Get Adobe Flash player

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

مجلات بيت الحكمة

الساعة الآن

معرض المرئيات


انتخابات العراق

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

محاضرة حول مسيرة الدبلوماسية العراقية


2021-09-22

محاضرة حول مسيرة الدبلوماسية العراقية

 التعاون بين بيت الحكمة ووزارة خارجية جمهورية العراق
محاضرة حول مسيرة الدبلوماسية العراقية
للسفير الاستاذ الدكتور محمود علي الداود


صباح يوم الاربعاء الموافق 22/9/2021 – على قاعة معهد الخدمة الخارجية
في اطار التعاون المثمر المستمر بين بيت الحكمة ووزارة الخارجية العراقية وبدعوة من سعادة السفير الاستاذ نزار الخير الله الوكيل الاقدم لوزارة خارجية جمهورية العراق القى السفير الاستاذ الدكتور محمود علي الداود محاضرة علمية حول مسيرة الدبلوماسية العراقية مستوحاة من خبرته الدبلوماسية الطويلة ومتابعة العلاقات الخارجية العراقية في الجامعات العراقية والعربية ومراكز البحوث العربية والدولية والتي ناهزت اكثر من ستة عقود.
وقد حضر المناسبة عدد مهم من الكوادر الدبلوماسية وترأس الجلسة سعادة السفير الاستاذ نزار الخير الله الوكيل الاقدم لوزارة الخارجية، وفي البدء أعرب الدكتور الداود عن شكره وتقديره للفرصة التي اتيحت له للالتقاء مع زملاء وزميلات من الكادر الدبلوماسي العراقي ورغم تقاعده من الوزارة عام 1977 إلا انه ظل مرتبطاً روحياً وعلمياً بهذه الوزارة فظلت اهتماماته بالسياسة الخارجية العراقية ومصالح العراق العربية والاقليمية والدولية في قلب نشاطاته العلمية.
تناولت المحاضرة أهم محطات حياته الدبلوماسية والتي بدأت في وزارة الخارجية منذ عام 1960 ومسؤولياته كمدير لشعبة الخليج العربي ومديراً عاماً لدوائر مهمة في الوزارة
1.    العلاقات العامة
2.    الشؤون العربية
3.    الشؤون السياسية
وتحدث عن كيفية ادارة وزارة الخارجية في تلك الحقبة وعلاقة العمل مع رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء. تحدث ايضاً عن دوره في تنفيذ السياسة الخارجية وخصوصاً في دعم حركات التحرر العربية ومتابعتها في هيئة الامم المتحدة والجامعة العربية وركز على دوره الدبلوماسي في منطقة الخليج.
تناول المحاضر التعاون القائم حالياً بين بيت الحكمة ووزارة الخارجية وأشار الى اهتمام الاستاذ الدكتور احسان الامين رئيس مجلس الامناء بأن يضع كل الامكانات العلمية المتميزة المتوفرة لدى الاقسام العلمية في خدمة الدبلوماسية العراقية.

وفي الختام أعرب الدكتور الداود عن سعادته على مستوى الاداء الدبلوماسي العراقي من خلال النجاحات الكبيرة التي تحققها الدبلوماسية العراقية اقليمياً وعربياً ودولياً وأثنى على المبادرة الاخيرة بعقد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة الذي انعقد في 28 آب 2021 والذي سجل نصراً دبلوماسياً للسياسات الخارجية العراقية من خلال الاجواء الايجابية التي خلقتها المبادرة العراقية اقليمياً وعربياً ودولياً في اطار التعاون الاقتصادي والاستراتيجي في المنطقة، وأشاد بدور وزارة الخارجية وسعادة السفير نزار الخير الله وكادر الوزارة في تحقيق هذا النجاح بالتعاون مع الجهات العراقية المختصة.
أكد السفير نزار الخير الله على تصميم الوزارة للاستفادة من الخبرات العراقية ومراكز البحوث العلمية وخاصة بيت الحكمة.  وفتح باب المناقشة وكانت مناقشة علمية طيبة جدا تعكس قدرة الكادر الدبلوماسي العراقي ونجاح الوزارة في تطوير معهد الخدمة الخارجية.


أ.د. محمود علي الداود
مشرف قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية – بيت الحكمة

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 8
عدد زوار اليوم : 465
عدد زوار أمس : 540
عدد الزوار الكلي : 994802

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية