Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

الدرس الفلسفي في العراق المعاصر الاصول والحصاد


2023-06-21

 الدرس الفلسفي في العراق المعاصر الاصول والحصاد

 الدرس الفلسفي في العراق المعاصر الاصول والحصاد

عقد بيت الحكمة/ قسم الدراسات الفلسفية محاضرة علمية بعنوان ( الدرس الفلسفي في العراق الاصول والحصاد) القاها الاستاذ الدكتور حسن مجيد العبيدي يوم الاربعاء 21/حزيران/. 2023ترأس الجلسة الاستاذ الدكتور علي عبود المحمداوي استاذ الفلسفة المعاصرة في جامعة بغداد ومقرر الجلسة الاستاذ المساعد الدكتور احمد عبد خضير من الجامعة المستنصرية.
تعد هذه المحاضرة ضمن جدول اعمال نشاطات قسم الدراسات الفلسفية لعام  2023 والهدف من اقامة النشاط هو الوقوف عند تاريخ الفكر الفلسفي العراقي  المعاصر واستلهام العبر من خلال معرفة العقبات والمصاعب التي مربها الدرس الفلسفي العراقي منذ تاسيس قسم الفلسفة في جامعة بغداد  عام 1949 إذ عرض الدكتور العبيدي صورة بانورامية حددت مواطن السمو والابداع مثلما اشر مواطن الاخفاق مما يضع امام الاجيال الحديثة بعضا من جهد الرواد الاول .
ان التوجه نحو تاسيس قسم الفلسفة في الظروف التي تاسس بها يدين بفضله الى الدكتور البير نصري نادر من الجامعة اللبنانية والذي تولى اول رئاسة للقسم عند التاسيس حيث استطاع ان يوظف خبرته الكبيرة في رسم الخطوط العريضة لمسار القسم من خلال تبني سياسة الابتعاث الى الخارج , فمع تخرج اول دفعة في مرحلة البكالوريوس تم ايفاد عدد منهم الى خارج العراق لتهيئة كوادر قادرة على تولي المسؤولية . تم ابتعاث جعفر ال ياسين ومدني صالح الى انكلترا .
بالاضافة الى رئيس القسم اللبناني فقد تم تطعيم القسم باساتذة عرب واجانب , وقد درس فيه محسن مهدي وعلي الوردي وجعفر آل ياسين ومدني صالح وسهيلة علي جواد ثم ياسين خليل وناجي التكريتي .
تولى الدكتور علي سامي النشار رئاسة القسم عام 1953 .
مع دخول القسم في ستينيات القرن العشرين وبحكم التفاعل بين اساتذته والظروف والتطورات الفكرية المحيطة فقد بات واضحا ظهور الجانب الايديولوجي بين اساتذته حيث نجد د. ياسين خليل يتبنى التوجه القومي الناصري في الوقت الذي يرتبط الدكتور حسام الالوسي بالتوجه المادي الجدلي , وقد القت هذه التوجهات بظلالها على مسار القسم حيث سيتم لاحقا ابعاد الدكتور ياسين خليل عن الجامعة، والملاحظ انه في 1961 تسنم الدكتور صالح الشماع رئاسة القسم .
كان الدرس الفلسفي متداخل مع علم الاجتماع وعلم النفس , وقد اغلق قسم الفلسفة لمدة من الزمن ثم اعيد فتحه .
ثم استرسل استاذنا العبيدي في رسم خريطة المشهد الفلسفي للدرس الاكاديمي لاسيما مدة (1980-1990) ومن (1990-2000) كان حضورا متميزا لاساتذة وضعوا الدرس الفلسفي في اطاره العربي والدولي ومنهم 1- الاستاذ الدكتور عبد الامير الاعسم 2- د.علي الجابري 3- د.فضيلة عباس 4- من كان لهم اسهاما متميزا في تخريج جيل جديد للفلسفة سيكون مصدرا مهما في ارجاء العراق.
 تم افتتاح اقسام الفلسفة في المستنصرية وجامعة واسط والكوفة والموصل والبصرة هنا نضجت  الفلسفة في العراق  وتوسعت بفتح الدراسات العليا . ولازال الدرس والبحث الفلسفي مستمر بالعطاء .
ولا ننسى دور بيت الحكمة قسم الدراسات الفلسفية الذي تاسس منذ عام 1995 كان له دور مهم في حركة الابداع الفلسفي العراقي من خلال اقامة المؤتمرات والندوات ونشر النتاج الفلسفي كتب ومجلات فكان الدعم المادي والمعنوني في هذه المؤسسة الراقية ولازال يمثل النهر الجاري لديمومة الدراسات الفلسفية ومن التوصيات التي خرجت بها المحاضرة وهي:
اولاً: توسيع قاعدة الدرس الفلسفي في الدراسات الثانوية .
ثانياً: ضرورة تفعيل دور الخريجيين بالتعيين في وزارة التربية بعد استكمالهم لدورة طرائق التدريس ,والعمل على مفاتحة الجهات العليا في مجلس النواب ومجلس الوزراء لوضع فقرة تعيين خريجي بكالوريوس الفلسفة .
ثالثا: تقديم اقتراحات لجمع نتاج الفكر الفلسفي العراقي المعاصر حسب نتاج الشخصيات او عمل موسوعة عراقية فلسفية يتبناها قسم الدراسات الفلسفية في بيت الحكمة من خلال عمل فرق بحثية للحفاظ على هذا الارث الذي سيكون دافعاً لعمل واستنهاض الطاقات الشابة الفلسفية .    

 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 21
عدد زوار اليوم : 324
عدد زوار أمس : 1152
عدد الزوار الكلي : 1567345

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية