Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

اقتصاد اللغة ولغة الاقتصاد


2019-03-20

اقتصاد اللغة ولغة الاقتصاد

اقتصاد اللغة ولغة الاقتصاد


عقد قسم الدراسات اللغوية و الترجمية في بيت الحكمة الحلقة النقاشية الموسومة (اقتصاد اللغة ولغة الاقتصاد) يوم الاربعاء الموافق 20 اذار 2019 شارك في ادارة الحلقة الاستاذ الدكتور فلاح ثويني .
تناولت الحلقة جدلية العلاقة بين اللغة واقتصادها واتخذت جانبين جانب حول امكانية اقتصاد اللغة والاخر حول معنى لغة الاقتصاد، الاقتصاد اللّغويّ هو ظاهرة لغويّه عالميّة تتميّز بها كلّ اللّغات ذات التّمفصل المزدوج و هذا ما جعلها تدرس على كافّة المستويات ؛ الصوتية و الإفرادية و التّركيبية، و تهدف إلى الوصول إلى المعاني الكثيرة بواسطة الألفاظ القليلة. و يتحقّق الاقتصاد اللّغويّ على المستوى الإفرادي من خلال عدّة مظاهر و يتمثّل الاقتصاد على هذا المستوى أيضا في تقليص استعمال المترادفات و التّبئير الدّلالي في مواد معيّنة لمعان كثيرة فمن خلال التقاليب لنفس الأحرف نحصل على عدد من الكلمات التي تدور معانيها في بؤرة واحدة، بالاضافة إلى المشترك اللّفظي و الأضداد و المجاز.
وتعّد اقتصاديات اللغة فرع معياري على نحو ضمني بما أنه يتعامل مع أنظمة نموذجية وليس مع أنظمة واقعية، فهذا البحث يُعنى بالخصائص التي تملكها لغة معينة لسد متطلبات معينة كما تحدِّدها سياسة لغوية مقررة على سبيل المثال.
يقول فلوريان كولماس في كتابه الرائع "اللغة والاقتصاد": اقتصاديات اللغة تعالج الأنظمة الفعلية، ومركز اهتمامها هنا هو: لماذا تكون لغات معينة على ما هي عليه أي لماذا تسود خصائص معينة ولا تسود أخرى.

وهذا ماجاء به الباحثون الاستاذ المساعد الدكتور رضا كامل الموسوي ببحثه (اقتصاديات اللغة) ثم الاستاذ المساعد الدكتور عمار حسين الخالصي ببحثه المعنون( المستوى الصرفي للمصطلحات الاقتصادية في اللغة الروسية على اعتاب نهاية الالفية الثانية وبداية الالفية الثالثة) و م.د. وليد لطيف عبدالله ببحثه (ترمولوجيا الاقتصاد والمال) ثم بحث رئيس مترجمين اقدم سميرة ابراهيم عبد الرحمن المعنون (اللغة والاقتصاد : الاثر والتأثير) و معاون رئيس مترجمين زينب عبد اللطيف ببحثها الموسوم ( اشكالية ترجمة المصطلح الاقتصادي) و معاون رئيس مترجمين سميرة جبار عنبر ببحثها الموسوم (صعوبات الترجمة الاقتصادية ) .
وحضر الحلقة النقاشية عدد من الاكاديميين والمهتمين بعلم اللغة والاقتصاد وتخللتها تداخلات ونقاشات اغنت الحلقة من قبل الحضور .

 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 35
عدد زوار اليوم : 422
عدد زوار أمس : 1186
عدد الزوار الكلي : 1569787

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية