Get Adobe Flash player

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

مجلات بيت الحكمة

الساعة الآن

معرض المرئيات


انتخابات العراق

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

أنشودة رولان


2021-09-26

أنشودة رولان

أنشودة رولان
دراسة في تاريخها وأثرها السياسي في العصور الوسطى
للباحثة سجى محمد علي
بقلم الباحثة: سلوى محمد جاسم
قسم الدراسات التاريخية
صدر عن قسم الدراسات التاريخية، كتاب: (أنشودة رولان... دراسة في تاريخها وأثرها السياسي في العصور الوسطى)، لمؤلفته الباحثة سجى محمد علي مجيد، ومراجعة الأستاذ الدكتور محمود عبد الواحد القيسي، وتحرير الأستاذ المساعد الدكتور حيدر قاسم مطر التميمي.
تأتي أهمية موضوع كتاب (أنشودة رولان) كونه كشف عن حلقة من حلقات الصراع بين عالمين مختلفين: العالم الغربي المسيحي، والعالم الشرقي الإسلامي خلال تلك الحقبة من التاريخ الأوربي الوسيط، فكانت أحد العوامل المهمة التي ألهبت الصراع الديني المتمثل في (الحروب الصليبية). وتأتي أهميتها أيضاً في أنها زخرت باهتمامات المؤرخين والعرب، فجميع المصادر التي تخص العصور الوسطى أشارت لها. ولم تنل أنشودة رولان ما تستحقه من ترجمة واهتمام ودراسة، على الرغم من الاهتمام الأوربي الكبير بها، وإن ما قدم عنها في اللغة العربية لا زال متواضعاً عدا بعض المحاولات.
لذا عدَّ موضوع (أنشودة رولان) موضوعاً بكراً لم ينل استحقاقه الكافي من الدراسة، فجميع جوانب الأنشودة تستحق دراسة متأنية لها. ولكل هذه الاعتبارات جاءت هذه الدراسة لتشكل إضافة متواضعة إلى المكتبة العربية.
تكونت الدراسة من مقدمة وأربع فصول وخاتمة: الفصل الأول بعنوان (أدب الملاحم وأثره في تكوين المعرفة الأوربية والعلاقة مع الشرق الإسلامي)، متكون من مبحثين: المبحث الأول الانتقال إلى العصور الوسطى وانعكاساته على الأدب. والمبحث الثاني: أدب الملاحم وأهميته التاريخية. حيث ركزت الباحثة على انعكاس العصور الوسطى على الأدب، حيث شهدت بدايات العصور الوسطى تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ما انعكس سلباً على التقدم الفكري والثقافي للبلاد، لذا لم تشهد أي تطور للأدب حتّى مجيء شارلمان الذي اتبع  سياسة جديدة للنهوض بالبلاد، وكانت سياسته في المجالات الثقافية مهمة، أشير إليه بأنه واضع أسس النهضة الأوربية والتي سمّيت باسم (النهضة الكارولنجية).
أما الفصل الثاني الذي كان تحت عنوان: (أنشودة رولان وأثرها في التكوين الأوربي الوسيط)، فقد قُسم الى مبحثين، المبحث الأول: علاقات شارلمان بالمسلمين. والمبحث الثاني: أنشودة رولان وتطور نسخها. تناول هذا الفصل علاقات شارلمان بالمسلمين حيث كانت هناك جذور لهذه العلاقة منذ عهد شارل مارتل الذي خاض معركة ضد المسلمين، عرفت في المصادر الاوربية باسم (معركة بواتيه) وفي المصادر العربية (معركة بلاط الشهداء)، كان النصر فيها حليفه، وقد أراد شارلمان تطبيق سياسة جده شارل مارتل، لاسيما أن هناك تاريخ حافل في المواجهات الحربية بين الفرنجة والمسلمين، فقد خاض شارلمان حملة عسكرية ضد مسلمي الاندلس عام 778م، كان الهدف منها التوسع بالتعاون مع بعض الخارجين عن السلطة، إلا أنَّ هذه الحملة باءت بالفشل الذريع، ونتج عنها مقتل القائد رولان والقضاء على مؤخرة الجيش الذي يقوده مع عدد من فرسان الفرنجة.
وتطرقت المؤلفة في الفصل الثالث إلى: (علاقة الشرق الإسلامي مع الغرب الفرنجي وفقاً لأنشودة رولان)، وقد قسَّمت المؤلفة الفصل الى مبحثين. المبحث الأول: (الفرنجة والأندلس وفقاً لأنشودة رولان)، والمبحث الثاني: (ممر (رونسيسفال) وعلاقات الغرب والشرق). تبدأ الأنشودة بسرد علاقة شارلمان مع مسلمي الأندلس، والسنوات لسبع التي قضاها شارلمان في حملته الأندلسية، ووفقاً لأنشودة رولان فإن هناك علاقة حربية بين الفرنجة والمسلمين تمثلث بشارلمان الإمبراطور الفرنجي ومارسيليون الحاكم العربي المسلم في الأندلس، ويركز هذا الفصل على سرد الأحداث التي جاءت في أنشودة رولان، ابتداءً من قيام مارسيليون بإرسال بعثة بقيادة بلانكاندرين إلى شارلمان لطلب الصلح وفقاً لشروط معينة، وخيانة جانليون مبعوث شارلمان وتعاونه سراً مع المسلمين للإطاحة برولان، وحتى قيام الحرب بين الطرفين، الفرنجة والمسلمين، وحسم الصراع لصالح شارلمان الذي كسب المعركة ودخل الأندلس منتصراً وفقاً لأنشودة رولان التي مثلت فكرة دينية تمثلث بالصراع القائم بين الطرفين وتصويره على أنه صراع بين الخير والشر، فمثل شارلمان جانب الخير باعتباره ممثل الإله على الأرض والمدافع عن الدين المسيحي، فضلاً عن مكان حدوث المعركة (ممر رونسيسفال) وما لهذا المكان من أهمية في علاقات الغرب مع الشرق الإسلامي، فقد عد واسطة اتصال بين الاندلس وبلاد الفرنجة، ومنه عبرت الجيوش العربية الى بلاد الغال، وأطلقت عليه المصادر العربية اسم (ممر الشيزري)، وفي هذا المكان تم مهاجمة الحرس الخلفي لشارلمان ومقتل رولان مع عدد من فرسان الفرنجة.
وتطرقت المؤلفة في الفصل الرابع، الذي كان تحت عنوان: (الحياة الأوربية في العصور الوسطى وفقاً لأنشودة رولان)، والذي قسمته الى مبحثين، الأول: المفاهيم الإقطاعية والفروسية في أنشودة رولان، والمبحث الثاني: (المجتمع الفرنجي والحياة الاجتماعية). تناول هذا الفصل المفاهيم الاقطاعية والفروسية في أنشودة رولان، حيث كان الإقطاع والفروسية من سمات المجتمع الفرنجي في ذلك الوقت، فضلاً عن طبيعة الحياة الاجتماعية داخل المجتمع الفرنجي، من مأكل وملبس ومسكن وجوانب أخرى تتعلق بالزراعة ودور المرأة في الحياة العامة.
المسألة الأساسية التي حاولت الدراسة الإجابة عنها، هي: هل أن انشودة رولان مثلت تطوراً طبيعياً للأدب الأوربي في العصور الوسطى؟ أم أنها ارتبطت بالصراع المسيحي الإسلامي، الذي مثلت الحروب الصليبية إحدى صفحاته؟ وقد وضحت الدراسة أن الانشودة مثلت كلا الحالتين، إن تمثيل الملحمة للجوانب السياسية والفكرية في الغرب الأوربي جاء ليعبر عن التفاعل بين الأدب والواقع، ليتحول ذلك إلى تاريخ مكتوب وفقاً لجوانب عرضتها الأنشودة. من هنا تأتي أهمية الموضوع الذي تجعله جديراً بالقراءة.

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 9
عدد زوار اليوم : 420
عدد زوار أمس : 540
عدد الزوار الكلي : 994757

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية