Get Adobe Flash player

افاق تعاون علمي وثقافي بين العراق وسلطنة عمان

الفكر اللساني في التراث الاسلامي العربي وتجلياته في الحداثة اللسانية الغربية

العراق الحديث 1920-2020 الانجازات والاخفاقات وادارة المستقبل

نظريات نشوء اللغة - قراءات نقدية معاصرة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

مجلات بيت الحكمة

الساعة الآن

معرض المرئيات


احتجاجات الشباب في محافظة ذي قار – رؤية سوسيو – ثقافية

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

الفكر اللساني في التراث الاسلامي العربي وتجلياته في الحداثة اللسانية الغربية


2021-01-21

الفكر اللساني في التراث الاسلامي العربي وتجلياته في الحداثة اللسانية الغربية

-  المؤتمر السنوي لقسم الدراسات الترجمية واللغوية  (الفكر اللساني في التراث الاسلامي العربي وتجلياته في الحداثة اللسانية الغربية) ليوم الثاني الخميس المصادف  21 كانون الثاني لعام 2021 .
-    استمرت البحوث المشاركة في الجلسة الرابعة  لليوم الثاني  بمحور الصرف والنحو والصوت والتي ترأسها المدرس الدكتور انوار جاسم مطلك / كلية الآداب / الجامعة المستنصرية وبمقرريه السيدة سالي عبد الحسين / قسم الدراسات الترجمية واللغوية / بيت الحكمة .
وشارك كلاً من أ.م.د. محمد رزاق الشحات / جامعة هيئات / تركيا ببحثه المعنون ( البحث الصوتي عند سيبويه في ضوء الدراسات اللغوية الحديثة ) ، وبحث أ.م.د. عبد الجواد البيضاني ود. هناء محمد الوائلي – جامعة اهل البيت ( تشومسكي بين النحو التقليدي والنحو التوليدي ، أ .م.د. ابتسام عبد الحسين سلطان القصير ببحثها المعنون ( الظواهر الصوتية غير التركيبية في الدرس الصوتي الغربي المترجم) ، و بحث د. المودن محمد – جامعة محمد الخامس / المغرب (التصور العربي القديم للظواهر الصرفية وضرورة الانفتاح على اللسانيات : ظاهرة المصادر الثلاثية المجردة انموذجاً ) ، والباحث عبد الرؤف بو كنتوشة / جامعة تلمسان / الجزائر ببحثه المعنون ( علم الاصوات في التراث اللغوي العربي ) ، والدكتور نبراس حسين مهاوش / جامعة بغداد / كلية الاعلام ببحثه المعنون ( جهود العرب والامم الاخرى في الدرس اللساني ) .

-    فيما عرضت البحوث المشاركة في الجلسة الخامسة محوري علم اللغة السلوكي ، علم اللغة الوظيفي ، تحليل الخطاب برئاسة  م .د. ورود ناجي العارضي / كلية اللغات / جامعة بغداد وبمقررية أ.م. ايناس صادق حمودي / كلية اللغات / جامعة بغداد
شارك فيها الاستاذ ريمه برقراق / جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2/ الجزائر ( الوظيفية بين المرجعية الغربية والتأصيل العربي ) ، أ.د. سمية حسنعليان / جامعة اصفهان / كلية اللغات الاجنبية ببحثه المعنون ( الخطاب التوجيهي في المقامات الادبية – مقامات الحريري انموذجاً - ) ، أ .م.د. هدى صلاح رشيد / جامعة تكريت / كلية التربية للبنات المعنون ( علم اللغة السلوكي – دراسة في فكر ليونالد بلومفليد ) ، وختماً للجلسة الاخيرة الدكتورة خديجة جليلي / جامعة  الحاج لخضر باتنة / الجزائر ببحثها المعنون ( تحليل الخطاب في التراث اللغوي الاسلامي  العربي وتجلياته في نظريتي غرايس وروبن لايكوف ) .
وحضر المؤتمر عدد من الباحثين والاكاديميين وتخللت جلسات اليوم الثاني للمؤتمر مداخلات قيمة وغنية ، فقد تمَّيز هذا المؤتمر العلمي بحضور كوكبة من أساتذة اللغة والمفكرين من مختلف الجامعات والمؤسَّسات البحثية العراقية والعربية ... الذين أغنوا موضوع المؤتمر بمناقشاتهم العلمية.  لتُختم أعماله بتوزيع شهاداتٍ تقديرية للسادة الباحثين والمشاركين في وقائع هذا المؤتمر، قدمها الدكتور رضا الموسوي مشرف القسم .


توصيات مؤتمر
الفكر اللساني في التراث الاسلامي العربي وتجلياته في الحداثة اللسانية الغربية
1 - التوصية بتعميق الدراسات حول اللغة ووضع المناهج الكفيلة بجعل مادتها تشعر الطالب بالمتعة بديلا عن الأسلوب التلقيني التقليدي والتوصية الى وزارة التربية بتشكيل لجنة خاصة تتبنى تطوير تدريس مادة اللغة العربية لتكون اكثر نفعا واستيعابا من قبل الطالب والسبل الكفيلة بإعادة الاعتبار الى وضع اللغة في اطار التخاطب بالإفادة من المناهج الحديثة في هذا الاطار .
3 - التوصية الى المؤسسات ذات العناية باللغة كالمجمع العلمي العراقي مثلا بتركيز الجهود على توظيف التطور الحاصل في العالم في مجال مكون الصرف بما يتوافق مع التحديات الرقمية الحديثة وتقديم مشاريع حوسبية تنسجم ومتطلبات الحياة الرقمية كجهد موازي يكمل المشاريع اللغوية العربية القديمة .
3 - الاهتمام بالدرس الصوتي العربي القديم والسعي لتوظيف المستجدات المعرفية التي توصل اليها علماء اللغة في العالم لإعادة الاعتبار الى الدرس  الصوتي وتطوير البحث به استكمالا لجهود علماء اللغة العرب القدامى واسهاماتهم .
4 - الدفع باتجاه إقامة نظرية لسانية عربية بالإفادة من الجهود الغربية الحديثة والاسهامات العربية القديمة واستعادة مكانة الجهد اللغوي العربي القديم وتطويره للوصول الى بناء نظرية تحتل مكانها في الدرس اللساني العالمي .
5 - حض الباحثين العرب على تركيز الجهد باستثمار التراث اللغوي العربي القديم للدفع به باتجاه ابتكارات لغوية بعيدا عن إضاعة الجهد في محاولة استكشاف ما في تراثنا اللغوي من مقاربات مع الجهد اللغوي الحديث على الرغم من أهميته , فالإبداع يرتبط بتأسيس وليس محاولة التباهي فقط بجهد علمائنا القدامي . ان اللافت للنظر هو القطيعة التي تحققت بين جهد علمائنا اللغويين القدامى وباحثينا المعاصرين الذين استمروا بالتركيز على اجترار وإعادة تدوير ما سبق إنجازه دون محاولة البناء عليه بما يرفد البحث اللغوي العربي والعالمي الحديث
8- طبع البحوث والدراسات التي تخضع مرة اخرى لخبراء وهيئة تحرير المجلة في عدد خاص بوقائع المؤتمر بعد انتهاء اعماله .
 

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 14
عدد زوار اليوم : 224
عدد زوار أمس : 590
عدد الزوار الكلي : 885114

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية