Get Adobe Flash player

التحولات الجيوسياسية في العلاقات الصينية- الخليجية

العنف ضد المرأة .. رؤية معاصرة في الانساق المضمرة

تجربة بوابة أور في تعزيز التحول الرقمي وتفاعل المواطن العراقي

سلطة الخطاب الديني وأثره في القضايا الفكرية المعاصرة

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

تقرير ندوة :الوضع الراهن و التعايش السلمي بين اطياف الشعب العراقي


2014-08-14

 تقرير ندوة :الوضع الراهن و التعايش السلمي بين اطياف الشعب العراقي

 التعايش السلمي بين اطياف الشعب العراقي

  وما يتولد منها من آثار ونتائج سلبية تؤثر بشكل كبير على معرفة المدة التي يمكن من خلالها تحقيق التعايش السلمي بين تلك الفئات ، صحيح ان عملية تحقيق التعايش السلمي الحقيقي بين مكونات الشعب العراقي قد يحتاج إلى بعض الوقت, إلا أن الجهود المبذولة لإعادة الإصلاح غير كافية وغير مؤثرة, وهذا ما من شأنهِ أن يتسبب في إحداث المزيد من الأذى, مقابل ذلك فإذا تضافرت الجهود الحقيقة على بناء المجتمع بدلاً من الوقوف على أخطاء الآخرين وإلقاء اللوم قد تشجع على تحقيق التعايش السلمي وبالتالي تجذيره في العراق.
 
وبما ان من اهداف  بيت الحكمة نشر ثقافة التسامح عقد قسم دراسات الأديان في بيت الحكمة ندوة علمية بعنوان ((التعايش السلمي بين اطياف الشعب العراقي)) وبحضور عدد من الأساتذة والباحثين والأكاديميين والمثقفين والإعلاميين وطلبة الدراسات العليا على قاعة الدكتورة آمال شلاش، صبيحة يوم الاربعاء الموافق 13/8/2014،
 
استهلت الندوة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم افتتحت الندوة بكلمة رئيس قسم دراسات الاديان الدكتور أياد كريم الصلاحي ذكر فيها اسباب عقد الندوة في هذا الوقت لما يشهده العراق من اوضاع تحتاج الى ان يتحرك الجميع بكل الوسائل لمنع محاولة تمزيق وتفريق وحدة العراق.
 
وبعد الكلمة تم عرض فلم موزائيك الذي يستعرض فيه التعايش بين اطياف الشعب العراق منذ سنين طويلة. 
 
وتضمنت الندوة جلستين :
 
الجلسة العلمية الاولى برئاسة الاستاذ المساعد الدكتور حيدر عبد الزهرة
 
وكان في مقرريتها الاستاذة المساعدة الدكتورة نضال شبار
 
بيّن رئيس الجلسة سبب اختيار موضوع الندوة في هذا الوقت وهو مما يمرّ به العراق في الوقت الراهن من هجمة لمحاولة تقسيم وحدة العراق وما تقوم به بعض الجهات من استغلال الدين الاسلامي في ارتكاب الجرائم التي يرفضها الدين الاسلامي والانسانية.
 
   البحث الأول بعنوان ((انحطاط وسمو دلالات الالفاظ))
 
للباحث الاستاذ الدكتور جواد محمد سعيد الطريحي/ عميد كلية العلوم الاسلامية/جامعة بغداد
 
بين الباحث كيف تغير مدلول الكلمة قديماً وحالياً من معنى سامٍ الى مدلول متدني، ولفظ الجهاديين وانتشار كلمة الجهاد الاسلامي ، اذ كانت تعدّ كلمة الجهاد في الماضي الفرض الخامس في الدين، ولكن انحط مدلولها في الوقت الحالي بسبب الاساليب التي استخدمها الارهابيون في ارتكاب الجرائم التي يرفضها الاسلام والانسانية.
 
  البحث الثاني
 
تطرق الباحث الاستاذ المساعد الدكتور صلاح فليفل الجابري/ عميد كلية الآداب/جامعة بغداد الى النظرة الايجابية والسلبية لتنوع الاطياف في العراق وما يحتاجه الى تغيير الثقافة قبل تغيير السلوك تجاه الاخر، لان الثقافات والافكار التي تسيطر على المكونات هي التي تحرك الاطياف ومحاولة كل طائفة لفرض افكارها على الطائفة الاخرى بالقوة وليس بالنقاش والاقناع.
 
 البحث الثالث
 
تناول الباحث الدكتور عبد الهادي طعمه جفات/ كلية الآداب/ جامعة واسط الى تعريف الطائفة الايزيدية ومن اين جاءت هذه الطائفة وسبب تسميتها بالايزيدية واماكن تواجدهم ومن اين جاءت هذه الديانة وما هو الكتاب الذي يستمدون منه تعاليم دينهم واشكالية الانتماء لهذا الدين، وما يتعرضون له من اضطهاد في الوقت الحاضر من قبل المتشددين الاسلاميين.
 
الجلسة العلمية الثانية برئاسة الدكتورة هديل سعدي موسى ومقررية السيد بلال الجوادي
 
 البحث الاول
 
تساءل الباحث الاستاذ المساعد الدكتور رعد الكيلاني/ رئيس قسم الفلسفة/ كلية العلوم الاسلامية/ جامعة بغداد هل يمكن ان يتحول الدين الى تفكك المجتمع ؟؟ هل يتحول شعار الدين الى الدم وقتل النفس؟؟ وان الخطأ القاتل في الوقت الراهن هو استخدام الدين لإدانة الاخر ومحاكمته وهي المشكلة الكبيرة التي يعاني منها بعض المتدينين في فرض معتقداتهم.
 
  البحث الثاني
 
تناول الباحث الاستاذ المساعد الدكتور جاسم السدر/ رئيس قسم الحضارة والاثار الاسلامية / كلية العلوم الاسلامية / جامعة بغداد موضوع التعايش السلمي والفكر العملي والمساهمة الفاعلة للخروج من انفاق الكره والبغض بين العراقيين والذي ليس بالجينات ولكن بالافكار والاراء .
 
وفي ختام الندوة العلمية تم توزيع شهادات تقديرية للباحثين المشاركين.
 
 
 
 
 
 
 
كتابـة : يسرى اسامة   
تحرير  : ماجد ساجد 
تصحيح لغوي : رواء مضهر
اخراج فني : حسام خليل
 
 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 34
عدد زوار اليوم : 432
عدد زوار أمس : 912
عدد الزوار الكلي : 1631080

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية