Get Adobe Flash player

التعدّدية العالمية والتعاون الدولي في ظل «كورونا الجديد»

استذكار صفحات مشرقة من التاريخ العسكري العراقي

المنجز التاريخي لأساتذة الجامعات العراقية

سعادة السفير الهولندي في العراق يرافقه الملحق السياسي ومستشار الشؤون السياسية للسفارة

اصدارات مجانية

اصدارات مجانية

مجلات بيت الحكمة

الساعة الآن

معرض المرئيات


سيرة ذاتية (الدكتور محمود علي الداوود ) رئيس قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية في بيت الحكمة

خريطة زوار الموقع

صفحتنا على الفيس بوك

وزارة التخطيط /الجهاز المركزي للاحصاء

تفاصيل الخبر

بيت الحكمة وصناعة الكتاب الحديث


2020-01-27

بيت الحكمة وصناعة الكتاب الحديث

بيت الحكمة وصناعة الكتاب الحديث


تُعتبر الكتب واحدةً من أهمّ المُؤشّرات التي تُبيِّن مدى ثقافة الأمم، وحجم معلوماتِهم،  فالكتاب بأشكاله المتعدِّدة هو من معالم كل العصور ونظرا لمواكبة بيت الحكمة للتطور في مجال صناعة الكتاب وطباعته ووصولا الى الكتاب الرقمي الالكتروني ونشره عبر المواقع الالكترونية ، كان لزاما على بيت الحكمة ممثلا بموظفيه وباحثيه وضيوفه الكرام من الاكاديميين والأساتذة المؤلفين والكتّاب التعرف على احدث الطرق في عملية الطبع والصناعة للكتاب وكيفية استخدام الوسائل الحديثة.
حيث استضاف بيت الحكمة شعبة العلاقات العامة والاعلام الدكتور صهيب عبد الله الخبير في مجال التكنولوجيا والمعلومات خلال ورشة العمل العلمية المعنونة (بيت الحكمة وصناعة الكتاب الحديث ) صباح يوم الاثنين الموافق 27 كانون الثاني 2020 برئاسة الدكتور بلال كاظم الجوادي و بمقررية معاون رئيس مترجمين ميساء فلاح المرسومي.
في البدء تحدث الباحث الدكتور صهيب عبد الله عن صناعة الكتب بعدّها صناعة معقدة ومتشابكة، تتداخل فيها الكثير من الأطراف وتؤثر فيها الكثير من العوامل فهي تتطلب الكثير من المهارات البشرية من مؤلفين وكتاب وعلماء وروائيين وغيرهم.
ثم استعرض عدة نماذج من الكتب العالمية ذات الجيل الرابع والتي تساعد في حل المشاكل وتوضيح بعض الامور المتعلقة وهي مهمة للقيادات الادارية والمهنية في المؤسسات الفكرية منها
Tools and Weapons.-
The right it .-
Fact fullness.-
Thinking, fast and slow.-
واوضح الباحث رغبته في كيفية تطوير صناعة الكتب في بيت الحكمة وجعلها نموذج علمي يحتذى به من قبل المؤسسات الحكومية الاخرى وتطوير الكتب من خلال الاحداثيات وادخال الالات الحديثة كالعصا الالكترونية ( القاريء) مشيرا الى طباعة نسخ من القران الكريم مع القاريء الذي يحمل مزايا عديدة متخصصة كالترجمة الى اكثر من لغة وغيرها من الوظائف وكذلك رغبته في انتاج موظف ذو فكر وعقل مستنير بفن صناعة الكتب ينافس الانسان الالي الذي انتجته بعض الدول .
وقد حثّ الباحث بيت الحكمة في اخذ دور الريادة في هذا المجال من خلال الاتفاق مع الوزارات منها وزارة التربية لطبع المطبوعات من الكتب المدرسية وغيرها بالطرق الحديثة من خلال ( أتمتة الكتاب) واضافة ادوات الجيل الرابع الى الكتاب وتحفيز الابداع من خلال اضافة الصوت مثلا لكتاب الشعر وغيره من الافكار الابداعية .
تخللت الورشة اسئلة ونقاشات ارتأى فيها الحضور من الاطلاع على معلومات اعمق لهذه الصناعة المتطورة وتطرقوا خلالها الى صناعة القواميس الالكترونية والمشاكل المتعلقة بالمناهج التعليمية والتدريسية حيث اجاب الباحث بوجود دورات متخصصة لمعدين المناهج في وزارة التربية والتعليم لتبادل الافكار والخبرات وانتهاج العلم .
واخيرا ابدى الباحث رغبته في التعاون مع بيت الحكمة وتقديم خبرته من اجل تطوير العملية التعليمية وتوفير الادوات للأبداع وتوصيل المعلومة للمتلقي بشكل افضل .
حضر الورشة العلمية الدكتور احسان الامين رئيس مجلس امناء بيت الحكمة والسادة الباحثين والاكاديمين والمهتمين بهذا الجانب وموظفي بيت الحكمة .
 
    

المزيد من الاخبار

نافذة استلام البحوث العلمية

ابحث في موقعنا

جدول النشاطات الشهري

الشكاوى والمقترحات

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 6
عدد زوار اليوم : 155
عدد زوار أمس : 369
عدد الزوار الكلي : 802361

من معرض الصور

اشترك بالنشرة البريدية

أسمك  :
أيميلك :
 

بوابة الحوكمة الالكترونية