Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

المخاطر الزلزالية وتأثيرها على المنشآت النفطية والتنمية في العراق


2023-12-20

 المخاطر الزلزالية وتأثيرها على المنشآت النفطية والتنمية في العراق

 (المخاطر الزلزالية وتأثيرها على المنشآت النفطية والتنمية في العراق )


اقام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار المحاضرة الموسومة (محاضرة المخاطر الزلزالية وتأثيرها على المنشآت النفطية والتنمية في العراق) في يوم الاربعاء المصادف 20/12/2023 في الساعة العاشرة صباحاً في بيت الحكمة القاها رئيس جيولوجيين اقدم الأستاذ شامل جواد عبد الله وبرئاسة الاستشاري في إدارة نظم جودة المهندس ماهر عبد السادة عبد , وبمقرريه السيدة لمياء عبد الهادي محمد/ رئيس احصائيين / مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار / بيت الحكمة.
افتتح المحاضرة المهندس ماهر عبد السادة مرحبا بالضيوف الكرام ومستهلا المحاضرة بأن العراق ليس بلداً منتجاً للنفط فقط وانما بلداً منتجاً للطاقة حيث تتوفر فيه مواد الطاقة التقليدية وغير التقليدية المتجددة , كذلك العراق ملئ بالمنشآت النفطية العملاقة من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب ويعتبر حقل الرميلة الشمالي والجنوبي من اهم (7) منشآت في العالم وان الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في شباط من هذا العام كان له تأثير على المنشآت النفطية .
بدأ الباحث ورقته الحثية مؤكداً ان العراق يقع في منطقة تصادم الصفيحتين الإيرانية والعربية وهذا ما نرى ثأثيرهما في الشمال الشرقي من البلاد عندما ضربت الصفيحة العربية الدورانية الصفيحة التركية بعنف ؛الامر الذي أدى الى تحرك الصفيحة الاناضولية بحدود 3 أمتار باتجاه الغرب والجنوب الغربي من خلال الصدع المضربي (شرق الاناضول ) الذي أدى الى خسائر في الأرواح والممتلكات والى تنشيط الصدوع الخاملة فيجب على المهندس ان يأخذ بنظر الاعتبار خطورة الموجات الزلزالية السطحية ومعامل الزلزال إضافة الى اعداد دراسات لزلازل السنوات الماضية ومقارنتها بالسنوات الحالية ومعرفة المستجدات المترتبة منها عند تنفيذ الخرائط ؛ حيث ان الخطورة الزلزالية هي توقع حدوث الزلزال في مكان معين خلال فترة التصميم اما المخاطر الزلزالية هي الأثار الاجتماعية والاقتصادية المترتبة خلال فترة الزلزال .
الاستنتاجات
- انعم الله على العراق بوجود السهل الرسوبي الذي يمتص شدة وخطورة الزلزال .
- تحول بعض الصدوع الخاملة الى نشطة عند حدوث الزلزال وخاصة في محافظتي الكوت وميسان.
- تأثر حقل الرفاعي بالهزة الأرضية التي حدثت في حلبجة .
- عند تأثر المنشآت المشعة بالهزات الأرضية فأن انيعاثاتها سنتشر في المنطقة وستؤثر على البيئة ككل .
- حوض البحر الأحمر سيكون نشط خلال الفترة المقبلة وتداعياته تؤثر على المنطقة ككل .
- زيادة عدد الهزات الأرضية في السنوات القادمة .
التوصيات
- تجنب اختيار مناطق تقاطع الصدعين .
- مراعاة المسافة بين المنشآت والمراكز السكنية .
- ضرورة اختيار المواقع في المناطق المستقرة تكتونياً وبعيدة عن تأثر الصدوع النشطة .
- تشكيل لجنة استشارية عليا من المختصين لمتابعة ومراقبة الاحداث الزلزالية وتكون هي المسؤولة في التصاريح والمؤتمرات الصحفية.
- القيام بالمزيد من الدراسات الزلزالية والتكتونية لمعرفة  تأثير المشاريع  الخزنية وزيادة احتمال حصول الهزات الأرضية ، والتعريف بشبكات الرصد الزلزالي في العراق والأجهزة الخاصة بكل شبكة وأماكن توزيعها .
- حث الجانب التركي على عدم القيام بإملاء بعض الخزانات الكبيرة بكامل طاقتها الخزنية , خوفا من احتمال تعرضها لموجات زلزالية قوية أو انهيارات أرضية مفاجئة من شانها أن تتسبب في حدوث انشقاقات وتصدعات في جسم السد وبالتالي حصول الانهيار في أية لحظة .
- حث الحكومة التركية دبلوماسياً بأعادة دراسة وتقييم 15 سدا في حوض دجلة والفرات لوجود مشاكل هندسية حيث ان قسما من هذه السدود محاطة بصخور رسوبية غير قوية مما يؤدي الى زيادة التعجيل الارضي لهذه الطبقات وحدوث انزلاقات ارضية مفاجئة .
- زيادة الدراسات الزلزالية والتكتونية لمعرفة تأثير المشاريع الخزنية وزيادة احتمال حدوث هزات ارضية وانشاء محطات رصد زلزالي .
- تشكيل لجان من المختصين لمتابعة ومراقبة الاحداث الزلزالية والاهتمام بالدراسات المعدَة مسبقآ والاخذ بها.
- استخدام الطائرات المسيرة والصور الجوية والفضائية في رصد ومراقبة الاحداث الزلزالية ومستجداتها ومتابعة مخاطر الانهيارات الأرضية .
- وضع أجهزة متحسسات في أماكن وجود الانابيب النفطية للغاز والنفط تنذر بالهزة الأرضية وتعمل على إيقاف عمل المكائن في المشروع كما هو الحال في دول الجوار.
- التأكيد على ضرورة التزام كافة المؤسسات العراقية بتطبيق شروط معامل البناء الزلزالي عند إقامة أي منشأ.

    
 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 16
عدد زوار اليوم : 326
عدد زوار أمس : 3704
عدد الزوار الكلي : 1580165

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية