Get Adobe Flash player

سلطة الخطاب الديني وأثره في القضايا الفكرية المعاصرة

آفة المخدرات وبيان اضرارها على الاسرة والمجتمع

النص المترجم واشكالية التأثير حوارات في الاسباب والحلول

السياسة المائية في العراق الواقع والطموح

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

اثر الفلسفة الإسلامية في الفلسفة اليهودية


2024-04-23

اثر الفلسفة الإسلامية في الفلسفة اليهودية

 اثر الفلسفة الإسلامية بالفلسفة اليهودية

        أقام قسم الدراسات الفلسفية في بيت الحكمة الندوة العلمية الموسومة (اثر الفلسفة الإسلامية بالفلسفة اليهودية ) اليوم الثلاثاء الموافق 23 نيسان 2024 على قاعة المرايا في بيت الحكمة.
         ترأس الجلسة الأستاذ المساعد الدكتور محمد حسين النجم مشرف قسم الدراسات الفلسفية في بيت الحكمة وقررتها المدرس المساعد بتول سعدون كاظم من كلية الآداب الجامعة المستنصرية.
     تناولت الندوة تأثير الفلسفة الإسلامية في الفلسفة اليهودية والجذور التاريخية لنشأة هذا التأثير في الفكر الديني اليهودي وأسبابه في فكر العقيدة اليهودية .
      جاءت اولى  الأوراق البحثية المقدمة لهذه الندوة للأستاذ الدكتور حسن مجيد العبيدي تحت عنوان ( اثر الفارابي في الفلسفة اليهودية )الذي بين فيها أثر الفارابي على الفلسفة اليهودية في العصر الوسيط حيث ترجمت معظم مؤلفاته في الفلسفة والمنطق الى العبرية ، كما قدم الأستاذ الدكتور  عامر عبد زيد من جامعة الكوفة بحثاً حمل عنوان ( الفكر الكلامي عند سعداية بن جاؤون الفيومي ) الذي وضح إن الثقافة الكلامية وتوظيف المنهج وهويته المنسجمة مع العقيدة اليهودية معتمدة على عدة أمور منها الإيمان بوحدة الالهه وحرية العدالة والثواب والعقاب وعدم وجود الجنة والنار وخلود النفس ومفهوم البعث.           كما شاركت الأستاذة المساعدة الدكتورة ولاء مهدي الجبوري من كلية التربية الأساسية الجامعة المستنصرية بورقته عنوانها ( اثر فكر وادي الرافدين في الفكر اليهودي)  وضحت التأثيرات المباشرة وغبر المباشرة في الحضارة السومرية والبابلية على الفكر اليهودي وتشابه المعتقدات في هذه الحضارات مع المعتقدات اليهودية من حيث الحياة الآخرة والخلود وتعدد الإلهة .
       وأخيراً جاء بحث الأستاذة منى فليح حسين من كلية الآداب الجامعة المستنصرية ببحث حمل عنوان ( أثر الفلسفة الإسلامية في الفلسفة اليهودية ... موسى ابن ميمون انموذجاً ) الذي بينت فيه الحياة العلمية الفلسفية لموسى بن ميمون وتأثير فلسفة أستاذه الفارابي وترجمته للعديد من الكتب الفلسفية الإسلامية  

حضر الندوة نخبة من الباحثين والمهتمين في الشأن الفلسفي والتاريخي الذين اغنوا الندوة بآرائهم وأسئلتهم ومداخلاتهم
 

 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 7
عدد زوار اليوم : 408
عدد زوار أمس : 1207
عدد الزوار الكلي : 1592731

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية