Get Adobe Flash player

سلطة الخطاب الديني وأثره في القضايا الفكرية المعاصرة

آفة المخدرات وبيان اضرارها على الاسرة والمجتمع

النص المترجم واشكالية التأثير حوارات في الاسباب والحلول

السياسة المائية في العراق الواقع والطموح

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

السياسة المائية في العراق الواقع والطموح


2024-04-25

 السياسة المائية في العراق الواقع والطموح

 السياسة المائية في العراق الواقع والطموح



      أقام قسم الدراسات السياسية  والاستراتيجة في بيت الحكمة بالتعاون مع وزارة الموارد المائية الندوة العلمية الموسومة (السياسة المائية في العراق الواقع والطموح ) اليوم الخميس 25 نيسان 2024 على قاعة الدكتور محمود علي الداود .
     ترأس الجلسة الدكتور ابراهيم العبيدي عضو الفريق الاستشاري لقسم الدراسات السياسية والإستراتيجية وقررتها الدكتورة فرح صابر من جامعة الكرخ للعلوم .
       قدم مجموعة من الباحثين أوراقهم البحثية في هذا الموضوع ، حيث قدم  الدكتور محمد صبري المستشار القانوني في وزارة البيئة ورقةً بيَنّ فيها إن العراق يعتمد على نهري دجلة  والفرات في تغطية احتياجاته من الماء حيث شهد النهران في السنوات الأخيرة نقصاً حاداً في المياه بسبب قلة هطول الأمطار وانخفاض إمدادات المياه من المنابع والروافد المغذية من دول الجوار  .
       كما قدم الدكتور حسن مهدي الصفار الخبير الاستشاري في وزارة الموارد المائية بحثاً تناول أهم التحديات التي تواجه إدارة الموارد المائية في ظل التغيرات المناخية التي مرت على العراق خصوصاً في السنوات  الأخيرة الشحيحة التي بدأت منذ عام 1996  .
         فيما وضح الدكتور هاشم العلوي وكيل وزارة الخارجية إن الوزارة ومن خلال البرنامج الحكومي نفذت الكثير من الإجراءات في ملف المياه باعتباره جانباً مهماً من جوانب الأمن القومي، وذلك من خلال تكثيف الاجتماعات مع ممثلي الدول المجاورة من اجل تأمين المياه اللازمة لسد الاحتياجات وحماية حقوق المزارعين العراقيين .
       أخيراً ذكر الأستاذ جواد الخيكاني مدير قسم الطاقة والمياه في مركز النهرين للدراسات الإستراتجية في بحثه إن ملف المياه يعتبر من الملفات السياسية في العالم، حيث أصبح اليوم احد أعمدة التجاذب السياسي بين الدول، وقد عانى العراق بعد عام 2003  من مشاكل مائية كبيرة فرضتها التغيرات السياسية في المنطقة والزيادة السكانية وشحة مياه الأمطار والتغيرات المناخية .
حضر الندوة مجموعة من السفراء ووكلاء وزارة البيئة والموارد المائية والخارجية والباحثين المهتمين في هذا الشأن الذين أغنوها بمداخلاتهم وتعقيباتهم واسئلتهم  .




 

 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 9
عدد زوار اليوم : 319
عدد زوار أمس : 1300
عدد الزوار الكلي : 1593941

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية