Get Adobe Flash player

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

مجلات بيت الحكمة

الساعة الآن

معرض المرئيات


انتخابات العراق

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

المهاتما غاندي وثقافة اللاعنف


2021-10-12

المهاتما غاندي وثقافة اللاعنف

المهاتما غاندي وثقافة اللاعنف



        بمناسبة مرور ١٥٢ عام على ولادة الزعيم والمفكر الهندي المهاتما غاندي، عقدت السفارة الهندية في بغداد اليوم الثلاثاء٢٠١٢/١٠/١٢ بالتعاون مع بيت الحكمة ندوة موسعة تناولت حياة وشخصية القائد الهندي غاندي ودورهُ المهم في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للشعب الهندي. بعد كلمة الترحيب والاستقبال التي قدمها الدكتور احسان الأمين رئيس مجلس أمناء بيت الحكمة بين فيها عمق العلاقات الثقافية بين الحضارتين الهندية والعربية وإمكانية ديمومتها من خلال بيت الحكمة والسفارة الهندية في بغداد.
      استضافت الندوة السفير الهندي في بغداد السيد برافانت بساي الذي تحدث عن فلسفة اللاعنف ومنهج السلام الذي انتهجه في حياتهِ لتحرير الهند من الاستعمار البريطاني والذي ابهر العالم بهذه الفلسفة كما تطرق الى حياتهِ وطرق معيشته وصفة الزهد التي كانت هي الصفة الأبرز التي يتصف بها.
      شاركت في الندوة الدكتورة شوبانا راداكريشنا الخبيرة في شؤون غاندي والتي تمت استضافتها عبر برنامج Zoom من مدينة نيودلهي الهندية والتي تحدثت عن الحلم الكبير الذي كان يحمله غاندي تجاه الانسانية عموماً والشعب الهندي خصوصاً وضمان ديمومة وازدهار المجتمعات الانسانية ومواجهة تحديات العنف والجشع والطبقية والجهل والفقر في الشعوب، كما أكدت على ضرورة العودة الى مبادىء ونهج هذا الرجل العظيم من خلال مقولتهِ الشهيرة ((ليس لدي ما اعلمهُ للعالم، فالصدق واللاعنف قديمان قدم الهضاب)).
     حضر الندوة مجموعة من اساتذة الجامعات والمفكرين وطلبة الدراسات العليا الذي اغنوا الندوة بمداخلاتهم ونقاشاتهم. هذا وأقيم على هامش الندوة معرضاً للصور الفوتغرافية التي وثقت الجوانب الحياتية للمهاتما غاندي وأبرز الفعاليات الانسانية التي قام بها وأثرت في شعوب العالم

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 18
عدد زوار اليوم : 404
عدد زوار أمس : 540
عدد الزوار الكلي : 994741

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية