Get Adobe Flash player

قراءات في مشروع تعديل قانون الأحوال الشخصية

التعداد العام للسكان وتأثيراته الاقتصادية

دور المرأة في إقرار مشاريع القوانين في مجلس النواب

الأصول العقائدية والفكرية للحوار في الإسلام

رؤية ورسالة بيت الحكمة

رؤية ورسالة بيت الحكمة

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

تفاصيل الخبر

ورشة عمل تطويرية


2024-07-25

ورشة عمل تطويرية

ورشة عمل تطويرية


        اقيمت ورشة عمل تطويرية لتطوير عمل مسؤولي المكتبات في الأقسام الإصلاحية في دائرة الإصلاحية التابعة لوزارة العدل للفترة من 23-25 تموز 2024 ، تقيمها شعبة المكتبات والمعلومات في بيت الحكمة حاضرت فيها السيدة ساجدة عباس مديرة شعبة المكتبات والمعلومات.
   عرفت السيدة ساجدة عن ماهية المكتبة وتاريخها كونها مبنى يضم غرف وتحتوي على مجاميع من الكتب بمختلف الموضوعات مرتبة ترتيباً يسهل الوصول اليها من قبل الزوار والباحثين وموظفي المكتبة .
    
- اليوم الاول // اساسيات في علم المكتبات وكيفية انشاء مكتبة متخصصة . تم فيه شرح مختصر لمكتبة عامة وشرح اخر لمكتبة متخصصة وما يتبعه من اختيار للمجموعة المكتبية والاثاث وقياساتها ووظائف كل مكتبة وهيكليتها يتم فيه بعدها اختيار ايهما يصح لدائرة الموظف المتدرب وبحسب طبيعة العمل والاشخاص المستفيدون                                          
-اليوم الثاني // الجوانب الاساسية في العمل المكتبي .                     
وتم فيه شرح عملية الفهرسة واقسامها وانواعها والخطوات المتبعة فيها وشرح العملية الثانية وهي التصنيف اي وضع الاشياء المتشابهة مع بعضها واهم التصنيفات المتبعة والتركيز على تصنيف ديوي العشري المستخدم في مكتبتنا وتم عرض الكتب المرجعية التي يستخدمها موظف التصنيف والتي تساعده في اداء اعماله كما تم توزيع (للموظفين) جدول مختصر بالمعارف العامة وارقامها تساعدهم على تصنيف الكتب، تم عمل اختبار عملي للموظفين من خلال توزيع كتب متنوعة للقيام بتصنيفها  .

- اليوم الثالث // التقنيات الحديثة المستخدمة في المكتبات .               
    تم فيه شرح موضوع تكنولوجيا المعلومات ودخول جهاز الحاسب الالي الى المكتبات واستخدامه في كل اقسام المكتبة من التزويد والاعارة والاحاطة الجارية وضبط للدوريات وفي الفهرسة الوصفية والتحليلية  وبيان اسباب استخدام هذه التكنولوجيا وكيف ساهمت في الكثير من التطورات في هذا المجال واستعراض للمميزات في الاستخدام لهذه التكنولوجيا من تقليص للوقت والجهد في الوصول للمعلومات بكل يسر وسهولة . كما تم شرح موضوع المكتبة الرقمية والانظمة القديمة والجديدة التي تم استخدامها في مكتبة بيت الحكمة وتم اطلاعهم على البرامج المستخدمة في حاسبات الموظفين وتشجيعهم على تنمية مكتباتهم وتطويرها .                                                           
وفي الختام وزعت عليهم استمارات تقييم لمعرفة ردود افعالهم حول الدورة والمدرب ومدى استفادتهم وكذلك مقترحاتهم حيث اجمعوا على ضرورة تمديد مدة البرنامج والتركيز على التدريب العملي الذي يساعدهم على اداء مهامهم .                                                             
 .

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 57
عدد زوار اليوم : 1026
عدد زوار أمس : 1045
عدد الزوار الكلي : 1735250

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية