Get Adobe Flash player

الصلاحيات الدستورية ما بين السلطة الاتحادية وإقليم كوردستان

هوية المرأة المسلمة بين الموروث والمعاصرة- دراسة قرآنية

الفلسفة والذكاء الاصطناعي: مشكلة القيمة المعرفية والأخلاقية

دور الذكاء الاصطناعي وتأثيره على السياسة والاستراتيجية

رؤية ورسالة بيت الحكمة

رؤية ورسالة بيت الحكمة

الخطة الاستراتيجية

الخطة الاستراتيجية

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

تفاصيل الخبر

في سبيل مشروع وضع منهج فلسفي مبسط للمرحلة الابتدائية (فلسفة الطفل)


2025-11-20

في سبيل مشروع وضع منهج فلسفي مبسط للمرحلة الابتدائية (فلسفة الطفل)

في سبيل مشروع وضع منهج فلسفي مبسط للمرحلة الابتدائية (فلسفة الطفل)
 
نظّم بيت الحكمة - قسم الدراسات الفلسفية، ورشة علمية حملت عنوان ( في سبيل مشروع وضع منهج فلسفي مبسط للمرحلة الابتدائية (فلسفة الطفل)، يوم الأربعاء 19 تشرين الثاني 2025 ، على قاعة المرايا في بيت الحكمة . 
ترأس الجلسة الاستاذ الدكتور محمد حسين النجم - مشرف قسم الدراسات الفلسفية - بيت الحكمة، وقررتها الدكتورة غصون عبد محمد - من قسم الهندسة الكيمياوية - كلية الهندسة جامعة بغداد.
تناولت الورشة أهمية مشروع تطوير منهج فلسفي مبسّط للأطفال في المرحلة الابتدائية، والذي يعرف بـ "فلسفة الطفل". يُعدّ هذا المشروع خطوة استراتيجية تهدف إلى بناء جيل متمكن من التفكير الواعي والإبداعي منذ الصغر. حيث توفر الفلسفة للأطفال الأدوات اللازمة لتنظيم فضولهم وتحويله إلى مهارات تحليلية واستنتاجية وحوارية. إضافة إلى ذلك، يُسهم المشروع في تعزيز قيم التسامح واحترام الآراء المختلفة وتنمية الحس النقدي.
وقد عقدت هذه الورشة تزامناً مع اليوم العالمي للفلسفة، الذي يُحتفى به سنويًا في شهر تشرين الثاني، والذي يؤكد على أهمية الفلسفة في تعزيز ثقافة الحوار والتسامح وقدرة الإنسان على التفكير النقدي. 
تضمنت الورشة عرضًا لعدد من الأوراق العلمية التي ناقشت إشكاليات فلسفة الطفل، فكانت ورقة الاستاذ الدكتور باقر إبراهيم - من كلية الآداب - جامعة واسط بعنوان (تنمية التفكير الإبداعي للأطفال بين فلسفة التعليم وتعليم الفلسفة)، تناول فيها ضرورة المزج بين مهارات التفكير الإبداعي والأسس الفلسفية في المناهج التعليمية المبكرة.
فيما قدّم الاستاذ المساعد الدكتور عبد الله عبد الهادي المرهج - من كلية الآداب - جامعة واسط ،بحثاً حمل عنوان (الطفل في مرآة الفكر الفلسفي المعاصر)، حيث سلط الضوء على رؤى الفلاسفة المعاصرين حول القدرات العقلية والنفسية للطفل.
كما شارك الاستاذ المساعد الدكتور إبراهيم موحان تايه - من قسم الفلسفة - جامعة واسط بورقةٍ حملت عنوان (الفلسفة والطفولة – نماذج مختارة) ،تطرق فيها إلى تجارب دولية ناجحة في تعليم الفلسفة للأطفال.
فيما قدّمت الباحثة هديل حسن محمود - من الجامعة التقنية الوسطى - معهد الإدارة ،ورقةً تناولت فيها مفهوم(فلسفة الطفل) بوصفها مجالًا تربويًا حديثًا،يعيد تشكيل العلاقة بين الطفل والمعرفة.
كذلك شاركت الباحثة هبة خلف فرحان - من تربية الكرخ الثانية - في وزارة التربية ،بورقةٍ عنوانها (قدرات الطفل وإمكاناته المعرفية والانفعالية نحو بناء منهج لفلسفة الطفل وتنمية التفكير الناقد)، ركزّت فيها على الأسس النفسية والمعرفية التي يجب مراعاتها عند إعداد منهج فلسفي للمرحلة الابتدائية.
ختاماً قدّمت الباحثة أنسام باسم فاضل - من كلية التربية للبنات - جامعة بغداد ،بحثاً بعنوان (تنمية التفكير الفلسفي لدى طلبة المرحلة الابتدائية) ،عرضت فيه تطبيقات عملية لتعزيز القدرة على التساؤل والتحليل لدى الأطفال داخل الصفوف الدراسية.

حضر الورشة مجموعة من الأساتذة والباحثين والمهتمين بقضايا الفلسفة والتربية، في إطار متابعة مشروع فلسفة الطفل وتطوير مناهج التفكير في المراحل الدراسية المبكرة الذين اغنوها بالمداخلات والتعقيبات . 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الاستعلامات الالكترونية

الاستعلامات الالكترونية

الشكاوى والمقترحات

بوابة اول للخدمات الحكومية

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 31
عدد زوار اليوم : 595
عدد زوار أمس : 1958
عدد الزوار الكلي : 2547808

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية