Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

المنتدى الاحصائي


2016-10-05

المنتدى الاحصائي

المنتدى الاحصائي

برعاية السيد وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي اقام الجهاز المركزي للاحصاء بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار / بيت الحكمة  (المنتدى الاحصائي الاول) للمدة من 5-6/تشرين الاول/2016

بحضور الدكتور ماهر جوهان وكيل وزير التخطيط والدكتور احسان الامين رئيس مجلس امناء بيت الحكمة وعدد من الأساتذة والباحثين والأكاديميين والمثقفين بدأت اعمال المنتدى الاحصائي الاول صبيحة يوم الاربعاء الموافق 5/10/2016 الساعة العاشرة صباحاً في قاعة المؤتمرات في بيت الحكمة.

رئيس الجلسة: الدكتور صلاح حمزة عبد / رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار/ بيت الحكمة

-الدكتور ضياء عواد كاظم/ رئيس الجهاز المركزي للاحصاء / وزارة التخطيط
عرض لأبرز انجازات الجهاز المركزي للاحصاء
في ثلاثينيات القرن الماضي كان الإحصاء شعبة صغيرة في مديرية التجارة العامة في وزارة المالية ثم إرتبطت بوزارة الإقتصاد والمواصلات.
عام 1939 الحقت شعبة الإحصاء بوزارة الإقتصاد وبنفس العام صدر أول قانون للإحصاء ذو الرقم (42) .
عام 1956 إدمجت الدوائر والأقسام الإحصائية الموجودة في بعض دوائر الدولة الرئيسة ومنشآتها وعلى أثر ذلك سميت بـ (دائرة الإحصاء المركزية).
عام 1959 صدر قانون السلطة التنفيذية الذي إستحدث بموجبه وزارة التخطيط والحقت بها دائرة الإحصاء المركزية ورفعت درجتها إلى مديرية عامة.
عام 1962 صدر قانون الإحصاء رقم (57).
عام 1968 صدر نظام وزارة التخطيط وتم تسميته بالجهاز المركزي للإحصاء.
عام 1970 صدر قانون الإحصاء رقم (6).
عام 1972 صدر قانون الإحصاء رقم (21) النافذ.
تشكلت المديرية منذ تأسيس الجهاز المركزي للإحصاء بموجب قانون الإحصاء رقم (21) لسنة 1972 تحت مسمى دائرة إحصاءات السكان والدراسات السكانية، وبعد إصدار النظام الداخلي للجهاز المركزي للإحصاء المرقم (1) لسنة 1987 تمت تسميتها بمديرية إحصاءات السكان والقوى العاملة.
مهام المديرية :
•    تصميم وتنفيذ الأعمال التمهيدية للتعداد العام للسكان.
•    إعداد دليل الوحدات الإدارية للعراق.
•    إجراء التقديرات والتوقعات للسكان حسب الوحدات الإدارية وتقدير القوى العاملة.

مديرية الإحصاء الإجتماعي
منذ 1979 تقوم مديرية الاحصاء الاجتماعي والتربوي وبالتنسيق مع وزارة التربية بإعداد واصدار تقارير عن التعليم بمختلف مراحله، وعن رياض الأطفال. وبالتنسيق أيضاً مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لتوفير بيانات عن ذوي الاحتياجات الخاصة والمستفيدين من وحدات الرعاية الاجتماعية إضافة إلى بيانات تتعلق بوزارة الصحة لتوفير بيانات احصائية عن قطاع الخدمات الصحية.

مديرية إحصاءات النقل والإتصالات
توفر المديرية مؤشرات إحصائية أساسية لجميع الأنشطة التي تخص أنشطة النقل والاتصالات والخزن. ومن أهم التقارير التي تصدرها:
•     تقارير سنوية متضمنة مؤشرات عن أنواع النقل البري والجوي والمائي كافة.
•     تقريرسنوي عن نشاط الاتصالات والبريد
•     تقارير عن السلامة العامة وحوادث المرور المسجلة في مراكز الشرطة التابعة لوزارة الداخلية
•     تقرير سنوي عن احصاء سيارات القطاع الخاص المسجلة في مديرية المرور
إضافة الى تنفيذ مسح سنوي للسيارات التي تملكها اجهزة الدولة والدوائر غير المرتبطة بوزارة في القطاع الحكومي والعام والمختلط.

مديرية إحصاء التجارة
تعمل المديرية على توفير الإحصاءات عن تجارة العراق الخارجية والداخلية من خلال جمع وتبويب بيانات الصادرات والإستيرادات الكترونيا للتصريحة الكمركية  التي ترد إلى الجهاز من الهيئة العامة للكمارك وفق المناطق الكمركية في العراق. ويتم إعداد وإصدار مجموعة من التقارير الإحصائية وفق التوصيات الدولية. فضلاً عن إصدار التقارير السنوية الخاصة بالسياحة والتي تحتاجها الحسابات القومية .وتشمل:
-    نشاط الفنادق ومجمعات الإيواء السياحي
-    نشاط خدمات الغذاء والمشروبات (المطاعم ،المقاهي ،الكازينوهات ، تقديم المشروبات ، مطاعم الوجبات السريعة

مديرية أحوال المعيشة
تقوم المديرية بدراسة ميزانية الأسرة العراقية منذ عام 1946 ،حيث نفذ المسح الأول وبعدها وفي الأعوام 1954 ،1961، 1993،1988،1971 وتوقف بعد ذلك التاريخ.
 وبسبب ظروف الحصار فقد تم تنفيذ مسح في سنة 2002 وبعدها في سنة 2004 ،واستمر تنفيذه بين كل عامين ، 2014،2013،2012،2011 وتم احتساب خط الفقر في العراق إضافة إلى مسوح تخص وفيات الأمهات والأطفال . وتعمل المديرية على توفير مايلي: 
1.    بيانات تساعد في قياس وتحليل الفقر ورصد تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر الصادرة عام 2009 وتحديثها باستراتيجية جديدة.
2.     بيانات تلبي متطلبات واحتياجات الحسابات القومية.
3.     مؤشرات تفصيلية عن الإنفاق الاستهلاكي وأثر التغييرات المختلفة عليه بما يخدم اتخاذ القرارات المتعلقة بالإنتاج والاستهلاك والتصدير والاستيراد.
4.     مؤشرات تفصيلية عن دخول الأفراد والأسر حسب مصادرها.
5.    البيانات المطلوبة لتركيب رقم قياسي جديد لأسعار المستهلك لما بعد عام 2012.

قسم إحصاءات البيئة
يقوم هذا القسم بمهمة جمع بيانات وإحصاءات ذات الصلة بالبيئة، لتحقيق الأهداف آلاتية:
•    توفير بيانات إحصائية عن مختلف عناصر البيئة.
•    توفير بيانات عن ملوثات البيئة حسب أنواعها ومصادرها.
•    إنشاء قاعدة بيانات بيئية.
•    تنفيذ مسوح بيئية متخصصة لمختلف القطاعات .

مديرية الإحصاء الصناعي
تغطي البيانات الصناعية قطاع التعدين والكهرباء والماء والغاز بالإضافة إلى الصناعات التحويلية . ويختلف مدى التغطية في الإحصاءات الصناعية حسب نوع البيانات وحجم المنشاة والأنشطة الصناعية ، ويتم عادة التركيز على المنشات الصناعية الكبيرة فتستوفى منها بعض البيانات بشكل فصلي أو سنوي

مديرية الحسابات القومية
تعد مديرية الحسابات القومية " بالدرجة الأولى" دائرة مستخدمة ومستهلكة للبيانات التي توفرها المديريات الفنية الأخرى في الجهاز المركزي للإحصاء وبقية دوائر الدولة،  ومنتجة أيضاً لأهم المؤشرات الاقتصادية التي تقدمها للمستخدمين وفي مقدمتهم وزارة التخطيط وراسمي السياسات الاقتصادية.
لكونها تقوم بإعداد الحسابات والموازين والمؤشرات الإحصائية التي ينطلق منها المخطط لرسم صورة المستقبل التي يريد للمجتمع الاقتصادي والاجتماعي الحالي الانتقال إليها،

قسم الأرقام القياسية
يقوم قسم الارقام القياسية بمهمة احتساب الأرقام القياسية لأسعار المستهلك لأغراض قياس التضخم الشهري والسنوي ويقوم القسم بإصدار التقارير الشهرية والفصلية والسنوية. كما يتولى القسم مهمة تنفيذ المسوحات الخاصة ببرنامج المقارنات الدولية الذي ينفذ بالتعاون مع منظمة الإسكوا.

قسم إحصاءات التنمية البشرية
يصدر قسم إحصاءات التنمية البشرية تقارير سنوية مهمة عن مؤشرات الأهداف الإنمائية للألفية الذي تبناه إعلان الأمم المتحدة عام 2000 تسهل عقد مقارنات بين البلدان بصورة أيسر، ومؤشرات مهمة عن النوع الإجتماعي تظهر حقائق مهمة عن الفروقات بين المرأة والرجل من خلال إنشاء قاعدة بيانات النوع الإجتماعي.

-    الاستاذ فخري حميد جابر / مدير عام الشؤون الادارية والمالية/ الجهاز المركزي للاحصاء
دراسة امكانية استخدام بيانات الموازين السلعية لاغراض اعداد جداول العرض
تعد جداول العرض والاستخدام جزء من نظام الحسابات القومية المعد من قبل الامم المتحدة وهو عبارة عن مجموعة من حسابات الاقتصاد الكلي المترابطة والمتتابعة والميزانيات مسندة بمجموعة من الجداول مثل المستخدم – المنتج وجدول العرض والاستخدام موضوع دراستنا هذه ومن خلال مؤشرات النظام يمكننا التعرف على الاداء الاقتصادي للبلد وكذلك من مزايا النظام امكانية اجراء المقارنات الدولية بين اقتصاديات الدول لكونه يعتمد على مفاهيم ومصطلحات وتصانيف موحدة . وهو بذلك يوفر كماً هائلاً من المؤشرات الاقتصادية وحتى الاجتماعية والبيئية كما ان تطبيق النظام يتطلب توفير كماً هائلاً من البيانات الأحصائية عن مختلف الانشطة الاقتصادية
الهدف من الدراسة :- تهدف الدراسة إلى محاولة إعداد جداول العرض والاستخدام بالاعتماد على ما توفره الموازين السلعية من بيانات مع تحديد النقص في البيانات المطلوبة لأعداد تلك الجداول .
مشكلة الدراسة :- تكمن مشكلة الدراسة في عدم أمكانية إعداد جداول العرض والاستخدام التي أكد عليها نظام الحسابات القومية 1993 و 2008 بسبب النقص في البيانات المتاحة التي توفرها الدوائر الفنية والسجلات الاحصائية والانظمة المالية لتلبية متطلبات إعداد تلك الجداول .
فرضية الدراسة :- تفترض الدراسة أن بالإمكان الاستفادة من بيانات الموازين السلعية في إعداد جداول العرض والاستخدام باعتبار أن هيكل الموازين السلعية مشابه إلى حد ما هيكل جداول العرض والاستخدام كما أن السلع المشمولة بالموازين ستمثل مدخلات لجداول العرض والاستخدام وبالتالي فأن مصادر بيانات الموازين السلعية هي نفسها ستكون مصادر لبيانات جداول العرض والاستخدام , كنقطة بداية لخوض هذه التجربة وبالإمكان تطوير تلك المصادر مستقبلاً.
الحدود المكانية :- سيتم اعتماد بيانات سنة 2013 في إعداد جدول العرض والاستخدام .
مصادر البيانات :- سيتم اعتماد بيانات تقرير الموازين السلعية لسنة 2013 لإعداد جداول العرض والاستخدام عن السنة المذكورة بالإضافة إلى ما متوفر من بيانات لدى مديرية الحسابات القومية بالاضافة الى البيانات الأحصائية التي توفرها الوزارة من واقع سجلاتها الأحصائية. 
منهجية الدراسة :- تتمثل المنهجية المعتمدة باستخدام احدث الأساليب الواردة في نظام الحسابات القومية في مجال إعداد جداول العرض والاستخدام وفي ضوء البيانات المتاحة .
مفهوم وأهمية وهيكل جداول العرض والاستخدام
-جداول العرض والاستخدام : هي عبارة عن جداول بنيت على أسس من التكامل والاتساق بين مختلف المعاملات أو الصفقات التي تتم بين الوكلاء الاقتصاديين في البلد ضمن إطار نظام الحسابات القومية لسنة 2008 . تتكون هذه الجداول من جانبين جانب العرض الذي يبين فيه مصادر الحصول على السلع والخدمات في الاقتصاد القومي وجانب الاستخدام الذي يعرض أوجه التصرف بالموارد التي يعرضها جدول العرض على الاستخدامات المختلفة .
    يمكن من خلال جداول العرض والاستخدام حساب قيمة الناتج المحلي الإجمالي بالطرق الثلاثة المعروفة (طريقة الإنتاج وطريقة الدخول وطريقة الإنفاق) .
 

لتحميل البحث الاول

لتحميل البحث الثاني

 

 

 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 21
عدد زوار اليوم : 10
عدد زوار أمس : 1200
عدد الزوار الكلي : 1572264

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية