Get Adobe Flash player

السياسة المائية في العراق الواقع والطموح

صناعة الكتاب في العراق.. بين التقليد والحداثة

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

دور الاستقرار في ترصين الامن الوطني العراقي وانعكاساته على السياسة الخارجية


2023-08-23

 دور الاستقرار في ترصين الامن الوطني العراقي وانعكاساته على السياسة الخارجية

( دور الاستقرار في ترصين الامن الوطني العراقي وانعكاساته على السياسة الخارجية )



     أقام قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية اليوم الاربعاء الموافق 23 اب 2023 وعلى قاعة الندوات في بيت الحكمة الندوة العلمية الموسومة ( دور الاستقرار في ترصين الامن الوطني العراقي وانعكاساته على السياسة الخارجية ) ترأس الجلسة الاستاذ الدكتور خضر عباس عطوان من كلية العلوم السياسية جامعة النهرين وقررتها الاستاذة المساعدة الدكتورة سهاد عادل القيسي من  الجامعة المستنصرية.
     قدم الدكتور طارق محمد القصار عميد كلية العلوم السياسية في جامعة الموصل ورقته البحثية المعنونه "واقع الاستقرار في العراق في ضوء المؤشرات العالمية" حيث بين إن الاستقرار هو هدف رئيسي لأي نظام سياسي وهو جزء من منظومة عالمية متكاملة تعمل عليها المؤسسات والحكومات في جميع البلدان .
      كما قدم الدكتور صفاء ابراهيم الموسوي من جامعة المصطفى الأمين بحثاً حمل عنوان "واقع الامن الوطني العراقي في ضوء السياسات العامة المعتمدة" وهو بحث يعطي رؤية سياسية امنية خاصة على الامن الوطني بعد عام 2003 مستنداً الى البرنامج الحكومي الذي ركز على الامن الانساني بمفهومه العام شاملاً السياسي والاقتصادي والاجتماعي والسيبراني.
     فيما تطرق الدكتور علي جاسم التميمي من الجامعة المستنصرية بورقتة المعنونه "المداخل السياسية والامنية لتعزيز الاستقرار وتداعياته على ترصين الامن الوطني العراقي" الى وجود شقين رئيسين هما الشق الاستراتيجي والشق والتنفيذي وتداعياتهما في الأمن العراقي والاقليمي .
   اخيراً جاءت ورقة الاستاذ الدكتور احمد عبدالله الناهي من كلية العلوم السياسية جامعة النهرين تحت عنوان "المداخل الاقتصادية والاجتماعية لتعزيز الاستقرار وتداعياته على ترصين الامن الوطني العراقي" حيث قدم تحليلاً في طبيعة التحديات الداخلية والخارجية المؤثرة في الأمن الوطني العراقي، وعلى المستويات السياسية والاقتصادية والامنية والاجتماعية كافة .

حضر الندوة نخبة من الاساتذة المتخصصين والاكاديميين والباحثين في الشأن السياسي والامني الذين اغنوا الورشة بمداخلاتهم وتعقيباتهم واسئلتهم
مزيداً من التفاصيل في تقرير علمي لاحق..


   

 

 

 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 39
عدد زوار اليوم : 1000
عدد زوار أمس : 1539
عدد الزوار الكلي : 1585171

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية