Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

الإصلاح التشريعي في العراق


2024-01-15

 الإصلاح التشريعي في العراق

       
(الإصلاح التشريعي في العراق)

      بمناسبة يوم التشريع العراقي أقام قسم الدراسات القانونية في بيت الحكمة بالتعاون مع دائرة التشريع النيابي في مجلس النواب العراقي ندوة علمية حملت عنوان (الإصلاح التشريعي في العراق) اليوم الاثنين الموافق 15 كانون الثاني 2024 على قاعة المرايا في بيت الحكمة،  ترأس الجلسة المستشار الدكتور عز الدين المحمدي مشرف قسم الدراسات القانونية في بيت الحكمة وقررتها  الدكتورة ذكرى إنعام غايب مقررة القسم .
       تضمنت الندوة عدة محاور حيث جاء المحور الأول تحت عنوان يوم التشريع العراقي والتشريعات العراقية من الذاكرة للقاضية الأستاذة سعاد الدباغ والذي تحدثت فيه عن نشأة التشريع العراقي مع بداية تأسيس الدولة العراقية منذ عام 1921 واستعرضت القوانين العراقية والجزاء العراقي بعد  استلام السلطة من قبل الحكومة العراقية في ذلك الوقت.
       فيما جاء المحور الثاني المعنون ضرورة التعديلات الدستورية لضمان استحقاق التوافق الوطني للدكتور حسن البديري رئيس قسم الصياغة التشريعية في دائرة التشريع النيابي في مجلس النواب العراقي والذي تحدث فيه عن الدائرة المذكورة واهم أهدافها ومهامها التي جاءت لمساعدة السلطة التشريعية في تشريع وإقرار القوانين وعلاقتها مع مؤسسات الدولة الدستورية .
       كما أضاف القاضي الأستاذ سالم روضان الموسوي في المحور الثالث بحثاً عنوانه جودة الصياغة التشريعية في الإصلاح التشريعي والذي بيّن فيه موضوع الصياغة التشريعية وتركيب الجمل وتشريع النصوص بشكل دستوري وبلغة سليمة لا يمكن الاعتراض عليها او الطعن فيها .مقترحاً أن تكون هناك هيئة تشريعية لدراسة القوانين قبل تشريعها والعمل بها.
       ختاماً جاء المحور الرابع المعنون الحوكمة الرشيدة للإطار التشريعي للمؤسسات للأستاذ عدنان عبد الحسين رئيس قسم قياس اثر التشريعات في دائرة التشريعات النيابية في مجلس النواب العراقي حيث أوضح المهام الأساسية للقسم المذكور وهي قياس منهجية اثر التشريع واستخدامها في السعي من اجل تحقيق أهداف اجتماعية مقبولة على نطاق واسع يرتبط بسيادة القانون والشفافية والمساءلة ويجسد الشراكة بين الدولة والمجتمع والمواطن .

حضر الندوة نخبة من الباحثين والمتخصصين ومجموعة من باحثي الأقسام العلمية في بيت الحكمة الذين اغنوا الندوة بالتعقيبات والمداخلات .
مزيداً من التفاصيل في تقرير علمي لاحق
 

 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 8
عدد زوار اليوم : 63
عدد زوار أمس : 1614
عدد الزوار الكلي : 1576199

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية