Get Adobe Flash player

بيت الحكمة في خدمة حركة الترجمة في العراق اراء نقدية لترجمة عبد الصاحب محمد البطيحي لكتاب قصص من بغداد

سبل تعزيز التعايش السلمي بين الديانات

المراكز البحثية والجمعيات العلمية ودورها في رسم السياسة الاقتصادية

مينــــاء الفـــــاو ومستقــبل العــــراق

نحو استراتيجية وطنية لرفع المستوى العلمي ونسب النجاح في الامتحانات الوزارية للدراسة المتوسطة والاعدادية

نافذة استلام البحوث العلمية

مجلات بيت الحكمة

معرض المرئيات


تغيير قيمة العملة العراقية .. المنافع والتكاليف ندوة اقامها قسم الدراسات الاقتصادية

الساعة الآن

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

نشاطات قسم الدراسات الفلسفية لعام 2010


2010-12-30

 نشاطات قسم الدراسات الفلسفية لعام 2010

 نشاطات قسم الدراسات الفلسفية لعام 2010

 
· المؤتمرات :ضمن الخطة مؤتمر واحد " واقع الفلسفة في أواخر القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين "تم تنفيذه بتاريخ 24/11/2010, اخذ بيت الحكمة على نفسه أن يقيم مؤتمرات سنوية لكل من أقسامه الثمانية , وهذا المؤتمر السنوي التاسع لقسم الدراسات الفلسفية في البيت , تحت شعار "الفلسفة العراقية من البواكير إلى الحاضر " محور هذا العام من العنوان " الفلسفة العراقية من البواكير إلى الحاضر " وكما هو في محاوره الثلاثة في بطاقة الدعوة وليس المنفذ من هذا المؤتمر اليوم هو مشروع استراتيجي لبيت الحكمة لقسم الدراسات الفلسفية بالتحديد – ويكفي أن اقرأ جزيئات المحور الأول : بعنوان التأصيل الفلسفي . يحتوي على 1- الفكر الفلسفي في بلاد وادي الرافدين ,2- التأصيل الفلسفي في بلاد وادي الرافدين ,3- الفكر الفلسفي العراقي في العصر الإسلامي الوسيط ,4-  شخصيات فلسفية عراقية من بلاد وادي الرافدين ,5- مفكرو العراق ودورهم في الحوار الحضاري الفلسفي والديني (احيقار- هرمس-البابلي – رجال بيت الحكمة العباسي- رجال الفكر العراقي المعاصر ).
· المحاضرات : ضمن الخطة محاضرة واحدة بعنوان " محمد باقر الصدر ونظريته النقدية "
 
نفذت بتاريخ 28/4/2010 بالتعاون مع كلية الآداب / قسم الفلسفة الجامعةالمستنصرية و بمناسبة مرور (30) سنة على استشهاد السيد محمد باقر الصدر، يوم الأربعاء المصادف 28/نيسان/2010 بعنوان {السيد محمد باقر الصدر و نظريته النقدية} للأستاذة الدكتورة سهام شيت استاذة الفلسفة الحديثة و المعاصرة في جامعة بغداد و ترأس الجلسة الأستاذ الدكتور علي حسين الجابري إذ عقدت في قاعة (منذر الجميلي) ضمن رحاب كلية الآداب و حضر المحاضرة عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور محمد عليوي الشمري و المعاون العلمي الأستاذ الدكتور عبد الباقي بدر أمين مجلس الكلية.
·الحلقات النقاشية : ضمن الخطة حلقة نقاشية واحدة بعنوان " مفهوم التمركز ودلالاته في الفكر المعاصر "
 
نفذت بتاريخ  26/9/2010 بالتعاون مع جامعة دهوك الندوة العلمية الاولى لهذا اللقاء التعاوني الثقافي الفكري الذي التقت به اطياف الفكر المتنوعة بخيمة ورعاية بيت الحكمة وبتوجيه ورعاية الاستاذ الدكتور     شمران العجلي  رئيس    مجلس امناء بيت الحكمة , في المركز الثقافي لجامعة دهوك  وبعنوان ( مفهوم التمركز  ودلالاته في الفكر المعاصر ) للباحثين :الاستاذ الدكتور حسن مجيد العبيدي استاذ الدراسات العليا في الجامعة المستنصرية والاستاذة المساعدة الدكتورة نظلة الجبوري رئيس باحثين في قسم الدراسات الفلسفية بيت الحكمة , يترأس الجلسة العلمية الاستاذ المساعد الدكتور صلاح سعيد المسؤول الاعلامي في جامعة دهوك حضر الندوة العلمية السيد معاون رئيس جامعة دهوك الدكتور حسن امين والسادة الاساتذة الافاضل من مختلف كليات الجامعة.
·  مشاريع التاليف : ضمن الخطة أربعة مشاريع وهي كالآتي :
-  " نظرية البرهان المنطقية عند الفارابي "
 
 
 تم انجازه , تهدف  الدراسة الى استقراء  نظرية البرهان المنطقية عند الفارابي حتى تكون هذه المادة بحثاً  مقارناً بين مادة البرهان عند اليونان عامة وارسطو خاصة، وماكان عند الفارابي  من البرهان وفق منهج مقارن، ثم اعتماد منهج التحليل لمعرفة موقف ابن سينا وابن باجة من نظرية البرهان المنطقية عند الفارابي، وذلك لبيان ما اذا كان ابن سينا الفيلسوف  المشرقي وابن باجة الفيلسوف المغربي يشكلان خطين مستقيمين متوازيين لخط الفارابي ام يحدث بين الثلاثة علاقة تقاطع والتقاء في بناء نظرية البرهان، اما لماذا البرهان، لان البرهان لايفهم  على انه  مجرد البرهنة الرياضية والتي غالباً ما ترد في كتب المناطقة المحدثين والتي تدل على صحة استدلال قضية من قضية اخرى، وانما البرهان :- هو البحث عن اساس او مصدر  اليقين.
-                    " نظرية المعرفة عند برتراند رسل " أرسل إلى دار النهضة في بيروت , ان موضوع " نظرية المعرفة " والبحث عن مصادرها وحدودها ، ومداها يعد من المواضيع الاساسية في الفلسفة قديماً وحديثاً ، فقد أنصب اهتمام الفلاسفة منذ (سقراط وافلاطون إلى ديكارت وليبننز وكانت ودوهيم وبوانكاريه، ومن بيكون وهوبز ولوك وهيوم و"برتراندرسل" ، على ادراك الجوهر الحقيقي للتفكير المعرفي. وكان حلم هؤلاء الفلاسفة في البحث عن المعرفة الانسانية ليس في ان تمكننا من معرفة ماهو اكثر عن المعرفة فحسب، وانما تسهم النظرية في تقدم نمو المعرفة لاسيما المعرفة العلمية.  
 
-  " المنطق منهجاً نقدياً "
 
إن المناطق المعرفية المتداخلة، والمكثفة بجهود الفلاسفة أمثال سقراط وأفلاطون و أرسطو، ثم الفارابي، وابن سينا، و السهروردي، وصولا إلى الشيخ نصير الدين الطوسي، وصدر الدين الشيرازي، حتى كانت، و هيغل وغيرهم، فبينما توغلوا في بناء المعرفة الفلسفية من خلال إرساء النظم الفكرية، وصياغة التعاليم الخاصة بكل اتجاه من اتجاهاتهم، نجد فلاسفة القرن العشرين كبرتراند رسل، و هوسرل، والسيد محمد باقر الصدر، وغيرهم قد انهمكوا على نحو عام في تحليل نظم تلك المناطق التي بناها أسلافهم، من خلال تدقيق التعاليم التي أرسوها، فإذا كانت مسيرة المعرفة سابقاً تتبنى بناء القواعد، فإنها في هذا العصر أو في هذا القرن تتبنى تحليل وتمحيص تلك القواعد، و أحيانا الممازجة فيما بينها كما فعل ذلك الكثير من المفكرين المحدثين. وما هذا الكتاب سوى محاولة جديدة للمزج بين كلا خطي المعرفة راجين أن يكون وفق الطموح المقرر له.
-                    " أصالة الفلسفة الطبيعية العربية في مدرستي البصرة وبغداد " عند رئيس القسم لكتابة مقدمة الكتاب " , ان السبب الرئيسي لاختيار هذا الموضوع من قبل الكاتب هو الاسهام قدر الطاقة والوسع في توضيح اراء هذه المدرسة واصالتها في فلسفة الطبيعة وخصوصاً بعد ان استجد من المصادر مايعين على انجاز هذه المهمة ,فالملاحظ ان هذا الجانب من جوانب الفلسفة عند المعتزلة يكاد يكون مغفلاً تماماً .
 
-  في الحرية مقاربات نظرية وتطبيقية .
 
-  اصالة الفلسفة الطبيعية العربية في مدرستي البصرة وبغداد.
 
 
· الترجمة والاعداد "ضمن الخطة كتاب واحد ترجمة " الفلسفة وعلم الكلام الاسلامي "
 
تم انجازه , نشرت الطبعة الأولى لهذا الكتاب الكلاسيكي سنة 1962. ثم دعت مطبعة جامعة أدنبرة في 1982 المؤلف أن ينقح الكتاب ويوسعه في ضوء ما استجد في خلال عشرين سنة من بحوث. أتبع المؤلف نهجاً مشابهاً لعمله الأول. فبدأ بمسح للفرق الدينية- السياسية للخوارج والشيعة. وكانت الفصول الوسطى تبين استيعاب الإسلام في عصوره الوسطى للفكر الإغريقي وتطور علم الكلام الإسلامي على أساس المنطق الأ سطو طالي، والقسم اللاحق يتناول تطور الفلسفة وعلم الكلام في القرن الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر مع تطور علم الكلام عند الشيعة وركود الفكر الإسلامي المزعوم في القرن الخامس عشر حتى التاسع عشر. وينتهي الكتاب بتحليل لتأثير الغرب في علم الكلام الإسلامي الحديث.اما بالنسبة للاعداد ضمن الخطة كتابان هما
 
·  " ببلوغرافيا الرسائل والاطاريح الفلسفية "
 
تم انجازه , يهتم بجرد شامل لرسائل الماجستير واطاريح الدكتواره في قسم الفلسفة لكلية الاداب بجامعة بغداد وهو جهد منوع يهدف الى ان يكون عوناً لطلاب الماجستير والدكتواره والباحثين وسيكون هذا المشروع انفتاح بوابه ليشمل الاقسام الفلسفسة في جامعة العراق ضمن سلسلة ببليوغرافيا يعدها قسم الدراسات الفلسفية في بيت الحكمة.
 
 اما الثاني فهو " اعمال المؤتمر الفلسفي التاسع " الفلسفة العراقية من البواكير الى الحاضر "
 
هذه نخبه من جهود باحثينا في أعمال المؤتمر الفلسفي التاسع (( الفلسفة العراقية من البواكير الى الحاضر)) والذي اقيم يوم 2009/11/24 في رحاب الجامعة المستنصرية/ كلية الآداب. تضم هذه الأعمال بحوث توزعت في شخصيات عراقيه متفلسفة ضمن حضارات وادي الرافدين والتراث العلمي العربي وبحوث ناقشت مفاهيم في الفلسفة العراقيه كان لها دوراً بارزاً في نشئة الفكر الفسفي العراقي القديم والمعاصر.
 
·  المجلات : ضمن الخطة عددان ,العدد (24) و (25).
 
· مشاريع اخرى : ضمن الخطة مشروع واحد " افاق الفلسفة ودورها في بناء الانسان والحضارة "
يتناول هذا الكتاب موضوعاً مهماً من بين مواضيع الفلسفة الكثيرة هو نوع من التقويم للفكر الفلسفي من خلال إثني عشر محوراً تصب كلها في جدول واحد هو ربطها بالإنسان- صانعها- دفعاً لكل إدعاء بعدم جدواها، وباستعلائها وبرجيتها، ومن جهة أخرى يُلقي هذا الكتاب الضوء على طبيعة مشكلاتها، والحلول التي قدمت لها عبر تأريخ الفلسفة كله، بما في ذلك الفكر الفلسفي غير المنظم، ويُثمن الكتاب الفلسفة كأحد أهم مظاهر الحضارة البشرية، كما يرسم الحدود المشتركة والفاصلة بينها وبين العلم والخبرة البشرية في المناحي الأخرى.
 

المزيد من الاخبار

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 12
عدد زوار اليوم : 398
عدد زوار أمس : 754
عدد الزوار الكلي : 572035

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية