Get Adobe Flash player

مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال

التصوف والمجتمع

حوار الأديان، المنهجية وقضية الاسرة

مغامرة ترجمة الشعر.. علامات الاستحالة وصور الممكن بين الماضي والحاضر

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

الحوار والحكمة ثنائيا التعامل مع أصحاب الديانات في العراق


2023-05-30

الحوار والحكمة ثنائيا التعامل مع أصحاب الديانات في العراق

 عقد قسم الدراسات الاسلامية وبالتعاون مع مركز الحوار التابع لمديرية مكافحة الارهاب الفكري في هيئة الحشد الشعبي ندوته العلمية الموسومة (الحوار والحكمة ثنائيا التعامل مع أصحاب الديانات في العراق  ) ترأس الجلسة الدكتور ناجي الفتلاوي وقررتها السيدة اصيل علاء الدين كامل يوم الاربعاء الموافق 30 ايار 2023 وعلى قاعة الحمراء في بيت الحكمة
وشارك فيها كل من :
1-    الدكتور عماد جاسم وكيل وزير الثقافة ببحثه المعنون ( غياب التشريعات الضامنة للأقليات )  
2-    الدكتور محمد النوري جاسم  معاون مدير عام دائرة مكافحة الارهاب الفكري ببحثه المعنون ( القرآن الكريم ... دستور التعايش الاول ومنهج التكافل الامثل(
3-    الدكتور مهند شوقي صبري عن مركز الحوار ببحث معنون ( البعد الحضاري في الاتصال الفكري في حوار سيدنا جعفر الطيار مع ملك الحبشة(
4-    المدرس المساعد عزت عبد الله هادي الموسوي مدير المرصد الرقمي لمناهضة الارهاب في ديوان الوقف الشيعي ببحث معنون (الاصول العقائدية والفكرية للحوار في الفكر الاسلامي ) الحوار مع اهل الاديان المختلفة .

-    تحدث الدكتور عماد جاسم ببحثه ما هي  الضمانات الدستورية وما هي الحقوق القانونية للفرد تجاه المجتمع وما هي القيم الاخلاقية هي التي تساعد على حماية المصالح الحيوية للأفراد ومجموعة التفاصيل التي يعيشها كأفراد ومسؤولين .
طرح الدكتور جاسم عدة اسئلة أهمها ماهي التحديات التي تواجه الاقليات؟ وما هو مستقبل المكونات؟ وهل استمرار الهجرة المقدمة لأبناء الديانات خارج العراق جاءت بالضمانات والتشريعات؟ جاءت الاجابات اكثرها متخوفة من لفظة الاقليات وخاصة في مجال التعليم وذلك لضعف الامكانيات الفهمية للأفراد .
-     جاء الدكتور محمد النوري جاسم  معاون مدير عام دائرة مكافحة الارهاب الفكري ببحثه المعنون ( القرآن الكريم ... دستور التعايش الاول ومنهج التكافل الامثل) حيث بين ان الحوار الذي يتحدث عنه موجود في القرآن الكريم لأنه باعث الانذار ومصباح الجمال وقراءة القرآن قراءة صحيحة ومتصلة وليس قراءة شاذة هي اساس لفهم معاني الحوار ومن الاصول التي ارادها ان تكون بين البشر من اجل بناء المجتمعات ومنظوماتها الاخلاقية حيث قسمها الى محورين  وهي محور التعايش بين المسلمين انفسهم وذلك لاختلاف كل فرد عن الاخر .فاختلاف في العلم والفكر والقرار ومحور التعايش بين المسلمين والاخر , المسلم هو من اسلم امره لله لاتباع القيم وهو من اوقف من ربه ومن رفع شعار التعامل بعدها تطرق الى اصول وقواعد في التعامل مع الاخر فكان اصول الدين هو القسم الاول اما القسم الثاني فهي الشريعة والقسم الاخير هي الاخلاق بعدها تطرق الى عدة توصيات جاءت كالاتي  :
1-    التركيز على النصوص القرآنية التي تدعو الى المحبة .
2-    قراءة النصوص الاخرى قراءة تدعو الى المحبة .
3-    الحرص على بناء العلاقة بين ابناء البشر .
4-    اقامة العدل بين الناس .
5-    نبذ كل فكر دخيل يدعو الى اقصاء الاخر .

-    من ثم قدم الدكتور مهند شوقي ورقته بعنوان ( البعد الحضاري في الاتصال الفكري في حوار سيدنا جعفر الطيار مع ملك الحبشة) حيث أكد على الحوار الحاصل بين جعفر الطيار وملك الحبشة حيث أعتمد الحوار بالتعظيم للمقابل ولا استنقاص او استصغار للملك بعدها تحول الحوار الى حوار فكري عاطفي وشعوري بانه سيذكر المقابل بالبحث عن مكان القوة عند الحديث مع الاخر لتحقيق الروابط بين المتحدثين . فكان حديث سيدنا جعفر يبتعد عن المنهجية والشخصنه في الحديث بل أعتمد المنطق في التحدث وذكر السلوكيات والقيم الاجتماعية قبل العبادات وذلك لان الإسلام سلوك اجتماعي قبل ان يكون عبادياً .  

-    واخيراً قدم المدرس المساعد عزت عبد الله هادي الموسوي مدير المرصد الرقمي لمناهضة الارهاب في ديوان الوقف الشيعي ببحث معنون (الاصول العقائدية والفكرية للحوار في الفكر الاسلامي ) يتميز الفكر الاسلامي في مقوماته ويختلف عن فكرين واضحين في مقوماتهما في العالم الحديث اولهما فكر الغرب وثانيهما فكر الشرق فالفكر الغربي الذي قام اساساً في اوروبا وقد امتد الى امريكا له طابعه ومقوماته ومفاهيمه الاساسية التي تتثمل في مزيج من الوثنية الاغريقية والمسيحية الغربية المشتقاه من المسيحية الاصلية ويتمثل جوهر هذا الفكر في المادية العلمانية الخالصة ، اما فكر الشرق الذي قام اساساً في اواسط اسيا وامتد الى الصين واليابان يقوم على اساس الروحية الخالصة متمثلة في فلسفات وديانات البوذية والهندوسية وغيرها وهو فكر يؤمن بالروحية الخالصة جوهراً لكل مقوماته ومفاهميه  ومفاهميه الاساسية  الحوار مع اهل الاديان المختلفة ، وذكر ان هناك عدة محاور منها الحوار في القران الكريم والسنة النبوية ففي الديانة الاسلامية هناك واجبات عقائدية وفكرية وتربوية وهي المدرسة التي انطلق منها النبي محمد (ص) في اعتماد الاساليب المتنوعة للحوارات الكثيرة ،  والحوار عند الفقهاء المعاصرين منها كأبرز الائمة الاثني عشرية في هذا المجال نظرياً وعلمياً وتجسيد الاثار والانعكاسات .
-    حضر النشاط السيد المستشار القانوني الدكتور شريف حسين شريف الراوي ممثلاً عن رئيس مجلس امناء بيت الحكمة ومجموعة من الاساتذة والباحثين الأكاديميين ومجلس علماء الرباط المحمدي الذين اغنوا الندوة بتعقيباتهم البناءة.
 

 
 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 19
عدد زوار اليوم : 1101
عدد زوار أمس : 916
عدد الزوار الكلي : 1566971

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية