Get Adobe Flash player

مجلة قسم الدراسات السياسية

التغيرات المناخية.. ومخرجات مؤتمر كلاسكو

ماهو الفرق بين المؤتمر والندوة والورشة والحلقة النقاشية

متى تحكم البرلمانات العربية الشرق الاوسط

حماية حقوق المرأة العاملة

رئيس مجلس الأمناء

رئيس مجلس الامناء

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


جورج لوكاش الفيلسوف والمؤرخ.. قراءاتٌ في سيرتهِ ونماذج من مؤلَّفاتهِ

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

التربية والتعليم وتحديات العولمة


2022-06-09

التربية والتعليم وتحديات العولمة

برعاية معالي رئيس المجمع العلمي العراقي رئيس مجلس أمناء بيت الحكمة الأستاذ الدكتور محمد حسين آل ياسين وبإشراف الأستاذ الدكتور خليل إبراهيم رسول أقام قسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة الملتقى العلمي السنوي الأول تحت عنوان (التربية والتعليم وتحديات العولمة) للفترة 8-9 حزيران/2022 .

افتتح المؤتمر بسورٍ من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على شهداء العراق؛ تلاها كلمة افتتاحية للأستاذ الدكتور خليل اسماعيل رسول مشرف قسم الدراسات الاجتماعية والمشرف العام للملتقى، رحب فيها بالحضور الكرام وعرّف عن أهداف الملتقى ومحاوره.. فإن هذا الملتقى قرن التربية بالتعليم، وهما صنوان لا يكادان يفترقان، إذ إن التربية لا غنى عنها في أي محاولة لبناء الإنسان ولتحقيق مُثل العدالة الاجتماعية، والتعليم عبر كل مراحل نمو الحياة الإنسانية ابتداءً من الطفولة المبكرة حتى مديات العمر الأخرى يعد جواز مرور عبر الحياة بل التعليم هو الحياة.

 ولا يجهل احد إن العالم يعيش اليوم في عصر الثورة الصناعية الرابعة والرقمنة أصبحت اللغة العالمية التي نتواصل بها ويتحول وجودنا أكثر فأكثر الى بيئة افتراضية. ورغم كل ما يثار من سلبيات العولمة وقتامة المستقبل إلا إن هناك مزايا للعولمة سيتم عرضها ومناقشتها والتعليق عليها بجانب المحاور الأخرى في جلسات المؤتمر من قبل كوكبة من الأساتذة والمختصين في جلساتٍ ثلاث ضمها اليوم الأول من ملتقانا هذا. 

 ترأس الجلسة الأولى الأستاذ الدكتور منير السعدي رئيس جامعة بغداد كما ترأس الجلسة الثانية الأستاذ الدكتور سلام عبد علي العبادي من جامعة بغداد/ كلية الآداب والجلسة الثالثة كانت برئاسة الأستاذ الدكتور عادل عبد الرزاق الغريري من جامعة بغداد كلية الإعلام. 

وشارك في هذه الجلسات باحثين من جامعات ومراكز عراقية مختلفة كما شارك عبر برنامج zoom باحثين من دول عربية. 

حضر الملتقى نخبة من الباحثين والمختصين وعدد من القنوات الإعلامية الفضائية والمحلية. 

*******

استكمل بيت الحكمة اليوم الخميس الموافق 9 حزيران/2022 أعمال الملتقى السنوي العلمي الأول لقسم الدراسات الاجتماعية الموسوم (التربية والتعليم وتحديات العولمة) لليوم الثاني على التوالي بواقع ثلاث جلسات توزع عليها نخبة طيبة من الباحثين المشاركين في أعمال الملتقى ببحوث قيّمة تناولت مشاكل التربية والتعليم في ظل النظام الرقمي والثورة الرقمية ورقمنة المناهج ومواقع التواصل الاجتماعي وتأثير العولمة على سلوكيات الطلبة والأساتذة معاً والمجتمع بصورة عامة. 

كما ناقش الباحثون الرؤى الإسلامية في النظام التربوي والخطاب الديني والمعرفي في مواجهة التحديات التي تواجه التربية والتعليم 

اختتم الملتقى ببيان ختامي وإعلانٍ للتوصيات التي نصت على: 

1. تبني خيارات تدخل فاعلة تستجيب لطبيعة التحول الديموغرافي والتوزيع العمري والجنسي للسكان.

2. تطوير آفاق التعاون بين الجامعات ومؤسسات الدولة الرسمية وغير الرسمية، وتوفير البيئة الصحية للأستاذ الجامعي ومساعدته في اقتراح البرامج والخطط لتعزيز فرص التمكين والبناء للقدرات والطاقات المبدعة والخلاقة. 

3. تشكيل لجنة وطنية عليا وطنية لإعادة تأهيل الجامعات من جميع الجوانب البشرية والفنية والبنى التحتية، ولأجل تحقيق ذلك يوضع جدول زمني لمدة عشر سنوات مع الاستعانة بالخبرات الدولية لإنجاحه. 

4. تحديث كليات التربية الأساسية وتزويدها بالمناهج التربوية الحديثة ورفع معدلات القبول في هذه الكليات بالتنسيق مع وزارة التربية لتحديد التخصصات التي تحتاجها.

5. إلزام خريجي كليات الزراعة باستغلال قطعة ارض زراعية توفر لهم في مناطق سكناهم بموجب عقد زراعي مع توفير مستلزمات نجاحها وديمومتها. 

6. تقنين القبول في برامج الدراسات العليا ووضع معايير متقدمة لاستقطاب الطلبة من ذوي الكفاءة والقدرة والخصائص الشخصية والعلمية للعمل الأكاديمي والجامعي.

7. تدريب الشباب وتأهيلهم اجتماعياً ومهنياً لمساعدتهم في الدخول الى سوق العمل وتمكينهم من تعلم المهارات الحياتية والتكيف مع متغيراتها ومواجهة الضغوط والأزمات التي يتعرضون لها. 

8. إنشاء نظام حوكمة إدارية لتعزيز الشراكة بين المؤسسات التربوية في القطاعين العام والخاص، ووضع آليات رصد ومراقبة متطورة للحاق بالتطور العلمي والأكاديمي في دول العالم. 

9. تدريب متخصصين من حملة الشهادات العليا في وزارة التربية وبإشراف منظم اليونسكو ليكونوا قادة تدريب قادرين على إعداد البرامج والحقائب التدريبية للمناهج الدراسية ولكوادر وزارة التربية. 

10. استخدام المناهج الرقمية وتحديثها لإكساب المعلمين والمتعلمين مهارات تكنولوجيا المعلومات، وتوفير أنظمة تقنية تطبيقية، فضلاً عن تطوير سياسات البحث العلمي والتكنولوجي لطلبة المراحل المنتهية والدراسات العليا في الجامعات العراقية. 

11. إيلاء الإعلام الدور الأكبر لتوعية الأسر بمخاطر العولمة وعالم الانترنت على الاطفال باعتبارهم (جيلاً رقمياً) لتجنبها والاستفادة من جوانبها الايجابية.  

 

 

 

 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 4
عدد زوار اليوم : 240
عدد زوار أمس : 403
عدد الزوار الكلي : 1109965

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية