Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

تعزيز التماسك المجتمعي والعمل على ادماج النساء الناجيات من العنف في المجتمع


2024-03-07

تعزيز التماسك المجتمعي والعمل على ادماج النساء الناجيات من العنف في المجتمع

تعزيز التماسك المجتمعي والعمل على ادماج النساء الناجيات من العنف في المجتمع
        عقد قسم الدراسات الإسلامية في بيت الحكمة وبالتعاون مع جامعة الموصل وكلية الآداب وكلية العلوم الإسلامية وكلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة بغداد وفي رحاب جامعة الموصل الغراء الندوة العلمية الموسومة (تعزيز التماسك المجتمعي والعمل على ادماج النساء الناجيات من العنف في المجتمع) يوم الثلاثاء الموافق 5 آذار 2024 وبحضور وفد رسمي من بيت الحكمة برئاسة عضو مجلس أمناء بيت الحكمة الأستاذ الدكتور عبد الباقي بدر الخزرجي .
       بدأت أعمال الندوة بقراءة آيً من الذكر الحكيم تلاها عزف النشيد الوطني وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق ، وعرض فلم وثائقي مصور عن بيت الحكمة والأقسام العلمية فيه .
       افتتحت أعمال الندوة العلمية بكلمة رئيس مجلس أمناء بيت الحكمة ألقاها نيابة عنه الاستاذ الدكتور  عبد الباقي الخزرجي  عضو مجلس الأمناء، حيث قدم الشكر والعرفان لرئاسة جامعة الموصل ولعمادات كليات الآداب والعلوم الإنسانية وكليات التربية لتعاونهم وحضورهم في هذا النشاط، موضحاً رؤية العمل في بيت الحكمة وأقسامه العلمية كمؤسسة فكرية علمية تابعة لمجلس الوزراء الموقر ، ومشيراً الى الانجازات في المؤتمرات والندوات والمحاضرات والإصدارات من الكتب والمجلات العلمية المحكمة ، ودور باحثي بيت الحكمة في إحياء التراث العربي الإسلامي والدراسات المعاصرة والمستقبلية .
     تلتها كلمة عميد كلية الآداب جامعة الموصل الأستاذ الدكتور محمد علي محمد مرحباً بوفد بيت الحكمة،  ومثمناً جهود هذا التعاون العلمي والتلاقح الفكري بين جامعة الموصل وبيت الحكمة، متمنياً التوفيق للباحثين المشاركين في الجلسة العلمية وأهمية وضع توصيات لإعمال الندوة .
      جاءت بعدها كلمة الأستاذ الدكتور طه حماد مخلف عميد كلية العلوم الإسلامية في جامعة الموصل الذي أكد السعي الحثيث لعقد مؤتمر في رحاب جامعة الموصل للتبادل الفكري والمعرفي مع أساتذة الجامعات من كافة أنحاء العراق خدمة للعلم والفكر وللوقوف على وضع إستراتيجيات مهمة في معالجة المشاكل والظواهر التي يعاني منها المجتمع العراقي، لاسيما بعد عمليات التحرير التي قامت بها قواتنا المسلحة بجميع صنوفها  من جرائم  تنظيم داعش الإرهابي .
      بدأت أعمال الجلسة العلمية برئاسة الأستاذ الدكتور صدام محمد حميد من جامعة الموصل كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية، وقررتها الأستاذة المساعدة الدكتورة مياس ضياء باقر  مشرف قسم الدراسات الإسلامية في بيت الحكمة .
        بدأت أعمال الجلسة العلمية التي قدم خلالها الأستاذ الدكتور خليل محمد حسين الخالدي من جامعة الموصل كلية الآداب قسم الاجتماع بحثاً عنوانه ( الخطاب الإسلامي المعاصر بين التطرف والاعتدال وتداعياته على السلم المجتمعي ). بعدها جاءت ورقة الأستاذ المساعد الدكتور ياسر محفوظ حامد من جامعة  الموصل كلية التربية حملت عنوان ( دور الخطاب الديني في تعزيز التماسك المجتمعي). فيما كان بحث المدرس الدكتور مهدي محمد موسى من جامعة الإمام الصادق (ع) كلية الآداب قسم علوم القرآن بعنوان ( المرأة بين سماحة الشريعة الإسلامية وظلم التقاليد الاجتماعية). كما وقدمت المدرسة الدكتورة هديل سعدي موسى من الجامعة المستنصرية كلية الآداب قسم الفلسفة بحثاً معنوناً ( فلسفة التأهيل الفكري للنساء المعنفات ). أخيراً جاءت ورقة المدرس المساعد عزت عبدالله هادي  من ديوان الوقف الشيعي المرصد الرقمي لمناهضة الإرهاب بعنوان ( التماسك المجتمعي في العقيدة والفكر الإسلامي).

       ختاماً قدم الأستاذ عبد الباقي بدر الخزرجي عضو مجلس أمناء بيت الحكمة درعاً تكريماً للسيد رئيس جامعة الموصل والسيد المساعد الإداري الدكتور وحيد محمود الابراهيمي وللأستاذ الدكتور سالم البدراني مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية .
      كما وأقيم معرضاً للصور الفوتوغرافية على هامش الندوة عَكَسَ صوراً لمجموعة من النساء المعنفات من تنظيم داعش الإرهابي تم إعدادهُ من قبل الأستاذة الدكتورة فاطمة محمد صالح من كلية العلوم الإسلامية  جامعة الموصل .

حضر الندوة مجموعة من الأساتذة وعمداء الكليات وطلبة العلم في جامعة الموصل الذين اغنوا الندوة بأسئلتهم وتعقيباتهم ومداخلاتهم .

مزيداً من التفاصيل في تقرير علمي لاحق


 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 15
عدد زوار اليوم : 115
عدد زوار أمس : 1614
عدد الزوار الكلي : 1576251

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية