تفاصيل الخبر
طريق التنمية والافاق المستقبلية للاقتصاد العراقي
2023-11-08
طريق التنمية والافاق المستقبلية للاقتصاد العراقي
اقام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار المحاضرة الموسومة (طريق التنمية والافاق المستقبلية للاقتصاد العراقي ) في يوم الاربعاء المصادف 8/11/2023 في الساعة العاشرة صباحاً في بيت الحكمة القاها الأستاذ مدير عام الشركة العامة لسكك حديد العراق الأستاذ يونس جواد الكعبي وبرئاسة الاستشاري في التنمية والاستثمار المهندس عامر عيسى الجواهري / جمعية المهندسين العراقية وبمقرريه السيدة لمياء عبد الهادي محمد/ رئيس احصائيين / مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار / بيت الحكمة.
افتتح المحاضرة الاستشاري المهندس عامر الجواهري مرحبا بالضيوف الكرام ومستهلا المحاضرة بنبذة تعريفية عن طريق التنمية الذي اكد عليه دولة رئيس الوزراء ضمن البرنامج الحكومي .
بدأ الباحث ورقته البحثية بتعريف مشروع طريق التنمية الذي هو حلاً بديلاً فعالاً لربط دول الشرق الأقصى بالدول الاوربية ويتشكل من انظمة السكك الحديدية والطريق السريع جنباً الى جنب بميناء الفاو الجديد وتحديث ميناء ام قصر , وأضاف ان المشروع سيعزز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للعراق والدول المجاورة (تركيا - ايران – الأردن – سوريا - المملكة العربية السعودية – الكويت – ودولة قطر- عمان – البحرين - الامارات العربية المتحدة . يمتد المشروع من ميناء الفاو مروراً ب أم قصر – الناصرية – السماوة – العمارة – النجف – الكوت – كربلاء – بغداد – تكريت – بيجي – السليمانية – تلعفر – ربيعة – فيشخابور – حتى الحدود التركية . تمت المباشرة في 2/4/2023بأعمال التصاميم الأولية لخطة السكك الحديدية والطرق السريعة وفقاً لأحدث المعايير الدولية وافضل المواصفات الهندسية بما يتوافق مع متطلبات تأمين نقل الركاب والبضائع لدول الشرق الأقصى بالدول الاوربية , نظمت للمشروع هيأة عليا يشرف عليها رئيس الوزراء ولجنة فنية عليا أخرى وتشمل الخبراء والمختصين وذوي العلاقة من وزارات متعددة . سيكون تصميم نظام السكك الحديدية الجديد بسرعة تصل 300الى كم/ ساعة و140كم / ساعة (كسرعة تصميمية) كما تبلغ نسبة انجاز اعمال التصميم الاولي 45% من اعمال التصميم الكلية ونسبة الإنجاز الكلية للعقد الأصلي تصل الى 38% والطاقة القصوى للحركة المرورية 3,5 مليون حاوية (مكافئة / سنة ) و22 مليون طن بضائع (سائبة / سنة ) في ( 2028 - مرحلة البناء الأولى ) و7,5 مليون حاوية (مكافئة / سنة ) و33 مليون طن بضائع (سائبة / سنة ) في ( 2038- مرحلة البناء الثانية ) وتشير الدراسة الى وصول الطاقة القصوى المرورية الى (10,5) مليون حاوية (مكافئة/ سنة) في عام 2050.
تطرق الباحث الى ان مشروع طريق التنمية لاقى دعماً كبيراً من عدد كبير من دول الاستثمار حيث تعاقدت الصين وروسيا ولا زالت العديد من الدول تسعى لاتخاذ موطئ قدم في المشروع وتركيا إضافة الى دولة الامارات وقطر مع العراق ليتشكل تحالف رباعي اقتصادي كبير للمنطقة .أشار المحاضر الى ان جهود المشروع عراقية بحتة وسنحتاج في المستقبل القريب الى قوة تشغيلية كبيرة ذات خبرات عالية عند بدأ البناء في 2025 .
استعرض الباحث فلماً يوضح عدة محاور منها :
- موقع مباني محطات السكك للبضائع والمسافرين والمسافة بينها وبين مراكز المدن حيث تصل اقل مسافة (4كم ) في بيجي واكبر مسافة في بغداد (37كم) .
- مخططات أولية لبنايات محطات السكك.
- مرافق السكة الحديدية (15 محطة ركاب - 11 محطة شحن – 4 مناطق متعددة الوسائط – 3 مراكز تدريب – 2 مراكز تحكم بالعمليات – 4 مراكز صيانة القطارات .
- مرافق الطريق السريع ( 26 المركبات والشاحنات – 13 مراكز المرافق التشغيلية – 11 مواقف سيارات – 26 نقاط التبادل مع المواصلات العامة .
- مخططات لجزء من مسار السكة مع المسح الطبوغرافي.
- مذكرات الدراسة الأولية عن خط سكة الحديد مع الطريق السريع .
- تصاميم السكك الحديدية ومخططات المسار ومخططات افقية وعرضية ومقاطع عرضية لخط السكة كل (20م ) ومخططات خطوط السكك.
- تقاطعات مع الطرق والتقاطعات مع الانابيب وخطوط الكهرباء والتقاطعات الهيدروليكية.
اثنى الحاضرين على المعلومات التي طرحها المحاضر واغنوا المحاضرة بمداخلاتهم وبأرائهم البناءة حول الموضوع.
لمياء عبد الهادي محمد
معاون مديرمركز المعلومات
المزيد من الاخبار