تفاصيل الخبر
لغة الأنساق البصرية ومقارباتها السيميائية
2023-05-17
لغة الأنساق البصرية ومقارباتها السيميائية
المؤتمر العلمي الدولي الخامس
اليوم الأول / الجلسة الأولى
ضمن انشطة الاقسام العلمية لبيت الحكمة اقام قسم الدراسات اللغوية والترجمية مؤتمره العلمي الدولي الخامس تحت شعار (لغة الانساق البصرية ومقاربتها السيمائية) اليوم الاربعاء الموافق 17/5/ 2023 وعلى مدى يومين متتاليين على قاعة المؤتمرات الكبرى في بيت الحكمة .
افتتحت أعمال المؤتمر بتلاوة من الذكر الحكيم، وكلمة ترحيبية لبيت الحكمة القاء الدكتور رضا كامل الموسوي رئيس قسم الدراسات اللغوية والترجمية تلتها كلمة نقيب الفنانين العراقيين الدكتور جبار جودي .
بعد ذلك بدأت وقائع الجلسة العلمية الاولى برئاسة الاستاذ الدكتور مازن الحسني رئيس جامعة واسط, وقررتها الاستاذة المساعدة الدكتورة شيماء عبد الحسين الحجامي/جامعة الكوفة ، ضمت الجلسة العديد من البحوث العلمية التخصصية القيمة.
بعد ذلك بدأت وقائع الجلسة العلمية الاولى برئاسة الاستاذ الدكتور منير السعدي رئيس جامعة بغداد، وقررتها الاستاذة المساعدة الدكتورة خديجة حسن جاسم من قسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة، ضمت الجلسة خمسة بحوث علمية تخصصية قدمها كل من:
البحث الاول :أ.د. سافرة ناجي/ كلية الفنون الجميلة /جامعة بغداد- العراق
(التلقي في مسرح الشارع بين الاتصال والانقطاع )
البحث الثاني: د. آمنة لطروش – الجزائر
(الأنساق البصرية في أفلام المرتون وتربية الذائقة الفنية )
البحث الثالث: د. سامية قاع الكاف - جامعة الجزائر الثانية
(السيميائيات الآيقونية ،آفاقها ورهاناتها—تأويل الأنساق البصرية )
البحث الرابع : د. بشار عليوي دايس / وزارة التربية/ العراق
(جماليات الميدولوجيا في العرض المسرحي)
البحث الخامس: أ.د. اسمهان ميزاب / جامعة وادي سوف / الجزائر
(رقصة الرحابة الشاوية: مقاربة سيميائية)
البحث السادس: د. سعيد تاقي / المغرب
(الفضاء الفلمي, سيمياء الخطاب وتأويلات التلقي شريط اشتباك "أنموذجا")
الجلسة الثانية: (حضوري وافتراضي)
رئيسة الجلسة : د. شذى سالم/ فنانة وأكاديمية / العراق
مقرر الجلسة : د. صلاح راهي إبراهيم / وزارة التربية / العراق
البحث الاول: أ.د. أسراء حسين جابر/ الجامعة المستنصرية / العراق
( من جماليات الكلمة إلى جماليات الصورة السينمائية- دراسة سيميائية لأفلام الرحلات )
البحث الثاني : الباحثة :سامية قاع الكاف/ جامعة الجزائر2
(السيميائيات الآيقونية آفاقها ورهاناتها- تأويل الأنساق البصرية)
البحث الثالث: نجلاء مصطفى فتحي غراب / جامعة بني سويف/ مصر
(الصورة المرئية وأزمة المعنى في خطاب مابعد الحداثة- قراءات في ستاتيقا جان بو دريار)
البحث الرابع: د. محمد بيتر/كلية الآداب واللغات /جامعة عمار ثليجي – الأغواط – الجزائر
(الصورة السينمائية بين الدلالة والجمالية مقاربة سيميائية سيميوطيقية)
البحث الخامس : أ.د. فاضل عبود التميمي/ جامعة ديالى / العراق
( سيمياء العلامة البصرية والسمعية في مسرحية ( طقوس صامتة )
البحث السادس: د. نوال زويدي/ تونس
( الصمت "اللّوني" في الكتابة التشكيلية: "ما لم يقُله اللّون ")
البحث السابع: شرقاوي زحافي / المغرب
(صورة الأم العربية وسيميئياتها في ملاعب كرة القدم بين القيم والتمثلات الثقافية -كأس العالم في قطر أنموذجا)
اليوم الثاني: الخميس 18/آيار/ 2023
( حضوري وافتراضي)
الجلسة الاولى:
رئيس الجلسة : أ.د. جبار خماط / اكاديمية الفنون الجميلة/ بغداد
مقررة الجلسة : أ.م.د. خلود الوائلي/ وزارة التربية/ بغداد
البحث الاول: د. أميرة بو غفال/ الجزائر
(التجليات الهووية والسردية في أفلام الأوبئة" فيلم صراع الأبطال أنموذجا"/ مقاربة سيميائية)
البحث الثاني: د. زاوي سارة
(جمالية التوليف في روايات إعلام مستغانمي وأفق الكتابة بالصورة )
البحث الثالث: د. صافية كساس
(دلالات الصورة المرئية في العملية التعليمية وأثرها في تنمية مهارة التعبير لدى متعلمي المرحلة الابتدائية)
البحث الرابع: د. علجيه مودع
(دلالية الصورة الكاريكاتورية/ مقاربة سيموثقافية )
البحث الخامس: دكتور بن مزغنة حفيظة
(نسق الخدعة في عروض المصارعة/ مقاربة في ميثولوجيا الراهن )
البحث السادس: الباحثة زينب مناصريه
(سيمياء النسق البصري في السينما الأمريكية "أضواء المدينة لتشارلي شابلن أنموذجا")
البحث السابع: أ. نعار محمد
(سيمائية الأهواء من خلال النص الشعري )
البحث الثامن: د. نسمة عيساوي
(سيميائية الأهواء ووباء كورونا )
البحث التاسع: شعيب غجداد
(سيميائية الخطاب الإشهاري:- دراسة تحليلية لوصلة اشهارية منتقات من التلفزة المغربية )
البحث العاشر/الباحثة أسماء الجبوري/العراق
(سيميولوجيا الالوان في الفن العربي الحديث ودورها في تشكيل الهوية)
البحث الحادي عشر: د. محمود كحيلة
(سينوغرفيا عروض مسرح الطفل/ بإقليم في مصر – مواكبة ميدانية)
البحث الثاني عشر: أ.م.د. ريمة برقراق/ الجزائر
(قراءة في سيميائية اللباس التقليدي للمرأة الجزائرية )
الجلسة الثانية :
رئيس الجلسة: أ.د. سهام الشجيري
مقرر الجلسة: أ.م.د. حيدر عمران موسى
البحث الاول: الباحثة حليمة هبري
(إرهاب التقنية وعنف الصورة: دراسة في نيكروفيلية الغربة البصرية)
البحث الثاني: الأستاذ رضوان بوخالدي
(القراءة السيميائية لانساق العرض المسرحي بلاغة الاكسيسوار أنموذجا)
البحث الثالث: أ.د. حسن عبد الهادي الدجيلي
تقنيات نسق الصورة السيميائية في سورة يوسف (عليه السلام)
البحث الرابع: أ.د. أياد إبراهيم الباوي
( فاعلية الصورة في الشعر الرقمي)
البحث الخامس: أ.م.د. سعد علي جعفر المرعب
( الأنساق البصرية الثقافية عند الشعراء العميان)
البحث السادس: أ.د. نصر الدين بن غنيسة
(سيميائيات الصورة الثقافية- بين التواضعية والتماثلية )
البحث السابع: م.م. حيدر عبد القادر طاهر
(السمات السيميولوجية الصورة المدركة سريعا لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي)
البحث الثامن: أ.د. مصطفى محمد أمين / آسيا عبدالله احمد
( الصورة واثرها النفسي- دراسة دينية ونفسية)
البحث التاسع: أ.د. هني كريمة
(مقاربة سيميائية لخطاب مسرح ما بعد الحداثة – مسرحية GPS لمحمد شرشال أنموذجاً )
البحث العاشر: محسن فقيهي
(سيميائيات الصورة البصرية – البناء والتأويل )
البحث الحادي عشر: د. أسامة بركاني
(السينما التركية ونشر العولمة: نماذج مختارة )
البحث الثاني عشر: أ. أسماء حمايدية / أ. وردة بويران
(السخرية ... من الواقع إلى المواقع مقاربة سيميائية لنماذج مختارة )
البحث الثالث عشر: د. نادية خاوة
(الحجاب مدخل لسلعنة الجسدي والمتاجرة به ثقافياً )
الرابع عشر: إبراهيم البوعبدلاوي
(البنية الرمزية والأسطورية في لوحات محمد السالمي)
البحث الخامس عشر: أ.م.د. يوسف تغزاوي
(الصورة الفوتوغرافية بين النسق اللغوي والايقوني: أنماط البناء والدلالة )
البحث السادس عشر: د. زينب لوت
(الصورة البصرية اللونية للوحة التشكيلية(خطاب ازمة كورونا أنموذجاً) عند الفنان عكاشة عبد الرزاق)
البحث السابع عشر:أ.د. محمد داود محمد / اسمهان محجوب
(الصورة وتمثلات سياقاتها السيميائية في سلاسل تعليم العربية لغة ثانية )
اشكالية المؤتمر :
يطرح المؤتمر عدة مداخل اشكالية ذات مرجعيات فلسفية وفنية وأقتصادية ومعرفية وهي:
ماقيمة الفنون الرقمية ذات الوسائط المتعددة في عصر التقنية واحتياجات السوق ؟ وكيف تقرأ لغة
الفنون البصرية في انساقها العلامية المختلفة, محافظين على هويتنا الأصلية مدركين لكيفية تحققها؟
أهداف المؤتمر:
1- يهدف المؤتمر الى مقاربة العلامات سيمائياً لإنتاج المعنى وفي عدة فنون بصرية, من الصورة الثابتة الى الصورة المشهدية المتحركة. سواء أكانت الصورة مرسومة أو ملتقطة عبر الكاميرا والوسائط التقنية المختلفة.
2- تنبيه قراء ومستهلكي الصورة على صناعتها وأنها ليست مجرد محاكاة طبيعية, والى خطر استهلاكها دون وعي وأدراك لوظائف الفن في الحياة الاجتماعية والثقافية.
3- تقديم نماذج عربية في الرؤى النظرية والتمثلات العالمية.
4- مناقشة مستقبل الفنون البصرية في ظل عولمة الاقتصاد والفنون الرقمية مع الفنانين والمتخصصين في مختلف الانواع الفنية.
اليوم الثاني من المؤتمر
المزيد من الاخبار