Get Adobe Flash player

اشكالية ترجمة الاختلاف الثقافي في أدب الطفل

التحول الى الاقتصاد التدويري في العراق معالجات ازمات الطاقة والبيئة والمناخ

الدرس الصوتي واشكالية الرسم

موسوعة فتوى الدفاع الكفائي.. قراءة تاريخية بيبليوغرافية

رئيس مجلس الأمناء

رئيس مجلس الامناء

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


جورج لوكاش الفيلسوف والمؤرخ.. قراءاتٌ في سيرتهِ ونماذج من مؤلَّفاتهِ

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

الحماية القانونية للملكية الفكرية وفق المعايير الدولية والمركز القانوني لحق المؤلف والحقوق المجاورة


2022-03-30

الحماية القانونية للملكية الفكرية وفق المعايير الدولية والمركز القانوني لحق المؤلف والحقوق المجاورة

برعاية معالي رئيس المجمع العلمي رئيس مجلس أمناء بيت الحكمة
الأستاذ الدكتور محمد حسين آل ياسين
 وبالتعاون مع وزارة الثقافة/ المركز الوطني لحماية حق المؤلف والحقوق المجاورة
 أقام قسم الدراسات القانونية في بيت الحكمة الندوة العلمية (الحماية القانونية للملكية الفكرية وفق المعايير الدولية والمركز القانوني لحق المؤلف والحقوق المجاورة) في صباح يوم الأربعاء الموافق 30 آذار 2022 على القاعة الندوات برئاسة المستشار الدكتور عز الدين المحمدي مشرف قسم الدراسات القانونية ومقررية الدكتورة ذكرى انعام غالب.
 قسمت فقرات هذه الندوة لثلاثِ محاور: 
المحور الأول: قراءة في قانون حق المؤلف رقم 3 لسنة 1971 المعدل، قدمته الأستاذ المساعد الدكتورة أمل كاظم سعود/ كلية القانون الجامعة المستنصرية.
المحور الثاني: المركز القانوني لحق المؤلف والحقوق المجاورة وفق المعايير الدولية، قدمه الأستاذ المساعد الدكتور وائل منذر البياتي/ كلية التربية الأساسية الجامعة المستنصرية
المحور الثالث: كان مختصا بالتعريف بالمركز الوطني لحماية حق المؤلف وإجراءات التسجيل والحماية، قدمت له: الأستاذة هند اسماعيل خليل/ مديرة المركز الوطني لحماية حق المؤلف والحقوق المجاورة في وزارة الثقافة. 
يكتسب موضوع الحماية القانونية للملكية الفكرية أهمية بالغة؛ ذلك إن تنمية أي دولة تتوقف بدرجة كبيرة على النتاج الفكري الإبداعي الذي يقدمه مواطنيها من ذوي العقول الخلاقة في مختلف مجالات العلم والأدب والفن، ومن ثم، فإن تشجيع النتاج الفكري وحمايته يستلزم تضمين قوانين حماية الملكية الفكرية الأحكام القانونية التي تكفل حماية فعالة للملكية الفكرية بما يتفق مع المعايير الدولية. 
هذا وقد سلطت الندوة الضوء على ضرورة تعديل هذا القانون ليرقى إلى المستوى المطلوب سيما وانه يعد نسخة طبق الاصل عن القانون المصري لسنة 1954 الذي وضع بظروف لا تتناسب ووضعنا الراهن وسط التطور السريع والقفزات الالكترونية المعاصرة وهذا هو دور المركز الوطني لحماية المؤلف كذلك إضافة فقرات جديدة منها حماية العناوين والعمل الجماعي والتسجيلات السمعية والمرئية لتواكب وضع مجتمعاتنا الراهنة. 
حلَّ ضيوفاً كرام على الندوة نخبة من المستشارين والشخصيات القانونية وكوكبة من الباحثين والأكاديميين اغنوا الندوة بتعقيبات علمية وتوصيات قُدمت إلى المختصين في تعديل هذا القانون للخروج بنموذج متكامل يحمي المؤلف والفكر العلمي والأدبي. 
يحرص صرح بيت الحكمة الثقافي والتاريخي والعلمي على الاحتفاء بالعلم والعلماء في اصبوحاته الربيعية من خلال أقسامه العلمية ذات الاختصاصات المتنوعة، كما ويرحب بتعاونه مع الجامعات والمراكز الثقافية والفكرية تحقيقا لأهدافه التي نصها القانون له واستكمالاً للرسالة السامية التي بدأ بها بيت الحكمة التاريخي منذ تأسيسه. 
 
 

 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 11
عدد زوار اليوم : 52
عدد زوار أمس : 453
عدد الزوار الكلي : 1091305

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية