Get Adobe Flash player

السياسة المائية في العراق الواقع والطموح

صناعة الكتاب في العراق.. بين التقليد والحداثة

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

الامن الانساني والتنمية المستدامة في العراق والعالم العربي الواقع والتحديات وسبل المواجهة


2023-11-15

الامن الانساني والتنمية المستدامة في العراق والعالم العربي  الواقع والتحديات وسبل المواجهة

المؤتمر العلمي السنوي—#لقسم_الدراسات_الاجتماعية
(الامن الانساني والتنمية المستدامة في العراق والعالم العربي
 الواقع والتحديات وسبل المواجهة)
15—16 تشرين الثاني 2023


برعاية دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني اقام قسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة وبالتعاون مع منظمة العمل الدولية ونقابة الصحفيين واتحاد الجامعات الدولي ومنصة اريد ومجموعة من الجامعات العراقية والعربية والمراكز البحثية اليوم الاربعاء الموافق 15 تشرين الثاني 2023 وعلى مدى يومين متتاليين المؤتمر العلمي السنوي العاشر والدولي الثاني الموسوم (الامن الانساني والتنمية المستدامة في العراق والعالم العربي- الواقع والتحديات وسبل المواجهة) على قاعات بيت الحكمة وبحضور دولي ومحلي متميز.
 افتتحت اعمال المؤتمر بالسلام الوطني وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق و فلسطين، وتلاوة آيات من الذكر الحكيم.
تتجسد اهمية المؤتمر في تسليط الضوء على الامن الانساني والتنمية المستدامة بتسخير كل الامكانيات المطلوبة من اجل تحقيق اهداف الامن الانساني الذي يتفرع انواعاً عدة كالامن الاقتصادي والامن القومي والصحي وسياسات التأمين الاجتماعي والبيئي وغيرها من السياسات وتحديد اهم تهديدات الامن الانساني التي تصب في صالح الفرد والاسرة في العراق والمجتمع العربي، من هذا المنطلق جاءت اهمية تشكيل خلية بحثية وعلمية عراقية -عربية لدراسة الامن الانساني والتنمية المستدامة في العراق والعالم العربي وتشخيص التحديات ووضع سبل المواجهة بصيغة بحثية من خلال مخرجات وتوصيات مؤتمرنا هذا.
استهلت الجلسة الافتتاحية بكلمة ممثل فخامة رئيس الجمهورية العراقية الدكتور عدنان ابراهيم محمد والذي اشاد فيها بدور بيت الحكمة في رصد التطورات العلمية و السياسية والاقتصادية واثارها على العراق والوطن العربي وكذلك الدراسات التي تعزز من ممارسة المواطن لحقوق الانسان وحرياته الاساسية وترسيخ القيم الديمقراطية والمجتمع المدني ومن ثم تقديم الرؤى والدراسات التي تخدم عملية رسم السياسات واتخاذ القرارات. معرباً عن شكره وتقديره لبيت الحكمة والجهات الساندةعلى اقامة هذا المؤتمر الانساني في ظل هذه التحديات الصعبة التي يعيشها العراق والعالم العربي فيما يخص واقع التنمية المستدامة.
جاءت بعد ذلك كلمة ممثل رئيس مجلس الوزراء الدكتور عارف الساعدي عبر فيها عن الاهتمام الكبير للبرنامج الحكومي فيما يخص موضوعة المؤتمر ذاكراً امكانية بيت الحكمة على ادامة الحراك العلمي والاكاديمي وجمع العلماء والاكاديميين تحت مظلته بوصفه يشكل المعقل الاول للمعرفة والعلم وانطلقت منه علوم الفلسفة والترجمة والجغرافية والطب والفلك، كما اشاد باهمية هذا المؤتمر  الذي جاء في وقته المناسب حيث معاناة العراق والدول من التغير المناخي والاضرار الناجمة عن الانبعاثات وشحة موارد الطاقة والمياه.
من جانبه عبر الدكتور عادل البغدادي نائب رئيس مجلس امناء بيت الحكمة عن ترحيبه الحار بالحضور والضيوف العراقيين والعرب في هذا المؤتمر الدولي الذي يقام في بيت الحكمة في منبع الفكر والعلم والمعرفة، مشيداً بالجهود التي بذلت من اجل انجاحه ومؤكداً على تضمين مخرجات المؤتمر بمجموعة من المقترحات والتوصيات التي تساهم في حل الاشكاليات وايجاد السبل والحلول المناسبة متمنياً طيب الاقامة للضيوف المشاركين.
ختاماً القى رئيس المؤتمر الدكتور خليل ابراهيم رسول مشرف قسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة كلمةً  رحب فيها بالحضور الكريم مثنياً على جهود القائمين على هذا المؤتمر مؤكدا اصرار القسم على اقامته في بيت الحكمة حيث عبق الماضي المضمخ بعطر المعرفة والعلم والادب والحاضر المتطلع لنهضةٍ عراقيةٍ واعدة. حيث اشار ان بيت الحكمة منفتحاً على الجامعات والاكاديميات العراقية والعربية ومراكز النشاط الفكري والعلمي ليقدم للعراق وللعالم العربي رؤيته في تناول موضوعات تهدد العالم الانساني ذاكراً المحاور المتنوعة للمؤتمر والبحوث الرصينة للباحثين المشاركين من العراق والدول العربية.
ضمت اعمال اليوم الاول عشر جلسات علمية تم توزيعها على قاعات بيت الحكمة حيث شارك فيها نخبة مميزة من اساتذة وباحثين عراقيين وعرب من دول مختلفة فكانت الجزائر والاردن والامارات واليمن ومصر وسوريا ولبنان وسلطنة عمان وتونس والمغرب من الدول المشاركة بشكل مميز وكذلك مجموعة من الجامعات العراقية العريقة في بغداد ومحافظات عراقنا الحبيب.
تقسمت محاور المؤتمر حول الاطار المفاهيمي والعام للامن و المجال الاجتماعي و الاقتصادي والمجال البيئي.
حضر المؤتمر نخبة من الباحثين والاكاديميين والمهتمين والاعلاميين والمهتمين الذين قدموا الاسئلة والتعقيبات التي اغنت جلسات اليوم الاول للمؤتمر.

 

الامن الانساني والتنمية المستدامة في العراق والعالم العربي
 الواقع والتحديات وسبل المواجهة)
15—16 تشرين الثاني 2023
اختتمت يوم الخميس الموافق 16 تشرين الاول 2023 فعاليات المؤتمر العلمي الدولي  الامن الانساني والتنمية المستدامة في العراق والعالم العربي الواقع والتحديات وسبل المواجهة الذي اقامه قسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة برعاية السيد رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني وبالتعاون مع منظمة العمل الدولية ونقابة الصحفيين واتحاد الجامعات الدولي ومنصة اريد ومجموعة من الجامعات العراقية والعربية والمراكز البحثية.
ضمت اعمال المؤتمر هذا اليوم تسع جلسات علمية شارك فيها نخبة من الباحثين العراقيين والعرب ببحوث علمية رصينة ومتنوعة لتنسيق الجهود وتقديم الرؤى والافكار التي من شأنها رسم السياسات لمواجهة التحديات التي تعصف بالامن الانساني وتعيق تحقيق اهداف التنمية المستدامة عبر الاسهام في الكتابة وفق اهداف ومحاور المؤتمر.
تم تكريم الباحثين المشاركين بشهادات التقدير ودرع بيت الحكمة لمشاركتهم المتميزة في هذا المحفل العلمي الذي تميز بحضور رفيع المستوى ومساهمة اكاديمية عراقية -دولية متنوعة وكبيرة ضمت دولاً عربية واجنبية ومحافظات عراقية مختلفة.
ختاماً تم تقديم البيان الختامي للمؤتمر الذي حمل جملة من التوصيات والمقترحات الرشيدة التي توصل اليها  الباحثون لتكون منهج عمل متكامل ينهض بأعباء الاصلاح الذي يتم تحقيقه في منهج واستراتيجية الدولة العراقية المعاصرة من خلال مؤسساته سيتم الاعلان عنها لاحقاً.

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 38
عدد زوار اليوم : 730
عدد زوار أمس : 1539
عدد الزوار الكلي : 1584901

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية