Get Adobe Flash player

1

استذكار صفحات مشرقة من التاريخ العسكري العراقي

المنجز التاريخي لأساتذة الجامعات العراقية

سعادة السفير الهولندي في العراق يرافقه الملحق السياسي ومستشار الشؤون السياسية للسفارة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

مجلات بيت الحكمة

الساعة الآن

معرض المرئيات


سيرة ذاتية (الدكتور محمود علي الداوود ) رئيس قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية في بيت الحكمة

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

استذكار صفحات مشرقة من التاريخ العسكري العراقي


2020-02-25

استذكار صفحات مشرقة من التاريخ العسكري العراقي

استذكار صفحات مشرقة من التاريخ العسكري العراقي
 
بالتعاون بين قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية في بيت الحكمة وجامعة الدفاع للدراسات العسكرية
محاضرة للسفير الأستاذ الدكتور محمود علي الداود مشرف قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية -بيت الحكمة
جامعة الدفاع للدراسات العسكرية -مركز الدراسات والبحوث على قاعة البصرة -الثلاثاء 25 شباط 2020



بعون الله تعالى وبدعوة من رئيس جامعة الدفاع للدراسات العسكرية القى السفير الأستاذ الدكتور محمود علي الداود مشرف قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية -بيت الحكمة محاضرة في جامعة الدفاع للدراسات العسكرية صباح يوم الثلاثاء الموافق 25 شباط 2020 بعنوان "استذكار صفحات مشرقة من التاريخ العسكري العراقي " وقد جرى تقديمه من قبل اللواء الركن وسام عبد الرزاق مدير مركز الدراسات والبحوث الاستراتيجية وذلك بمناسبة أعياد تأسيس الجيش العراقي والذي يصادف 6 كانون الثاني من كل عام . وقد كان في مقدمة الحضور سعادة رئيس الجامعة وعدد من آمري كليات الجامعة وممثل عن رئاسة الوزراء ووزارة الدفاع وحشد من كبار القادة العسكريين وعدد من الأساتذة الباحثين في مركز الدراسات والبحوث الاستراتيجية في الجامعة وكان بين الحاضرين عدد من السفراء في وزارة الخارجية .
وحضر المناسبة وساهم في النقاش الفريق الركن طارق محمود شكري معاون رئيس اركان الجيش العراقي سابقاً واحد ابرز الباحثين العسكريين في موضوع العقيدة العسكرية وبدأ المحاضر بنقل تحيات وتمنيات الدكتور احسان الأمين رئيس مجلس أمناء بيت الحكمة الى رئيس جامعة الدفاع وحرصه على ادامة علاقات وثيقة في مشاريع علمية مشتركة لخدمة العراق العزيز .
وبمناسبة الاحتفال بعيد الجيش العراقي وقرب الاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس الدولة العراقية التي تأسست عام 1921 مؤكداً ان الجيش العراقي كان دوماً رمزاً للقدرات العسكرية العراقية والعربية ورمزاً للشموخ العربي وأمل العرب في التحرر والاستقلال . وأشار الى مسيرة تاريخ العراق عبر مائة عام ودخول العراق عصبة الأمم عام 1932 وكان اول عربية تنال العضوية إضافة الى انضمام الى الأمم المتحدة عام 1945 وأشار الى التطورات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية التي شهدها العراق بعد الحرب العالمية الثانية والتطور الكبير الذي شهده الجيش العراقي من حيث القدرات العسكرية والتوسع في حجم الجيش والتحسن الذي طرأ في مجال التدريب والبعثات العسكرية العراقية الى ارقى كليات الأركان العالمية واعتراف هذه الكليات بقدرات الكوادر العراقية العسكرية العليا . وأشار الى دور الجيش العراقي في تأسيس الجيوش العربية او دعمها عسكرياً مشيراً الى ليبيا والجزائر والسودان واليمن والأردن وموريتانيا ودعم العراق عسكريا الى سوريا ومصر .
وفي الجزء الثاني من محاضرته سلط الضوء على السيرة الذاتية للفريق جعفر باشا العسكري مؤسس الجيش العراقي عام 1921 والذي تولى وزارة الدفاع اربع مرات واصبح رئيساً للوزراء مرتين وتحدث الدكتور محمود علي الداود عن سيرته العسكرية عندما كان ضابطاً في الدولة العثمانية في حروب الدردنيل والبلقان والقصيم وليبيا وساهم كاحد ابرز قادة الجيوش العربية في الثورة العربية وكان دوماً في قلب الاحداث العربية والعراقية واقرب العسكريين والسياسيين الى الملك فيصل الأول إضافة الى دوره الدبلوماسي كممثل للعراق في لندن ومفاوض مع دول الجوار.
سعى الفريق جعفر العسكري لتطوير الجيش العراقي في وجه معارضة بريطانية قوية ونجح في تطبيق أفكاره في التجنيد الالزامي واصبح الجيش العراقي بفضله ذات عقيدة موحدة وللمؤسسة الوحيدة التي لعبت دوراً جوهرياً في تذويب وصهر القوميات والمذاهب والأديان في بوتقة عراقية واحدة وبناء مجتمع العراق الحديث.
تحية اجلال واكبار لكافة صنوف القوات المسلحة الباسلة ودورها البطولي في الدفاع عن وحدة العراق واستقلاله ووحدته الوطنية .

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 13
عدد زوار اليوم : 8
عدد زوار أمس : 387
عدد الزوار الكلي : 744599

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية