Get Adobe Flash player

واقع المرأة العراقية في ضوء اطروحات المدرسة النقدية - النسوية

الاستدامة المالية وتعدد قيود الموازنة العامة : المالية العامة العراقية انموذجاً

تأثير التفكير الايجابي في الاداء الوظيفي..

تمكين المرأة وصلته بالتنمية المستدامة

التغيرات المناخية.. ومخرجات مؤتمر كلاسكو

ماهو الفرق بين المؤتمر والندوة والورشة والحلقة النقاشية

رئيس مجلس الأمناء

رئيس مجلس الامناء

مؤتمر دعم الطاقة وتقليل الانبعاثات

مجلات بيت الحكمة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

الساعة الآن

معرض المرئيات


جورج لوكاش الفيلسوف والمؤرخ.. قراءاتٌ في سيرتهِ ونماذج من مؤلَّفاتهِ

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

مؤتمر مناقشة مسودة تقرير التنمية البشرية الوطني 2013


2013-03-02

 مؤتمر مناقشة مسودة تقرير التنمية البشرية الوطني 2013

 مؤتمر مناقشة مسودة تقرير التنمية البشرية الوطني 2013

 
(الشباب : تحديات وفرص)
 
بغداد 13-14/ آذار / 2013 
 
عقد قسم الدراسات الاقتصادية / بيت الحكمة بالتعاون مع وزارة التخطيط / الجهاز المركزي للإحصاء وبرعاية من معالي وزير التخطيط الأستاذ الدكتور علي يوسف الشكري وبدعم من قبل البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP)/ مكتب العراق ، مؤتمره العلمي الموسوم بـ (الشباب : تحديات وفرص) لمناقشة المسودة الأولية لفصول التقرير التنمية البشرية الوطني لعام 2013 ، للفترة 13-14/ آذار/ 2013 على قاعة الأقواس/ فندق بغداد .
 
 
 
اليوم الأول : الأربعاء 13/آذار/2013
 
أفتتح المؤتمر بكلمة ممثلة البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة السيدة (رينيه) ، التي رحب فيها بالحضور المشاركين فيه وأكدت على أهمية تقرير التنمية البشرية الوطني كونه يخص فئة كبيرة تمثل خمس المجتمع وأولوية من أولوياته ألا وهي (فئة الشباب) وفرصة جيدة لسماع أصواتهم والتعرف على أهم التحديات التي تواجههم وأن يكون لهم الدور البارز في إعداد التقرير ، وتحدثت بفرح شديد لرؤيتها لهذه الكوكبة الشابة التي سيكون لهم تأثير مباشر في صنع مستقبل مشرق للعراق الجديد وأخيراً تمنت لهذا المؤتمر النجاح وتحقيق ما يصبوا له القائمين عليه من أهداف ورؤى وتصورات .
 
   ومن ثم جاءت كلمة الترحيب للدكتور أديب نعمة / الخبير في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا) لجميع المشاركين في هذا المؤتمر وقد أشاد بعزيمة الشباب وحضورهم الملفت للنظر وحماستهم الشديدة لوضع بصماتهم عليه.
 
   ومن أجل خلق حالة من التعارف ومد جسور التواصل بين الشباب المشاركين في المؤتمر طلب د. أديب نعمة منهم تعريف موجز عن (الاسم ، التخصص ، مكان العمل ،...) وبالفعل ولدت هذه المبادرة جواً شبابياً وشبكة من الاتصال الآنية .    
 
وبعد ذلك قدم كل من د. آمال شلاش / المؤلف الرئيسي ود. مهدي العلاق / المنسق العام للتقرير ، عروض تقديمية وضحوا فيها الآتي :
 
1-    لماذا التنمية البشرية ؟ : التغير في فلسفة التنمية
 
2-    لماذا التقرير ؟
 
3-    لماذا الشباب ؟
 
4-    كيف أعد التقرير
 
5-    قياس التنمية البشرية
 
6-    تقرير التنمية البشرية 2012 : حقائق وتحليل
 
 
 
ومن ثم جاءت توجيهات د. أديب نعمة لعمل مجموعات وتوزيع المشاركين عليها وتسمية مقرر من فريق الكتاب وميسر لإدارتها وقد تم توزيع ملخص عن كل فصل لكل مجموعة وكانت المجموعات كالآتي :
 
المجموعة (1) : الأسرة والقيم
 
المجموعة (2) : التعليم والمعرفة
 
المجموعة (3) : العمل والبطالة
 
المجموعة (4) : الثقافة والتواصل الاجتماعي والإعلام
 
المجموعة (5) : المشاركة المجتمعية والسياسية
 
ثم بدأت كل مجموعة بوضع الخطوط العريضة لأهم الأفكار والتصورات عن كل محور من محاور هذه المسودة وخلق حالة من الحوار والمناقشة وتثبيت الملاحظات البارزة في تقريرهم الذي ستقدمه كل مجموعة في اليوم الثاني من الورشة .
 
 
 
اليوم الثاني : الخميس 14/آذار/2013
 
استكمل المؤتمر بعرض تقديمي لنتائج كل مجموعة بشكل مستقل ويمكن إيجاز ما توصلت إليه المجموعات بما يلي :
 
 
 
التوصيات :
 
1-    تعديل سن الترشيح للانتخابات إلى أقل من 30 سنة
 
2-    إبراز الهوية الوطنية على بقية الهويات وعدم الاستخفاف بها
 
3-    تفعيل العمل التطوعي للشباب
 
4-    إدراج التواصل الاجتماعي في التقرير
 
5-    توفير فرص عمل في الاختصاص
 
6-    انسجام الاختصاص مع متطلبات سوق العمل
 
7-    تساوي الفرص أمام الشباب في مختلف المحافظات العراقية
 
المعوقات :
 
1-    الجانب الأمني في البلد
 
2-    هناك أزمة مواطنة بين الشباب
 
3-    الوضع الاقتصادي
 
4-    غياب لغة الحوار بين الأجيال (الأبوين ، الأبناء)
 
وبعد أن عرضت المجموعات أهم التوصيات والمعوقات التي توصلوا إليها جاءت ملاحظات الخبراء وكتاب التقرير التي يمكن تلخيصها بالاتي :
 
1-    تفعيل المبادرة الشبابية واعتماد الشباب على أنفسهم وعدم الاتكال على الحكومات
 
2- تمكين الشباب لأنفسهم من خلال التدريب وتطوير القدرات الشخصية وبناء الذات من أجل الحصول على فرص عمل .
 
3-    البحث على قنوات أخرى غير الأحزاب للمشاركة السياسية وعدم اختزالها بالوسائل التقليدية .
 
4-    ضرورة تشريع قانون الأحزاب السياسية .
 
5-    الاهتمام وتقوية التنشئة السياسية .
 
وفي ختام هذا المؤتمر قدمت رسائل مهمة وواضحة للشباب من قبل الأطراف المشاركة بكتابة وإعداد تقرير التنمية البشرية الوطني 2013 منها ما جاء على لسان ممثل اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا) د. أديب نعمة الذي تحدث عن نجاح هذا المؤتمر وبنسبة كبيرة وتحقيق أهدافه من إدراج ملاحظات وأفكار الشباب ضمن كتابة التقرير وهي محطة إنطلاق وتحقيق الهدف من التنمية وعدم التوقف عند هذا الحد من مشاركة الشباب بل إن المراحل والمحطات القادمة لا تقل أهمية بل تفوقها كإنشاء شبكة من الشباب لنشر أفكارهم وملاحظاتهم ومناقشتها في المستقبل وتصميم مجموعة من الأنشطة تبدأ بالتواصل بين المجموعات وكذلك تشكيل فريق الشباب مهمته كتابة النسخة الشبابية للتقرير .
 
 ومن ثم جاء دور البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة / مكتب العراق متمثلاً بشخص السيد خالد محمد خالد الذي قدم شكره واعتزازه لجميع الشركاء (بيت الحكمة ، وزارة التخطيط / الجهاز المركزي للإحصاء ، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا ممثلة عنها د. أديب نعمة) لتنظيمهم لهذا المؤتمر الشبابي والذي ناقشو فيه المسودة الأولية للتقرير التنمية البشرية الوطني 2013 ، حيث بين دور البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة / مكتب العراق في تقرير التنمية البشرية الوطني 2013 في دعم الشركاء (مالياً ومعرفياً ومنها مطابقة التقرير مع المعايير الدولية) ، وحيث تطرق إلى تطلعاتهم إلى ما بعد إطلاق التقرير وما له من تأثير في المساهمة في إعداد خطة التنمية الوطنية (2013-2017) والستراتيجية  الوطنية الشباب وغيرها من المشاريع ذات العلاقة بالحاجات الأساسية للمجتمع وللشباب تحديداً .
 
والرسالة المهمة التي أراد إيصالها إلى الشباب هي امتلاكهم لهذا التقرير كونهم قد ساهموا وسيساهمون به بشكل فاعل .
 
 
ومن ثم جاءت كلمة بيت الحكمة متمثلة برئيسة قسم الدراسات الاقتصادية الدكتورة آمال شلاش / المؤلف الرئيسي للتقرير ، لتؤكد فيها على عزيمة وإصرار الشباب في المساهمة بمقترحاتهم وتطلعاتهم وقضاياهم ذات الأولوية وبما يعزز فصول التقرير في جوانبه التحليلية والإحصائية ، وهذا الإصرار والعزيمة أنساني التعب والجهد الذي بُذل خلال فترة إعداد المسودة الأولية للتقرير وأعطتني دافع كبير وقدرة على انجاز التقرير بفترة وجيزة .
 
ولا ننسى الجهود المبذولة في هذا التقرير فهو خلاصة عمل (26) كاتب وأكاديمي واستطلاعات رأي لـ(5500) شاب وشابة ونتائج لورش عمل (14) محافظة وكذلك دور نتائج ورشة عمل عمان / الأردن التي عقدها مجموعة من الشباب العراقيين في المهجر.
 
الرسالة المهمة التي أردت إيصالها إلى الشباب هي إن هذا التقرير لم يكتب بالنيابه عنهم بل أن أفكارهم ومقترحاتهم وتصوراتهم ساعدت كتاب التقرير بكتبته بروحية وإبداع الشباب .
 
 وختام هذا المؤتمر كان مع الدكتور مهدي العلاق/ وكيل وزارة التخطيط والمنسق العام للتقرير ، الذي توجه بالشكر الجزيل بأسمه وبأسم جميع الشباب المشاركين فيه، لكل من ساهم في تنظيمه وتيسيره على جهودهم الجبارة على مدى يومين وخص بالذكر البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة / مكتب العراق متمثلاً بالسيد خالد محمد خالد المنسق لهذا التقرير وللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الأسكوا) متمثلةً بالدكتور أديب نعمة والشكر الموصول لكتاب الأوراق الخلفية والفصول وكذلك نقدم شكرنا وأعتزازنا لبيت الحكمة متمثلةً بالدكتور شمران العجلي / المشرف العام على التقرير والدكتورة آمال شلاش / المؤلف الرئيسي للتقرير ، ووزارة التخطيط / الجهاز المركزي للإحصاء الذي اعد المؤشرات والملاحق الإحصائية التي أعطت النكهة العلمية للتقرير الذي نطمح أن يكون مصدر إشعاع ونوافذ أمل للشباب في العراق .
 
ماجد حميد ناصر
 
باحـث / قسم الدراسات الاقتصادية

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 8
عدد زوار اليوم : 80
عدد زوار أمس : 341
عدد الزوار الكلي : 1134660

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية