Get Adobe Flash player

السياسة المائية في العراق الواقع والطموح

صناعة الكتاب في العراق.. بين التقليد والحداثة

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

سجين الرأي بين الدين والسياسة..قراءات تاريخية


2023-05-31

سجين الرأي بين الدين والسياسة..قراءات تاريخية

 (سجين الرأي بين الدين والسياسة.. قراءات تاريخية)


اقام قسم الدراسات التاريخية في بيت الحكمة وبالتعاون مع مؤسسة السجناء السياسيين ندوة علمية بعنوان (سجين الرأي بين الدين والسياسة.. قراءات تاريخية) اليوم الاربعاء الموافق 31/ايار 2023 على قاعة الندوات في بيت الحكمة
ترأس الجلسة الاستاذ الدكتور فلاح حسن الاسدي من جامعة بغداد وقررتها الباحثة بثينة هاشم ياسين من قسم الدراسات التاريخية.
ضمت الندوة بحثين علميين تناول البحث الاول الذي أعدّه الاستاذ الدكتور داود سلمان الزبيدي من جامعة بغداد- سجناء الرأي في الدولة العربية الاسلامية.. العهد العباسي الاول انموذجاً.. عرض فيه معنى السجن في الفقه الاسلامي الذي يتكون من موضع يوضع فيه المسجون ويمنع فيه من التصرف بنفسه، فهو ليس تعذيب للانسان انما تهذيب واصلاح  مستشهداً بوصية الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام) لابنه الامام الحسين عليه السلام، والعودة الى القرآن الكريم والسنة النبوية ونهج آل بيت الرسول لكي يعم العدل وقبول الآخر كيفما كان ما دام دماء واموال الناس في حلٍ (اي لم يتم التجاوز عليها). مشيراً الى الدرس المستخلص من هذا البحث بعدم تكرار الظلم واستلهام القرآن الكريم وسيرة السلف الصالح وان لا نقتدي سيرة الحاكميات الظالمة على مر التاريخ.
فيما جاء البحث الثاني للاستاذة الدكتورة عهد محمد العامري من مديرية تربية كربلاء المقدسة.. عرضت فيه الاحوال السياسية لسجناء الرأي والعقيدة خلال العهدين الملكي والجمهوري في العراق بقراءة موجزة.. عرضت فيها احوال السجناء السياسيين في العهد البريطاني وحقوق السجناء السياسيين بين الاحكام المقرة قانوناً والواقع ومدى تنفيذ فقراته.. كذلك استعرضت الباحثة حياة هؤلاء المسجونين ونشاطاتهم داخل السجن وطرق حصولهم على مطالباتهم وتحقيقها بصفة رسمية او سرية كالصحيفة السجنية التي كانت تصدر بشكل سري بجهودهم ومثابرتهم.
كما تضمنت الندوة عرضاً لفيلم وثائقي يصور واقع السجين السياسي في العراق المعاصر ذكريات وتجارب شخصية عرضها مجموعة من السجناء السياسيين خلال مراحل متعددة من تاريخ العراق المعاصر وممثلين عن توجهات وخلفيات سياسية متنوعة.
حضر الندوة مجموعة من الباحثين والاكاديميين الذين اغنوا الندوة بمداخلاتهم وتعقيباتهم كما شارك منهم مجموعة بعرض تجاربهم الشخصية من حياتهم الواقعية.
اختتمت الندوة بمعرض لاصدارات مؤسسة السجناء السياسيين ومجموعة من اللوحات الفنية في اروقة بيت الحكمة.
 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 27
عدد زوار اليوم : 1340
عدد زوار أمس : 1526
عدد الزوار الكلي : 1583973

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية