Get Adobe Flash player

ثنائية اللغة- مقاربة نفس اجتماعية

سوسيولوجيا الالحاد قراءة في تأثير الأزمة الحضارية

ظاهرة الانتحار... في المجتمع العراقي المسببات والمعالجات

الحماية القانونية للملكية الفكرية في العراق

نافذة استلام البحوث العلمية

مجلات الحكمة

معرض المرئيات


العراق :خيار اللامركزية الإدارية أو الأقلمة

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

إدارة مدينة الموصل بعد التحرير .....رؤية سياسية واجتماعية وأمنية


2017-08-02

إدارة مدينة الموصل بعد التحرير .....رؤية سياسية واجتماعية وأمنية

ضمن أسبوع النصر في الموصل الحدباء 

 

عقد بيت الحكمة مؤتمره العلمي الموسع حول (إدارة مدينة الموصل بعد التحرير .....رؤية سياسية واجتماعية وأمنية)

وذلك في يوم الخميس الموافق 13/7/2017 في بيت الحكمة بمناسبة يوم النصر الكبير 

 

تضمن منهاج المؤتمر محورين يتناول المحور الأول بحث الإدارة السياسية والأمنية بعد التحرير كما يتضمن المحور الثاني الجانب الاقتصادي والاجتماعي وقد شارك في المؤتمر الذي ترأسة الأستاذ الدكتور محمود علي الداود مشرف قسم الدراسات السياسية والإستراتيجية وعدد مهم من أساتذة الجامعات والخبراء في شؤون الأمن والاقتصاد والاجتماع .

وفي الجانب السياسي والأمني تم بحث الإدارة الأمنية والسياسية بشكل واسع وشارك في هذا المحور اساتذة متمرسون من جامعة الموصل . 

اما في الجانب الاقتصادي والأمني فقد تم طرح رؤى حول إدارة الاقتصاد العراقي ....ومتطلبات المرحلة المقبلة بعد التحرير وفي الجانب الاجتماعي طرحت مواضيع مهمة منها (الآثار النفسية للأطفال بعد التحرير) و(تحديات البيئة الاجتماعية للمناطق المحررة... مشكلات الطفوله انموذجا )

وقد أعقبت البحوث مناقشات مستفيضة شارك فيها عدد من الاختصاصيين وقد حضر المؤتمر عدد مهم من الممثلين لوزارات الدفاع والداخلية وجامعة الموصل ومركز النهرين للدراسات الإستراتيجية) .

 

التوصيات 

1- العمل على استثمار النصر العسكري في الموصل الى نصر سياسية ينعكس على الاستراتيجية الشاملة للدولة العراقي في التعامل مع العالم الخارجي في مجال السياسة الخارجية والدفاع الوطني وتحسين قدرات الاقتصاد العراقي .

2- اطلاق حملة اعمار الموصل عبر حزمة من المشاريع الاستراتيجية في موازنة عام 2018 بما يهدف الى اكمال عمليات المرحلة الاولى من خطة الاستقرار الاساسية للمحافظات المحررة والتي تنفذها الحكومة العراقية وتشرف عليها الامانة العامة لمجلس الوزراء بالتعاون مع البرنامج الانمائي للامم المتحدة .

3- العمل على ادارة الامن المحلي في مدينة الموصل من خلال قيادة عسكرية – مدنية تدير شؤون الامن المحلي وتعطى صلاحيات من السلطة الاتحادية لادارة الامن والاستقرار ومتابعة الاعمار والتنمية المحلية في مدينة الموصل خلال مرحلة انتقالة من 18 – 24 شهر ويكون هنالك قرار في البرلمان يدعم الادارة العسكرية – المدنية بالارادة السياسية الوطنية .

4- فك الادوار بين القوات العسكرية والامنية ونقل ملف الامن الداخلي لاحياء الموصل الى الشرطة المحلية والاجهزة الاستخبارية – الامنية حصراً والعمل على تولي القوات العسكرية ذات الاسلحة المتوسطة والثقيلة الى اطواق المدينة الحيوية والاستراتيجية .

5- العمل على تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتحريك الاقتصاد المحلي واندماج الشباب في الاقتصاد المحلي لمدينة الموصل بما يحقق التكامل مع اقتصاد محافظة نينوى والاقتصاد الوطني .

6- العمل على برامج لمكافحة التطرف العنيف من خلال اندماج جامعة الموصل والمثقفين والقوى الاجتماعية في تنفيذ حزمة من الحقات الاساسية لحصر الظاهرة والقضاء عليها من خلال حزم البرامج المتنوعة .

7- العمل على اطلاق برنامج معالجة نفسية ميدانية للنساء المعنفات من قبل كيان داعش الارهابي وخصوصاً من الاخوات العراقيات الايزيديات لتقليل وطأة الصدمة النفسية والاندماج في المجتمع .

8- تطوير عمل صندوق اعمار المحافظات المحررة عبر الانتقال من طور التمويل الوطني عبر الموازنة الاتحادية الى طور طلب الدعم من المجتمع الدولي من خلال مؤتمرات دعم الاعمار والبناء في المناطق المحررة .

9- ابتكار برامج اجتماعية ميدانية تضمن في المناهج التعليمية تكون موجهة لانتزاع الراديكالية والعنف المغروس في ذهنية الاطفال وصولاً الى مرحلة المراهقة .

10- دعوة المنظمات المحلية والاقليمية والدولية في مجالات الحياة العامة للعمل في مدينة الموصل ومساعدة الجهد الحكومي والمدني في الادارة المحلية والتنمية لمدينة الموصل .

 

المزيد من الاخبار

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 7
عدد زوار اليوم : 396
عدد زوار أمس : 546
عدد الزوار الكلي : 210400

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية