Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

أسعار النفط.. ما بين التحليل والتنبؤ


2016-08-09

أسعار النفط.. ما بين التحليل والتنبؤ

أسعار النفط.. ما بين التحليل والتنبؤ

بحضور عدد من الأساتذة والباحثين والأكاديميين والمثقفين عقد بيت الحكمة قسم مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بالتعاون مع قسم الدراسات الاقتصادية الحلقة النقاشية الموسومة ((أسعار النفط.. ما بين التحليل والتنبؤ)) صبيحة يوم الثلاثاء الموافق9/8/2016 الساعة العاشرة صباحاً في قاعة الندوات في بيت الحكمة.

رئيس الجلسة :أ.د. فلاح حسن ثويني المشرف على قسم الدراسات الاقتصادية- بيت الحكمة
مقرر الجلسة:- الانسة ياسمين عبد الرزاق / مقررة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

الباحثون المشاركون:

- تحليل سوق النفط العالمي
للباحث - أ.د. أحمد ابريهي علي /عضو مجلس ادارة البنك المركزي العراقي
بيّن الباحث ان إعتماد كلفة الوحدة من المنتج ( البرميل)  على حجم الأنتاج  من محدودية الطاقة الأنتاجية الفائضة، ومع زيادة الأنتاج بعد حد معين تتزايد التكاليف. وعند افتراض الأجور و اسعار مدخلات الأنتاج التشغيلية والتكنولوجية ثابتة في الأمد القصير لا يبقى في المنظومة سوى سعر المنتج يعين العرض بعلاقة طردية.  فعندما ينخفض السعر يفترض ان الأنتاج يتوقف في الحقول التي تتجاوز فيها كلفة البرميل السعر الجديد. لكن المقصود بالكلفة هنا  التشغيلية  وليست الكلية لأن الكلفة الرأسمالية، وهي جزء من الكلفة الكلية  واحيانا تفوق التشغيلية، اصبحت ماضية ويتحملها المُنتِج في كل الأحوال، إستمر في الأنتاج ام توقف، ولذلك يتعلق قرار الأستمرار في الأنتاج على المقارنة بين السعر والكلفة التشغيلية في الحقول المنتجة، ويقارن بين السعر والكلفة الكلية للبرميل  في الأستثمار لتطوير حقول جديدة. وتفيد احدث البيانات إلى ان الكلفة الكلية للبرميل متفاوتة من 8.5 دولار في الكويت، و9.9 و 10.7 دولار  في السعودية و العراق على التوالي، إلى 52.5 دولار للبرميل في بريطانيا. وهي 29 دولار فاكثر لدى كثير من المنتجين في : بريطانيا، والبرازيل، وكندا، والولايات المتحدة ،والنرويج، والصين، وبلدان اخرى. لكن الكلفة التشغيلية لا تتجاوز 23 دولارا  سوى في إثنين من الدول ومجموع الأنتاج بهذه التكاليف لا يزيد عن 2.9 مليون برميل في اليوم  اي بنسبة  3 بالمائة تقريبا من مجموع انتاج العالم، وعندما تكون بعض التكاليف التشغيلية  ثابتة، بغض النظر عن حجم الأنتاج في الأمد القصير،  اصبح إستمرار الأنتاج  رغم الإنخفاض الكبير في الأسعار مفسرا.
    وثمة علاقة بين مرونة العرض السعرية الواطئة  والخاصية الريعية للأيراد النفطي  والمتأتية من ثقل الريع في فائض العمليات بخلاف الصناعة التحويلية والقطاعات الأخرى. اي ان  سعر النفط يغطي: المستلزمات، واندثار وسائل الانتاج الثابتة، وتعويضات المشتغلين، والعوائد الأعتيادية على رأس المال المستثمر، ويبقى جزء منه كبير هو الريع. ويتغير الأخير بتغير السعر  وبذلك يقلل مرونة العرض، لأنه ينخفض عوضا عن انخفاض الأنتاج.
 

- اسعار النفط وتأثيرها على الاقتصاد العراقي
للباحث - د. فلاح جاسم العامري / مدير عام شركة تسويق النفط / وزارة النفط
وضح الباحث ان من اهم الاسباب التي أدت الى الانخفاض الاخير في اسعار النفط الخام هي:
•    عودة انتاج النفط الكندي الى مستوياته الطبيعية قبل حرائق الغابات التي حصلت خلال ايار الماضي.
•    عودة انتاج النفط لنيجيري الى مستوياته السابقة قبل  حصول الاضطرابات والعمليات الارهابية خاصة على انابيب النفط.
•    ارتفاع عدد ابراج الحفر للاسبوع الرابع على التوالي.
•    صدور انباء عن توقع زيادة انتاج النفط الخام الليبي وعودته الى السوق خلال الفترة القادمة.
•    ارتفاع مستويات الخزين من المنتجات النفطية في الولايات المتحدة والنفط الخام في بحر الشمال في اوربا وكذلك من منتوج البنزين وسط ضعف الطلب عليه الذي كان اقل من المتوقع بكثير.
•    ارتفاع في بيع العقود النفط الفورية نتيجة المخاوف من استمرار انخفاض الاسعار واللجوء الى التحوط من خلال البيع الفوري بسعر اعلى وشراء لمستقبلي بسعر ادنى ( (Short Positions لتجنب الخسائر الناجمة من الانخفاض المحتمل للاسعار مستقبلا.
بالاضافة الى ما تم التطرق اليه في الصفحات السابقة من هذا العرض التقديمي فهناك مجموعة اخرى من العوامل والمؤشرات المهمة جداً في امريكا والتي لها دور كبير في التأثير على الاقتصاد العالمي وبالتالي التأثير على حركة اسعار النفط العالمية ومن اهمها ما يلي:-
1- بيانات نمو الاقتصاد الامريكي
ان البيانات والتوقعات التي تصدر من المؤسسات العالمية المختصة بشأن نمو الاقتصاد الامريكي ، تحرك تلك اسعار النفط الخام قبل وعند صدورها وبشكل مستمر.
2- تقارير وبيانات الخزين التجاري للولايات المتحدة الامريكية :
ان التقارير التي تصدر اسبوعياً عن مقدار الخزين التجاري من النفط الخام والمنتجات النفطية في الولايات المتحدة الامريكية هي مؤشر مهم جداً حيث انه يعكس هل ان السوق الامريكي والسوق العالمي في حالة فائض ام عجز في المعروض العالمي من النفط الخام والمنتجات النفطية .
3- بيانات الاستهلاك الامريكي بشكل عام واستهلاك المنتجات النفطية بشكل خاص :
تبين خلال الاوقات السابقة ان بيانات الاستهلاك الامريكي بشكل عام واستهلاكها من المنتجات النفطية بشكل خاص يؤثر على حركة اسعار النفط الخام كونه يمثل نسبة كبيرة من الاستهلاك العالمي وبالتالي يعكس حجم الطلب المتوقع على النفط الخام .
4- السياسة الامريكية وعلاقاتها مع دول العالم الاخرى :
لقد اثبتت التجارب خلال السنوات السابقة ان من اهم العوامل التي تحرك اسعار النفط الخام من خلال انعكاسها على معدل النمو العالمي وبالتالي الطلب او العرض من النفط الخام هي سياسة امريكا تجاه الدول الاخرى والصراعات والحروب التي تخوضها بين الحين والاخر .
5- معدل سعر الفائدة للبنك الاحتياطي الامريكي:
ان قرار رفع او ابقاء او تخفيض معدل الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الامريكي يؤثر وبشكل واضح على اسعار النفط الخام من خلال تأثيره على معدلات النمو والطلب العالمي ، ففي حالة تخفيض سعر الفائدة او ابقاءه على ما هو عليه فأن هذا يؤدي الى التأثير ايجابياً على اسعار النفط وبالعكس في حالة رفع سعر الفائدة .

الباحث الثالث الدكتور صلاح حمزة عبد . مشرف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في بيت الحكمة حيث تم بناء ثلاث نماذج رياضية لثلاث سلاسل زمنيه تخص أسعار النفط .. سلسلة أسبوعية وسلسلة شهرية وسلسلة ربع سنوية .. ثم تم التنبؤ بأسعار النفط على أساسها لفترات قادمة .. أعطت تلك النماذج مخرجات مميزة جدا ووصف لسلوك الظاهرة ممتاز جدا

https://www.youtube.com/watch?v=JbjdtWSbav4 

  لتحميل البحث الاول

لتحميل البحث الثاني

 

 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 25
عدد زوار اليوم : 46
عدد زوار أمس : 1691
عدد الزوار الكلي : 1571101

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية