Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

حضور الفلسفة في حياتنا


2024-02-21

حضور الفلسفة في حياتنا

حضور الفلسفة في حياتنا



اقام قسم الدراسات الفلسفية في بيت الحكمة بالتعاون مع الجامعة المستنصرية- كلية الآداب قسم الفلسفة ندوة علمية حملت عنوان (حضور الفلسفة في حياتنا) يوم الأربعاء الموافق 21 شباط 2024 على قاعة كلية الآداب في الجامعة المستنصرية.
ترأس الجلسة الدكتور اكرم مطلك محمد وقررتها الدكتورة شيماء طه حمودي من كلية الآداب – الجامعة المستنصرية، وشارك فيها نخبة من الأساتذة المتخصصين بأوراق بحثية متنوعة حيث شارك الدكتور فوزي حامد الهيتي بورقته المعنونة (الفلسفة وتحصين الوعي النقدي لدى الشباب) فيما قدمت الدكتورة سالي محسن لطيف بحثاً بعنوان (تنمية التفكير طريق لفلسفة الحياة)، كذلك استعرض الدكتور قاسم جمعة راشد ورقته عن (الفلسفة في زمن المشاعر البلاستيكية)، كما وشارك الدكتور حيدر ناظم محمد ببحثه المعنون (الذاكرة والنسيان مدخلاً لقراءة حاضر الفلسفة)، وشارك الباحث اياد نجم عبد الله بورقة بحثية اتسمت بـ (الفلسفة وقضايا البيئة في حياتنا).
ناقشت الندوة أهمية الفلسفة في الحياة فهي تمثل نهر التفكير لإيجاد حلول للمشكلات التي تواجه الانسان، وهي أسلوب تتعامل مع تجارب الحياة بصورة مختلفة اذ انها تمثل التأمل في طبيعة الظواهر العقلية وعلاقة العقل بالجسد وبقية العالم المادي حيث كانت الفلسفة تسمى بـ (فيلو صوفيا) وتعني (حب الحكمة).
كما أشار الباحثين ان غاية الفلسفة هي تطبيق الرؤى العقلية الحكيمة وتطوير نمط التفكير في حياتنا وتصرفاتنا حيال الاحداث التي نتعرض لها، فالخطابات الفلسفية التي عهدها الانسان منذ ان تعرف على الفلسفة لم تعد من مقتضيات التعليم والتدريس فقط وانما هي صراع بين الانسان وذاته وبين الانسان الآخر.
عقدت الندوة بحضور الدكتور علي عبد الهادي مرهج رئيس قسم الفلسفة في كلية الآداب ونخبة من الأساتذة والباحثين الذين أغنوا الندوة بالمداخلات والتعقيبات.
 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 32
عدد زوار اليوم : 41
عدد زوار أمس : 1614
عدد الزوار الكلي : 1576177

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية