Get Adobe Flash player

العنف ضد المرأة .. رؤية معاصرة في الانساق المضمرة

تجربة بوابة أور في تعزيز التحول الرقمي وتفاعل المواطن العراقي

سلطة الخطاب الديني وأثره في القضايا الفكرية المعاصرة

آفة المخدرات وبيان اضرارها على الاسرة والمجتمع

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

الجيش العراقي بين اثبات الهوية الوطنية ومواجهة خطر الإرهاب .... قراءات تاريخية


2015-01-15

الجيش العراقي بين اثبات الهوية الوطنية ومواجهة خطر الإرهاب .... قراءات تاريخية

 حضور عدد من الاساتذة والباحثين والاكاديمين عقد قسم الدراسات التاريخية في بيت الحكمة الندوة العلمية الموسومة ( الجيش العراقي بين إثبات الهوية الوطنية ومواجهة خطر الإرهاب  ... قراءات تاريخية ) بالتعاون مع قسم التاريخ / كلية الآداب / الجامعة المستنصرية في قاعة الجامعة في الساعة العاشرة صباحاً إذ تم في البداية شكر بيت الحكمة لإقامته مثل هذه النشاطات التي تعدها  نشاطات فاعلة من اجل النهوض بالواقع العراقي من جميع الجوانب وخصوصاً العسكرية منها لذلك كان عقد هذه الندوة من الضرورات الملحة من اجل مواجهة خطر الإرهاب والقضاء عليه لذلك يعد الجيش دعامة من الدعامات الأساسية التي يعتمد عليه في مواجهة الإخطار الداخلية والخارجية وهذا ماتطرق إليه الباحثون وهم كالأتي:-

 
البحــــث الأول/ أ.د جعفــــر عبـــاس حميــدي / جامعــــة بغـداد- كلية التربية ابــن رشــد ( التجنيد الإلزامي ضرورة لبناء الجيش الوطني )
 
 إذ تناول الباحث في بحثه عن طبيعة الحياة العسكرية في السابق وماالت  إليه الآن  في ظل الدولة الحديثة حيث تأتي أهمية التجنيد الإلزامي في تحقيق العدل الاجتماعي وإنعاش روح المواطنة في نفوس أبناء الشعب كافة اما فيما يخص المعارضين للخدمة الإلزامية فكان هؤلاء هم من عارض التجنيد الإلزامي عام 1920 إذ تتكرر الفئات نفسها في الوقت الحاضر وكذلك العشائر العراقية فقد كان لها الموقف المعارض نفسه.
 
البحـــث الثـــاني/ أ.د عــادل تقــي البلــداوي / الجامعــة المستنصرية – كليـــة التربيـــة ( عرض المضامين الواردة من مذكرات اللواء فؤاد عارف )
 
تطرق الباحث إلى تاريخ  تأسيس الجيش العراقي بالإشارة إلى مذكرات اللواء فؤاد عارف (وهو كردي القومية ) ثم بين إبراز دور هذه الشخصية العسكرية في إظهار الانتماء الوطني نقلا عن مذكراته في استقلالية الجيش العراقي والحصول على ثقة الشعب ووضع القادة المناسبين في الأماكن القيادية العسكرية المناسبة .
 
البحــث الثـــالث / د. حسين عــلاوي خليفة / جامعـــة النهريــن / كلية العلــوم السياسية ( مستقبل دور الجيش العراقي في مكافحة الإرهاب ... القوة الجوية أنموذجا )
 
اذ سلط الباحث الضوء على دور القوة الجوية وأهميتها الكبيرة في تطوير قدرات الجيش العراقي وضرورة الاعتماد على الخبرات الخارجية في تدريب الكوادر العسكرية وخاصة الجوية منها .
 
البحـــــث الــرابـــع / د نهــار محمـــد نـــوري / الجامعـــة المستنصـــرية / كليــة الآداب ( تأسيس الجيش العراقي وتطور المؤسسة العسكرية )
 
حيث أكد الباحث  على القوانين التي أسست الجيش العراقي وتشكيلاته ثم بين إن تأسيس القوة النهرية عام 1973 جاء من رغبة بريطانيا في حماية التجارة النهرية خدمة لمصالحها الاستعمارية .
 
التوصيات
 
·يجب ابقاء الجيش بعيداً عن السياسة وان تحدد مهام الجيش بالدفاع عن الحدود .
 
·صون المؤسسة العسكرية وعدم اهانتها .
 
·دعم الجيش وتوفير الأسلحة و الاعتدة المتطورة من مختلف الأصناف وتخصيص ميزانية خاصة به .
 
·التركيز على مهنية الجيش .
 
·ضرورة تدريس التاريخ في المؤسسات العسكرية .
 
·ضرورة إنتاج عملة عراقية يحمل وجهها الأول ذكرى انتماء العراق إلى عصبة الأمم المتحدة والوجه الأخر ذكرى تأسيس الجيش العراقي .

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 38
عدد زوار اليوم : 282
عدد زوار أمس : 988
عدد الزوار الكلي : 1607353

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية