيارة اطلع الوفد على معالم بيت الحكمة التاريخية وأروقته وقاعاته كذلك تمت زيارة القصر العباسي المجاور لبيت الحكمة العتيد.
 
 
 

المزيد من الاخبار

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 16
عدد زوار اليوم : 192
عدد زوار أمس : 740
عدد الزوار الكلي : 487814

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية