Get Adobe Flash player

التحولات الجيوسياسية في العلاقات الصينية- الخليجية

العنف ضد المرأة .. رؤية معاصرة في الانساق المضمرة

تجربة بوابة أور في تعزيز التحول الرقمي وتفاعل المواطن العراقي

سلطة الخطاب الديني وأثره في القضايا الفكرية المعاصرة

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


رئيس الوزراء : وصلنا الى مناطق منسية بالرغم انها مناطق مأهولة بالسكان لم تدخل فيها الخدمات .

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

تكلفة التراخي ضعف التعليم في العراق وامكانيات برامج الحماية الاجتماعية التنموية لتعزيز مخرجات التعليم


2023-05-11

تكلفة التراخي ضعف التعليم في العراق وامكانيات برامج الحماية الاجتماعية التنموية لتعزيز مخرجات التعليم

تكلفة التراخي ضعف التعليم في العراق وامكانيات برامج الحماية الاجتماعية التنموية لتعزيز مخرجات التعليم

        بتعاون علمي مميز وتحت مظلة مؤسسة بيت الحكمة التي دأبت على اقامة نشاطاته العلمية والثقافية في مختلف التخصصات المعرفية عقد قسم الدراسات الاجتماعية اليوم الخميس الموافق 11 ايار 2023 ندوته العلمية الموسومة (تكلفة التراخي ضعف التعليم في العراق وامكانيات برامج الحماية الاجتماعية التنموية لتعزيز مخرجات التعليم) التي اقيمت بالتعاون مع منظمة العمل الدولية.
         ترأس الندوة الاستاذ الدكتور عدنان ياسين من كلية التربية للبنات في جامعة بغداد
وقررت لها السيدة فاطمة حامد ضهد من قسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة.
       ضيف الندوة  الدكتور امجد الرابي الخبير في  منظمة العمل الدولية الذي اعطى فرشة واسعة عن برنامج الحماية الاجتماعية كأداة قوية لتعزيز الوصول إلى التعليم، من خلال معالجة بعض الحواجز المالية التي يواجهها  الاطفال في سن المدرسة حيث ينبغي إن يحصل جميع الاطفال على مستوى أساسي على الاقل من الحماية الاجتماعية، بما في ذلك الوصول إلى الرعاية الصحية وأمن الدخل، مما يسمح بالحصول على التغذية والتعليم والرعاية وأي شيء آخر ضروري، مما تتطلبه الحياة الكريمة.
      كما بيّن تكلفة خسارة العوائد في سوق العمل والتي تمثل النتائج تقديراً متحفظاً للتكلفة والتي يدفعها العراق نتيجة فجوة التعليم هذه، حيث تلعب الحماية الاجتماعية دوراً مهماً في ردم هذه الفجوة وتعزيز واردات التنمية من الاجيال المتعلمة.
      واشار الى ان الحرمان من التعليم وما يترتب عليه من خسارة في الدخل يؤدي الى الافتقار في كسب الخبرات وما له من تكاليف مهمة أخرى (مثل المشاكل الاجتماعية، واعتلال الصحة، والوفيات، والحرمان النفسي) إلى جانب الافتراضات المتحفظة التي تعطي أسباباً للاعتقاد بالحد الادنى للتكلفة المحتملة لفجوة التعليم في العراق.
       ختاماً عرض الدكتور الرابي ورقة عمل أعدتها منظمة العمل الدولية بالتعاون مع وزارة التخطيط العراقية وباللغتين العربية والانكليزية وذلك لرصد الاثر الاقتصادي الناجم عن ضعف التعليم في العراق حيث قدمت الورقة تقدير الخسائر الاقتصادية الوطنية من حيث التدفق النقدي المحتمل من سوق العمل الذي كان يمكن ان يتولد إذا تلقى الشباب العراقي على نفس مستوى أقرانهم في البلدان الاخرى . وتستند الورقة الى الممارسات الدولية المستمدة من تجارب  البلدان الاخرى التي أثبتت أثراً إيجابياً على الالتحاق بالمدارس وتحدد كيف يمكن لبرامج الحماية الاجتماعية الفعالة ان تعزز فرص الحصول على التعليم من خلال معالجة بعض الحواجز المالية التي يواجهها الاطفال في سن الدراسة .

         حضر الندوة مجموعة من الباحثين والخبراء من منظمة العمل الدولية ومنظمة اليونسيف ووزارة التخطيط ومراكز الدراسات والبحوث والاكاديميين والمهتمين بهذا الشأن الذين اغنوا الندوة بأسالتهم وتعقيباتهم  .

مزيداً من التفاصيل في تقرير علمي لاحق

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 23
عدد زوار اليوم : 949
عدد زوار أمس : 1181
عدد الزوار الكلي : 1665903

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية